المغرب والسنغال يشيدان بعلاقتهما الاستراتيجية ويؤكدان الإرادة المشتركة للتعاون | محافظ كفرالشيخ: رفع الإشغالات المخالفة بالحديقة المركزية بعاصمة المحافظة | صور | محافظ الشرقية يعتمد جدول امتحانات الدور الثاني للمرحلتين الإبتدائية والإعدادية.. تعرف عليه | صور | جامعة قناة السويس تُطلق قافلة طبية توعوية شاملة لأهالي قرية "الشهيد الخيري" | صور | الإمارات تؤكد الدور المحوري للإعلام العربي لتعزيز الوعي المجتمعي للقضايا الراهنة | سامح شكري يتوجه إلى بكين للمشاركة في الاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني | "التربية والتعليم": أرقام الجلوس متاحة لطلاب الثانوية العامة اليوم من خلال الموقع الإلكتروني | مدبولي: وزارة الكهرباء فاتورتها الشهرية للبترول 15 مليار جنيه تُسدد منها 4 مليارات فقط | تعليم كفر الشيخ: إجراء مقابلات مع المتقدمين لتسيير أعمال المتابعة بإدارة بيلا التعليمية | الاتفاق على تطوير الشراكة بين "الإيسيسكو" والنيجر في التعليم والتدريب وبناء القدرات| صور |
Close ad

«السجيني» و«راشد» يقودان حملات رقابية بمحافظة الجيزة لإحكام السيطرة على الأسواق

14-5-2024 | 18:24
;السجيني; و;راشد; يقودان حملات رقابية بمحافظة الجيزة لإحكام السيطرة على الأسواقجانب من الجولة التفقدية
فاطمة منصور

قام إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، يرافقه أحمد راشد، محافظ  الجيزة، حملات رقابية مُكبرة وموسعة بالمحافظة للرقابة وإحكام السيطرة على الأسواق ومتابعة تخفيضات أسعار السلع الغذائية في ظل الجهود التي قامت بها الدولة في الفترة الأخيرة من السيطرة على أسعار صرف الدولار وأيضا توافره، مما يستوجب أن يكون هناك تخفيضات في أسعار السلع تتناسب مع هذه الإنخفاضات وضرورة أن يشعر بها المواطن.

موضوعات مقترحة

بدأت الجولة بتفقد رئيس الجهاز ومحافظ الجيزة  لعدد من المخابز بشوارع خاتم المرسلين وجمال الدين الأفغاني بحي العمرانية لمُتابعة تطبيق قرار أسعار الخبز السياحي ومواصفات وأوزان رغيف الخبز طبقاً للتوجيه الوزارى رقم 15 لسنة 2024  الصادر من معالي وزير التموين والتجارة الداخلية، وكذا التأكد من الالتزام بتخفيض الأسعار حتى لا يتعرض أصحاب المخابز لعقوبات في ظل تشديد الرقابة لمُتابعة ضبط الأسعار وأثر وتوافر السلع الغذائية بها.

وذلك لأن التوجيه الوزاري رقم 15 لسنة 2024، بشأن تحديد أسعار وأوزان الخبز السياحي وضرورة إلتزام المخابز بالإعلان عن أوزان وأسعار رغيف الخبز بشكل واضح على واجهة المخبز، جاء نتيجة اجتماعات بين شعبة المخابز وشعبة المطاحن والحكومة، وقد أكدت هذه الشُعب على انخفاض أسعار الدقيق لأكثر من 30%.
 
كما تفقدا عدداً من السلاسل التجارية لمتابعة سير العمل والتأكد من الالتزام بالأسعار المحددة للسلع الغذائية والإستراتيجية بشوارع خاتم المرسلين وترعة الزمر ونصر الدين بحي العمرانية.

والتقى رئيس الجهاز ومحافظ الجيزة، بالمواطنين وحرصا على سؤالهم عن جودة المنتجات المُقدمة بالمطاعم، ومدى رضائهم عن الأسعار وذلك بعد خفض أسعار الدقيق والذي أدى بدوره لخفض سعر الخبز السياحي، وأن هناك حملات رقابية مستمرة على كافة المنافذ التجارية، لمتابعة أسعار السلع وضبط الأسواق والتصدي لأية ممارسات احتكارية أو سلوك غير منضبط .
 
وفي هذا السياق، أكد السجيني علي أن المواطن شريك في الرقابة وله دور في انضباط الأسعار، وأن الرقابة المؤسسية لا تعمل بمنأى عن الرقابة الشعبية والمجتمعية، مُثمنا الدور الهام والعظيم لمؤسسات المجتمع المدني من الجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية المستهلك  لدورها في رصد الظواهر السلبية والممارسات السلبية غير المنضبطة في الأسواق.

وأشار إلى أنه تلاحظ خلال الجولة على السلاسل التجارية بمحافظة الجيزة إلتزام العديد من المتاجر بنسب التخفيضات للسلع الأساسية وأن هناك استجابة جيدة مشيرا إلى استمرار مراقبة الأسواق بالتعاون مع الأجهزة المعنية بالمحافظة والتعامل بحسم مع أي مخالفات، وفقاً للقانون، كي نعطي رسالة قوية بأن رقابة الدولة موجودة وأي نوع من التجاوز أو المخالفة سيتم التعامل معه من خلال الجهات الرقابية في إطار القانون.

وشدد السجيني على البائعين، من عدم التلاعب بالأسعار، والالتزام بالأسعار المخفضة للسلع الغذائية وفقا لتوجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء، وفي هذا الإطار تم التشديد والتنبيه على بعض السلاسل التجارية بضرورة أن تكون الانخفاضات في الأسعار ملحوظة وتتناسب مع الإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية من أجل إستقرار سعر صرف الدولار وإتاحتة.

وأشار السجيني إلى أن هذه الزيارات الميدانية هي مُتابعة لتوجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء في إجتماع لجنة ضبط الأسواق وحرص الحكومة على متابعة موقف الأسواق على أرض الواقع، في ضوء تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية للحكومة بضرورة أن يشعر المواطن بانخفاض الأسعار بصورة جذرية وكبيرة.

وأوضح رئيس الجهاز، أن هناك تكليفات واضحة ومُحددة من دولة رئيس مجلس الوزراء لجهاز حماية المستهلك والأجهزة الرقابية المعنية بمُتابعة كل الأسواق، والمتاجر، والتعامل بحسم مع أية مخالفات، وفقاً للقانون، كي نعطي رسالة قوية بأن رقابة الدولة موجودة وأي نوع من التجاوز أو المخالفة سيتم التعامل معه من خلال الجهات الرقابية في إطار القانون.

وفي سياق متصل أكد محافظ الجيزة أن هناك تحسنا ملحوظا في أسعار العديد من السلع الأساسية مؤكداً أن العديد من السلاسل التجارية قد استجابت لمبادرات تخفيض الأسعار خاصة في ظل الجهود والإجراءات التي نفذتها الدولة للسيطرة علي سعر الصرف والدولار.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة