Close ad

رفع المكافأة الشهرية لـ1500 جنيه.. أهم إجراءات دعم القيادة السياسية للرائدات الاجتماعيات

15-5-2024 | 13:54
 رفع المكافأة الشهرية لـ جنيه أهم إجراءات دعم القيادة السياسية للرائدات الاجتماعياتمبالغ مالية ـ صورة أرشيفية
أميرة هشام

زيادة مكافآت التطوع الشهرية للرائدات المجتمعيات بنسبة 66 % اعتبارًا من شهر يوليو المقبل.. قرار من ضمن قرارات عديدة أظهرت اهتمام القيادة السياسية بالرائدات المجتمعيات لأهمية دورهن وإسهامهن في مسيرة التنمية. 

موضوعات مقترحة

تحسين أوضاع الرائدات الاجتماعيات

ذلك القرار سبقه عديد من القرارات التي من شأنها تحسين أوضاع الرائدات الاجتماعيات وتفعل دورهن وتجعله أكثر تأثيرًا حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بزيادة عددهن فوصل عددهن لـ15 ألف رائدة حاليًا بعد أن كان 2500 رائدة. 

نشر الوعي بداية من نجوع وقرى مصر وصولا بالحضر والمدن، الدخول داخل العقول ومحاربة العادات والتقاليد البالية مهمة ليست بالسهلة. 

تمثل الرائدات المجتمعيات حجر الزاوية في تحقيق تغيير إيجابي وملموس في الوعي والسلوك المجتمعي، وبحسب إشادة وزيرة التضامن الاجتماعي بهن فلقد أثبتن أنهن قوة مدنية تحمي العقول، وتبني المعرفة، وتساهمن في تنمية المشاركة المجتمعية وتشكيل الرأي العام، حيث أن الرائدات المجتمعيات هن سفراء الوزارة لتوصيل رسائل وقضايا التضامن الى المجتمع، ولتوصيل صوت المجتمع لوزارة التضامن الاجتماعي، وهن أيضاً جنود وزارة التضامن الاجتماعي في الحفاظ على الأمن والسلم المجتمعي.

نشر رسائل برنامج "وعي" للتنمية المجتمعية

في هذا السياق تواصل الرائدات الاجتماعيات،  جهودهن في نشر رسائل برنامج "وعي" للتنمية المجتمعية،التابع لوزارة التضامن حيث تنتشر 15 ألف رائدة مجتمعية في القرى والنجوع للعمل على تصحيح وتصويب بعض الأفكار والممارسات الخاطئة والتي تؤخر مؤشرات تنمية الأسرة والمجتمع، كما تقوم الرائدات الاجتماعيات بالاستماع للأسر ونقل أولوياتهم، وكذلك توصيل رسائل وقضايا التضامن الاجتماعي إلى المجتمع.

قضية الحد من الزيادة السكانية

يأتي في مقدمة تلك القضايا قضية الحد من الزيادة السكانية حيث تواصل الرائدات الاجتماعيات الجهود بالتوعية ببرنامج "2 كفاية"، والذي يهدف إلى تعزيز مفهوم الأسرة الصغيرة وترسيخ المفاهيم المجتمعية الإيجابية للحد من الممارسات الخاطئة التي تدفع الأسر إلى كثرة الإنجاب، مع تأمين حقها في الحصول على المعلومات الصحيحة والفهم الصحيح للدين في الحصول على وسائل تنظيم الأسرة، وكذلك توعية المقبلين على الزواج للحفاظ على كيان الأسرة.

مبادرة "رحلة الألف كيلو متر"

كان للرائدات الاجتماعيات دور فعال في إطلاق  المرحلة الأولى من مبادرة "رحلة الألف كيلو متر" والتي استهدفت الوصول إلى 2 مليون مستفيدة من خدمات الصحة الإنجابية للمرأة والتوعية بالاكتشاف المبكر لسرطان عنق الرحم بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني وتدريب الرائدات الاجتماعيات على رفع الوعى المجتمعي بآليات الاكتشاف المبكر لسرطان عنق الرحم و تجهيز وإنشاء وتفعيل عدد من المستشفيات الميدانية لتقديم الخدمات الصحية في مناطق الطواريء والحروب.

كذلك شاركت الرائدات الاجتماعيات في حملة "العنف يبدأ بفكرة..بالوعي نقدر نغيرها"، وذلك في إطار جهود وزارة التضامن لمناهضة العنف ضد الفتيات والنساء، وقد استطاعت الحملة الوصول إلى أكثر من مليون أسرة من خلال الزيارات المنزلية والندوات التي نظمتها الرائدات الاجتماعيات، حيث يقمن بنشر رسائل إيجابية حول قيمة المرأة، وأهمية الاحترام والتفاهم في العلاقة الزوجية، وحقوق الفتيات في التعليم وفي الزواج في العمر المناسب، وفي ضرورة الحفاظ على صحة المرأة بشكل عام، وصحتها بشكل خاص والحد من الزيادة السكانية التي قد تساهم في التأثير السلبي على سلامة وصحة الأسرة، وعلى إحداث التنمية في المجتمع. 

أيضا قامت إجراء عمليات رصد للأسر التي تتوفر بها حالات مهددة بالتسرب من التعليم أو الزواج المبكر، كما قامت الرائدات بعقد 3,500 ندوة، واشتملت هذه الندوات على 950 ألف رجل وسيدة من المشاركين من مختلف القرى في المحافظات المستهدفة

يشعر الرائدات الاجتماعيات بالتقدير من قبل القيادة السياسية لذا بمجرد علمهم بقرار زيادة مكافأة تطوعهم الأخيرة من 900 جنيه ل 1500 جنيه وجهوا رسائل الشكر  للرئيس السيسي من خلال الصفحة الرسمية لوزارة التضامن الاجتماعي على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك". 

وعبرت الرائدات المجتمعيات عن تقديرهن لرئيس الجمهورية الذي يدعمهن ويثق في قدراتهن على نشر الوعى الصحيح للأسر الأولى بالرعاية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة