Close ad

رئيس الاتحاد الرياضي للإعاقات الذهنية: لولا إيمان الرئيس بقدرات أبنائه لما ظهر "القادرون باختلاف" للنور

16-5-2024 | 13:49
رئيس الاتحاد الرياضي للإعاقات الذهنية لولا إيمان الرئيس بقدرات أبنائه لما ظهر  القادرون باختلاف  للنورالمهندسة أمل مبدئ رئيس الأتحاد الرياضي المصرى للإعاقات الذهنية
مؤمن مصطفى
الشباب نقلاً عن

المهندسة أمل مبدى رمز حقيقي للمرأة المصرية الملهمة، حيث استطاعت أن تخوض تجربة من نوع خاص من خلال عملها كرئيس الاتحاد المصري الرياضي للإعاقات الذهنية وعضو الاتحاد الدولي, وعضو اللجنة البارالمبية, حيث تعتبر جميع ذوي الهمم أبنائها، ولا تتوقف مطلقاً عن العطاء وتقديم الدعم لهذا الفئة، حيث فرض ملف ذوي الهمم نفسه على أجندة المحافل الرسمية بالدولة بفضل هذه الجهود . 

موضوعات مقترحة

 في السطور التالية التقيناها لنتعرف منها على آخر أخبار "قادرون باختلاف"، فكان هذا الحوار..

 ما آخر استعدادات مصر لتنظيم دورة الألعاب العالمية للإعاقات الذهنية؟

حصلت مصر على شرف تنظيم الدورة، وهذه أول بطولة عالم للإعاقة الذهنية تقوم مصر بتنظيمها, ونحن نعمل على قدم وساق من أجل تنظيم بطولة تليق باسم مصر. وسيتم تشكيل لجنة خاصة بالبطولة, ويجري التنسيق مع كافة الوزارات المعنية من أجل تقديم خدمات على أعلى مستوى لكافة البعثات. كما أنه من المقرر أن يتم تنظيم برامج سياحية بهدف التعريف بآثار مصر ومعالمها الساحرة, وستكون فرصة هائلة للترويج للسياحة المصرية. وقد استقبلت مصر زيارات من الاتحاد الدولي للإعاقات الذهنية الذي أتشرف بعضويته، وتمت الموافقة على أماكن تنظيم البطولة التي ستقام بالقاهرة.

كيف عبرتم عن دعم مصر للقضية الفلسطينية من خلال احتفالية قادرون باختلاف؟

القضية الفلسطينية هي جزء يمس كل المصريين سواء كان الإنسان من فئة "قادرون" أو لا, وفي الحرب يتحول الكثيرون إلى قادرون باختلاف بسبب الإصابات, ورسالة مصر واضحة وهي دعم القضية الفلسطينية في كل وقت, ومن واجبنا إبراز نموذج إيجابي وداعم في ظل الأزمة، وقد استغاث الشعب الفلسطيني بمصر وبفخامة الرئيس من أجل تقديم العلاج والدعم, ونذكر الطفل "عبدالله" الذي خطف قلوب الجميع, فكانت الرسالة واضحة من خلال الاحتفالية أن مصر لم ولن تنسى القضية.

ما الاستعدادات الجارية لاحتفالية قادرون باختلاف في نسختها السادسة؟

حتى الآن لم نبدأ في الاستعدادات، ويواجهنا تحدٍ بعد نجاح كل نسخة في تقديم الجديد والمختلف وإبراز مواهب أبنائنا للعالم كله, ونعد دائما بعمل ذلك.

هل تم التواصل مع اللاعب محمد صلاح للاشتراك باحتفالية قادرون باختلاف؟

حاولنا أكثر من مرة التواصل مع محمد صلاح لتقديم فيديو توعوي بالاحتفالية وكان التواصل من خلال وكيل أعماله رامي عباس ولكن لم نوفق للوصول إلى اللاعب حتى الآن.

لماذا لا يتم تكريم رموز "قادرون باختلاف" الذين رحلوا عن عالمنا؟

احتفالية قادرون ليست مكاناً للتكريم. الهدف منها التوعية بقدرات ذوي الهمم, وعرض إنجازاتهم أمام الرئيس. وشخصيا أتمنى تكريم الرموز الراحلة وأحرص دائما على ذكرهم بكلماتي تكريما لهم.

ما حلمك القادم بالنسبة لـ "قادرون باختلاف"؟

أتمنى المزيد من المكتسبات لهم. وأحلم بأن يكون لكل شخص منهم وظيفة تعبر عن قدراته, وأن يكون لكل شخص منهم حياته الطبيعية والأسرية والاجتماعية المستقرة والمستقلة، نحن في الطريق لتحقيق ذلك. والحقيقة أن أحلامي اندمجت مع أحلام ذوي الهمم, و"ربنا بيكرمني في حياتي الشخصية علشانهم".

ما هوياتك المفضلة؟

المشي, وممارسة الرياضة, وأكثر هواية أمارسها القراءة.

ما أكثر فئة من "القادرون باختلاف" تجيدين التعامل معها؟

أنا أجيد التعامل مع كل "القادرون", لكن الأقرب إلى قلبي ذوي الإعاقة الذهنية، فأنا أشعر بأننا متفاهمون وقد أصبح بيننا كيمياء خاصة في العمل والتواصل, وكل "القادرون" أبناء لي.

ما تعليقك على مشاركة الفنانين في احتفاليات "قادرون باختلاف"؟

كل من شارك في الحفل كان في قمة الذوق, وكلهم يشاركون بدون أي أجر, سواء النجوم المصريين أو العرب كالفنان حسين الجسمي, وأرى بنفسي كيف يتعاملون مع ذوي الهمم بحب وفرحة.

ما رسالتك إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي؟

شكرا لا تكفي، لولا إيمان الرئيس بقدرات أبنائه "القادرون باختلاف" ما كان رأى هذا الملف النور. فبالنيابة عن الملايين من ذوي الهمم وأسرهم وكل المصريين أقول للسيد الرئيس: ألف شكر. 

ما تحليلك الشخصي لكلمة "إعاقة"؟

لا يوجد إنسان معاق، فكل إنسان يستطيع أن ينجح، لكن الشخص الذي يعطل نفسه أو يتغاضى عن حلمه هذا الشخص هو المعاق.

حدثينا عن التعامل مع الفنان هشام جمال كمخرج للاحتفالية للسنة الخامسة على التوالي؟

هشام جمال نموذج يجمع بين الموهبة والإبداع والتفوق والتعامل مع ذوي الهمم برفق ولين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: