Close ad

وزارة التخطيط تحدد العلاقة بين برنامج الإصلاح الهيكلي والقطاع الخاص

15-5-2024 | 04:04
وزارة التخطيط تحدد العلاقة بين برنامج الإصلاح الهيكلي والقطاع الخاصوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية
محمود عبد الله

في ظل الجهود التنموية للدولة المصرية من أجل التغلب على التحديات الإقليمية والعالمية، جاء البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية كأول برنامج يستهدف القطاع الحقيقي للاقتصاد ويعمل على تطوير الهيكل الإنتاجي.

موضوعات مقترحة

وقالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الهدف الرئيسي لبرنامج الإصلاح الهيكلي هو تعزيز دور القطاع الخاص ورفع كفاءة سوق العمل، ومن ثم تعد هذه العلاقة الأهم بين العنصرين. 

 

الاقتصاد المصري 

 

أضافت وزيرة التخطيط، أنه تم إعداده من خلال الحوار مع القطاع الخاص، ويتم تنفيذه بالتعاون والشراكة أيضاً مع القطاع الخاص، ويستهدف البرنامج القطاع الحقيقي بإصلاحات هيكلية جذرية وهادفة تركز على الاقتصاد الحقيقي، بما يُساهم في زيادة مرونة الاقتصاد المصري، ورفع قدرته على امتصاص الصدمات الخارجية والداخلية.

 

تكنولوجيا المعلومات 

 

أشارت إلى أن البرنامج يعمل كذلك على تحويل مسار الاقتصاد المصري إلى اقتصاد إنتاجي يتمتّع بمزايا تنافسية؛ مما يدعم قدرة الاقتصاد على تحقيق النمو المتوازن والمستدام.

وأوضحت السعيد أن المحور الأساسي للبرنامج يرتكز على زيادة الوزن النسبي لقطاعات الاقتصاد الحقيقي الصناعات التحويلية، والزراعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبالتالي تحويل الاقتصاد الى اقتصاد إنتاجي يعتمد على مكونات حقيقية ويوجه الإنتاج الخاص به إلى التصدير.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: