Close ad

اللواء دكتور أيمن الضبع يوضح السرعات المقررة على الطرق والعقوبات على المخالفين

14-5-2024 | 18:26
اللواء دكتور أيمن الضبع يوضح السرعات المقررة على الطرق والعقوبات على المخالفيناللواء الدكتور أيمن الضبع
عبد الرحمن علي عطية

خلال الأيام القليلة، شهدت عدد من الطرق والمحاور، حوادث طرق بعدة أماكن متفرقة، كانت السرعة الزائدة هي السبب الرئيسي في حدوث الحوادث الجسيمة أبرزها حادث الطريق الدائري، الذي تسبب، في مصرع 4 أشخاص، وإصابة 11 آخرين بكسور وكدمات وسحجات بأماكن متفرقة بالجسد.

موضوعات مقترحة
 
وعلى أثر هذه الحوادث تداولت بعض المواقع منشورات تشير إلى تغيير الحدود القصوى على بعض الطرق وزيادة العقوبات بشأن مخالفات السرعة.
 
وفي هذا الصدد أوضح اللواء دكتور أيمن الضبع استشاري تخطيط وهندسة المرور وخبير السلامة على الطرق، بيانات استرشادية بالحدود القصوى للسرعات السرعات المقررة الطرق، ومخالفات تجاوز السرعة.
 
وقال اللواء دكتور أيمن الضبع استشاري تخطيط وهندسة المرور وخبير السلامة على الطرق، «إن السرعة أو تجاوز السرعة هي المتهم الرئيس في مصادمات الطرق، ومن هنا كان التوجه المحمود لوزارة الداخلية بزيادة الرادارات على الطرق لضبط السرعات».
 
عقوبات مخالفات تجاوز السرعة
 
وأشار اللواء دكتور أيمن الضبع، إلى أن العقوبات المقررة بالنسبة لمخالفات تجاوز السرعة الغرامة من 300 إلى 1500 جنيه والحبس أو إحدى هاتين العقوبتين، موضحا أن التقدير شأن قضائي.
 
ووضع اللواء دكتور أيمن الضبع، بصفة مبدئية بيانات استرشادية بالحدود القصوى للسرعات على بعض الطرق بالنسبة للمركبات الخاصة (الملاكي) يقل بمقدار 10 كم بالنسبة للنقل الجماعي، و10 كم لمركبات النقل، و10 كم لمركبات النقل بالمقطورة أو نصفها، منوها على منع بعض أنواع المركبات من السير على بعض الطرق في أوقات محددة أو بشكل دائم.
 
السرعات على الطرق الدائرية والمحاور
 
- الدائري الإقليمي 100 كم/س.
- الدائري الأوسطي  120 كم/س عدا منطقة النفق 70 كم/س).
- الطرق الدائرية 90 كم/س.
- القاهرة / الإسكندرية الصحراوي 120 كم/س.
- محور 26 يوليو 90 كم/س
- القطامية السخنة 120 كم/س 
- القاهرة الإسكندرية الزراعي (عدا ثلاثة قطاعات بنطاق القليوبية والمنوفية والبحيرة محددة بلافتات مرورية بها السرعة 60 كم/س)، وباقي القطاعات 90 كم/ س.
- طريق السويس (عدا قطاعه من الدائري حتى القاهرة 100كم/س) وباقي القطاعات 120 كم/ س.
- شبرا / بنها 120 كم/س.
- بين المدن 80 كم/ س.
- بعض المحاورالمحددة بلافتات مرورية 80 كم / س.
- داخل المدن 60 كم/ س.
- داخل المناطق السكنية 40 كم/س.
 
اللافتات الإعلانية على الطرق
 
ونوه استشاري التخطيط وهندسة المرور وخبير السلامة على الطرق، على أنه يتم تعديل مؤقت للسرعات على بعض الطرق في مناطق الأعمال مع تزويدها بلافتات إرشادية.
 
لافتا على أهمية زيادة اللافتات المرورية بشكل كبير والإقلال من اللافتات الإعلانية على الطرق.
 
توجيهات جديدة من النائب العام.. بعد ارتفاع جرائم تجاوز السرعة الزائدة
 
أصدر النائب العام المستشار، محمد شوقي، توجيهات إلى كافة نيابات الجمهورية، بإيلاء العناية الكافية لتلك الجرائم، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية قبل مرتكبيها، على نحو يكفل تفريد الغرامات المقررة بين حدودها الدنيا والقصوى، وفق جسامة الفعل بالنظر إلى مقدار التجاوز في السرعة الذي وقع.
 
جاء القرار في ضوء ما لُوحِظَ للنيابة العامة في الآونة الأخيرة، من وقوع كثير من الحوادث المرورية التي ألحقت خسائر فادحة بالأرواح والممتلكات، وكان سببها الرئيسي ارتكاب جرائم تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة.
 
كما وجه بتقديم من يثبت تجاوزه الصارخ للسرعة المقررة، إلى المحاكمة الجنائية؛ لما في ذلك من تهديد لسلامة الأرواح والممتلكات، وكذلك بث الخوف وعدم الطمأنينة لمستخدمي الطرق.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة