Close ad

ما آلية عمل صندوق مصر السيادي؟

16-5-2024 | 01:37
ما آلية عمل صندوق مصر السيادي؟ صندوق مصر السيادي
محمود عبدالله

يعد صندوق مصر السيادي الذراع الاستثمارية للدولة، وإحدى أدوت تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي، من أجل زيادة الاستثمارات وتنويع مصادر تمويل أهداف التنمية الـمُستدامة، وكذا الاستغلال الأمثل لأصول وموارد الدولة المستغلة وغير المستغلة.

موضوعات مقترحة

وحسب تصريحات الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، فإن مصر دولة غنية بالأصول المستغلة وغير المستغلة، موضحة أن مجلس إدارة الصندوق وجمعيته العمومية أغلبية أعضائهم من القطاع الخاص.

صندوق مصر السيادي

وقالت وزيرة التخطيط، إن آلية عمل صندوق مصر السيادي، تقوم على دراسة الفرص الاستثمارية المتنوعة سواء من خلال الأصول المستغلة أو غير المستغلة، أو فرص الاستثمار المباشر، بما يتوافق مع رؤية مصر 2030، موضحة أن الصناديق الفرعية التابعة له تشمل مجالات السياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار، والمرافق والبنية الأساسية.

وكذا الخدمات الصحية والصناعات الدوائية، والخدمات المالية والتحول الرقمي، والصندوق الفرعي لإدارة وإعادة هيكلة الأصول ذو الإصدارات المتعددة، مشيرة إلى أن الهدف من وراء استثمارات الصندوق هو خلق قيمة مضافة وزيادة حجم الأصول التي يعمل عليها الصندوق.

مجمع التحرير

وأكدت أن هناك شراكات للصندوق السيادي مع القطاع الخاص، منها الشراكة المتمثلة في استغلال أراضي القرية الكونية بمدينة 6 أكتوبر لإنشاء سلسلة من المدارس التي تُقدم خدمة تعليم متميزة تستهدف الطبقة الوسطى، وكذلك الشراكة الاستثمارية لتطوير مجمع التحرير، وتحويل المقر الرئيسي السابق لوزارة الداخلية إلى وجهة متطورة متعددة الاستخدامات في قلب منطقة وسط البلد.

ومن الشراكة أيضًا، مربع وزارات وسط البلد (الوزارات التي تم اخلاؤها للانتقال للعاصمة الإدارية) حيث تم عمل دراسة مع شركة انجليزية وأخرى سويسرية لوضع تصور متكامل لمربع الوزارات بوسط البلد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة