Close ad

على رأسها مشروعات الهيدروجين الأخضر والطاقة.. خبراء: إنشاء صندوق سيادي للصناعة للفرص الاستثمارية والصادرات

14-5-2024 | 18:32
على رأسها مشروعات الهيدروجين الأخضر والطاقة خبراء إنشاء صندوق سيادي للصناعة للفرص الاستثمارية والصادرات مشروعات الهيدروجين الأخضر - أرشيفية
دينا حسين

أكد اقتصاديون أن دراسة إنشاء صندوق سيادي للاستثمار في الصناعة، يضع رؤى جديدة من شأنها جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، موضحين أن مشاركة القطاع الخاص المحلي والأجنبي أساس تقدم القطاع الصناعي بهدف زيادة الاستثمارات وتنويع مصادر تمويل والاستغلال الأمثل لأصول وموارد الدولة. 

موضوعات مقترحة

مؤتمر المثلث الذهبي

وأعلنت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال كلمتها بمؤتمر المثلث الذهبي، إنه يتم دراسة إنشاء صندوق سيادي للاستثمار في الصناعة، موضحة أن صندوق مصر السيادي هو الذراع الاستثمارية للدولة، وأحد الآليات لتعزيز الشراكة وجذب مزيد من مشاركة القطاع الخاص المحلي والأجنبي بهدف زيادة الاستثمارات.

استغلال أصول الدولة

ولفتت إلى أن مجلس إدارة الصندوق وجمعيته العمومية أعضاؤهم غالبيتهم من القطاع الخاص، موضحة أن آلية عمل الصندوق تقوم على دراسة الفرص الاستثمارية المختلفة سواء من خلال الأصول المستغلة أو غير المستغلة، أو فرص الاستثمار المباشر، بما يتوافق مع رؤية مصر 2030.

صندوق فرعي للصناعة

وأضافت أنه يتم حاليا دراسة إنشاء صندوق فرعي للصناعة باعتباره قطاعا مهما له قدرة توظيفية وتصديرية وقدرة تشابكية مع القطاعات الأخرى، لافتة إلى أنه يتم حاليا دراسة مجموعة من الصناعات مع القطاع الخاص، ويهتم الصندوق بمشروعات الهيدروجين الأخضر وتحلية المياه والطاقة الجديدة والمتجددة.

فرص تمويل المشروعات العملاقة

وأضاف علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، أن دور الصندوق السيادي في ايجاد فرص استثمارية جيدة، وخلق فرص جديدة يعمل عليها، وتذليل العقبات التي تواجة الاستثمار في الصناعة وخلق فرص تمويل جيدة فى المشروعات العملاقة.

تعزير العوائد الاستثمارية

وأشار إلى أن الصندوق سيحقق نجاحا، ولكن مع وضع خطة واضحة ومستهدفات، يتم مراجعتها بشكل دوري لمعرفة مواطن القصور والعمل على حلها وتعزير العوائد الاستثمارية منها للوصول لخطة الدولة الهادفة لزيادة الصادرات المصرية لنحو 100 مليار دولار.

مشروعات الهيدروجين الأخضر

وأكد الادريسي، أن الاهتمام بالمشروعات العملاقة مثل مشروعات الهيدروجين الأخضر وتحلية المياه وصناعات الطاقة الجديدة والمتحددة ستحقق عوائد ضخمة إذا تم وضع حوافز جيدة في هذه المجالات والتي تبقى رواجا كبيرا من المستثمريين، ولفت أن هذا الاتجاه لا يقلل من اهتمام الدولة أيضا بخلق فرص جيدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والترويج لها مثلما قامت دول متقدمة كالصين والتي لا تقل أهمية عن المشروعات العملاقة التي يستهدفها الصندوق السيادي.

تحديات الصناعة وكيفية التغلب عليها

وقال شريف الجبلي، رئيس لجنة الشوؤن الإفريقية بمجلس النواب وعضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، بمؤتمر الاستثمار والصناعة والتصدير «المثلث الذهبي»، إن تحسين وضع الصادرات المصرية خلال الفترة المقبلة  والوصول لحلم الـ100 مليار دولار صادرات يتطلب العمل على عدة محاور أهمها سرعة رد الأعباء التصديرية وكذلك مساندة الشحن لإفريقيا 80% بحيث لا تتعدى المدة 3 شهور كحد أدنى، لأنها في الأساس الهدف منها زيادة المنافسة لدى المصدر المصري وتأخرها يجعل المصدر لا يضعها في الحسبان.

وأضاف الجبلي، أنه ضمن التحديات أيضاً عدم وجود تمويل من بنوك مصرية في إفريقيا باستثناء البنك التجاري الدولي  في كينيا ودولة المغرب لديها بنك الوفا متواجد في حوالي 17 دولة إفريقية، مشيراً إلى أنه لا توجد خطوط مباشرة منتظمة للنقل البحري وطالبنا بتحسينه خلال لقاء سابق مع وزير النقل في أفريقيا ووعد بحدوث تحسن على مستوى الدول الإفريقية قريباً.

المراكز اللوجستية

وأضاف الجبلي، ضمن المطالب توفير المراكز اللوجستية والتي طال الحديث عنها خاصة أن إفريقيا لن تقوم بالاستيراد دون رؤية السلع، لافتاً إلى أن صادرات مصر إلى أفريقيا تبلغ نحو 6 مليارات دولار وهو رقم ضعيف جداً مقارنة بدولة الإمارات التي تصدر لإفريقيا بنحو 29 مليار دولار، وذلك بسبب أن الإمارات تعد مركزا لوجستيا تجمع فيه البضائع من كل العالم وتعاد تصديرها مرة أخرى، مشيراً إلى أن السوق الإفريقي شهد تغييرات ولا بد من دراسة السوق الإفريقي بشكل صحيح قبل التصدير خاصة بعد توجه كثير من الدول نحو إفريقيا وزيادة المنافسة.

تفعيل المجلس الأعلى للتصدير

وأكد شريف الجبلي، ضرورة وجود منظومة واحده تتكفل بكافة مشاكل التصدير، مطالبا بضرورة تفعيل المجلس الأعلى للتصدير في أقرب وقت، كما طالب بوجود شركة لضمان الصادرات.

صندوق مصر السيادي

ويضم صندوق مصر السيادي عددا من الصناديق الفرعية التابعة له في مجالات السياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار، والمرافق والبنية الأساسية، والخدمات الصحية والصناعات الدوائية، والخدمات المالية والتحول الرقمي، والصندوق الفرعي لإدارة وإعادة هيكلة الأصول ذات الإصدارات المتعددة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة