Close ad

مفاجأة في الطريق.. لماذا يجب عليك تأجيل قرار شراء لابتوب جديد يعمل بنظام ويندوز؟

15-5-2024 | 18:25
مفاجأة في الطريق لماذا يجب عليك تأجيل قرار شراء لابتوب جديد يعمل بنظام ويندوز؟ معالجات سناب دراجون الجديدة
عمرو النادي

عشاق عالم التكنولوجيا على موعد مع ثورة قادمة! حيث تشير التسريبات إلى أن معالجات Snapdragon X Elite الجديدة من شركة كوالكوم ستطل علينا قريبًا، ومن المتوقع أن تحدث نقلة نوعية في عالم أجهزة اللابتوب التي تعمل بنظام التشغيل Windows، حسبما ذكر موقع digitaltrends.

موضوعات مقترحة

قد يبدو هذا الادعاء مبالغًا فيه للوهلة الأولى، إلا أن شركة كوالكوم استعرضت نموذجًا تجريبيًا مزودًا بهذا المعالج على مدار هذا العام، وأظهر أداءً مذهلًا حتى الآن. لا تقتصر ادعاءات كوالكوم على تفوق معالجاتها الجديدة على أحدث معالجات Intel Core Ultra فحسب، بل إنها تتحدى أيضًا معالج Apple M3.

علاوة على ذلك، ستشهد المعالجات الجديدة تحسينًا ملحوظًا في أداء الذكاء الاصطناعي بفضل وحدة المعالجة العصبية (NPU) المدمجة.

هذا يعني أننا قد نحصل قريبًا على أجهزة لابتوب تعمل بنظام Windows تتمتع بنفس الكفاءة والقوة وطول العمر الافتراضي لبطارياتها التي نجدها في أجهزة MacBook من Apple.

تمثل هذه المعالجات الجديدة نقلة نوعية؛ حيث تعاني حاليًا أفضل أجهزة اللابتوب التي تعمل بنظام Windows كمنافسة لأجهزة MacBook من تحقيق أداء يضاهي معالج M3، بالإضافة إلى استهلاكها الشديد للطاقة وارتفاع درجة حرارتها مقارنة بأجهزة MacBooks.

والجدير بالذكر، أن الفارق في الأداء بين أجهزة اللابتوب الحالية التي تعمل بنظام Windows وأجهزة MacBook Air التي تعمل بنظام M3 ليس بسيطًا؛ حيث يدوم شحن بطارية MacBook Air ضعف المدة التي تدومها بطارية أجهزة اللابتوب المنافسة، وذلك رغم تقارب أسعارها. 

علاوة على ذلك، لا يحتاج MacBook Air إلى مراوح للتبريد على الإطلاق.

باختصار، إذا كانت أجهزة اللابتوب المزودة بمعالجات Snapdragon X Elite الجديدة جيدة بالفعل كما هو متوقع، فستشكل نقلة نوعية هائلة مقارنة بأفضل أجهزة اللابتوب التي تعمل بنظام Windows المتوافرة حاليًا.

يبدو أن هناك العديد من الخيارات المطروحة أيضًا، حيث تعاقدت جميع شركات تصنيع أجهزة اللابتوب الكبرى على هذه المعالجات الجديدة، بما في ذلك Dell و HP و Lenovo و Asus و Microsoft وغيرها.

وتشير التسريبات إلى أن جهاز Surface Pro 10 وجهاز Surface Laptop 6 الجديدين من مايكروسوفت سيعتمدان حصريًا على معالجات Snapdragon X Elite، كما كشفت بعض التسريبات بالفعل عن بعض التصميمات الجديدة لهذه الأجهزة. لم يتم الإعلان عن موعد إطلاق باقي الأجهزة المزودة بهذه المعالجات، ولكن من المتوقع الكشف عن جهازي Surface في يوم 20 مايو، الذي يسبق مؤتمر Microsoft Build بيوم واحد.

بالطبع، لا يمكن القول إن الموجة الأولى من أجهزة اللابتوب المزودة بمعالجات Snapdragon X Elite ستكون بالضرورة خيارًا أفضل من نظيراتها التي تعتمد على معالجات Intel. فهناك الكثير من الأمور التي لا نعرفها بعد، بما يتجاوز مدى قدرتها على تحقيق ادعاءات الأداء وطول عمر البطارية. على سبيل المثال، يعاني نظام التشغيل Windows من تاريخ طويل من عدم تقديم دعم جيد لمعالجات ARM، وعلى الرغم من تحسن الوضع، إلا أننا بحاجة إلى أن نرى مدى التزام مايكروسوفت ومطوري نظام التشغيل Windows بدعم هذه المعالجات الجديدة.

السعر أيضًا يعتبر عاملًا مهمًا؛ حيث لا نعرف بعد كيف ستقوم شركات تصنيع أجهزة اللابتوب بتسعير هذه الأجهزة الجديدة، خاصةً إذا تم تسويقها كمنافس حقيقي لأجهزة MacBook.

ومع ذلك، إذا كنت تفكر في شراء جهاز لابتوب متطور يعمل بنظام Windows في الوقت الحالي، فمن الأفضل أن تنتظر قليلاً لترى كيف ستتكشف الأمور. فنحن ربما على أعتاب نقطة تحول كبيرة في عالم أجهزة اللابتوب التي تعمل بنظام Windows، وقد تندم على شراء جهاز الآن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة