Close ad

عصا ذكية تنطق بالعربية.. ابتكار مصري يمنح لـ«ذوي البصيرة» التحرك الآمن| فيديو وصور

14-5-2024 | 17:27
عصا ذكية تنطق بالعربية ابتكار مصري يمنح لـ;ذوي البصيرة; التحرك الآمن| فيديو وصورابتكار مصري يمنح لـ ذوي البصيرة التحرك الآمن
الإسكندرية - جمال مجدي

فقدوا البصر، ولكنهم لم يفقدوا البصيرة، ذهبت أبصارهم، وأنيرت قلوبهم، فأدركوا العوائق بحساسيتهم، وتجاوزوا الموانع بحرفيتهم، ولكنها تظل تحديات لطالما ستواجههم، تعوق قدرتهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، إلى أن لاح في الأفق ابتكار مصري، ربما يبدد ذلك الظلام البصري، بأسلوب عصري.

موضوعات مقترحة

كاميرا وذكاء اصطناعي، وجهاز لتحديد الموقع، اجتمعت خصائصها في عصا إلكترونية -يمكن وصفها بـ«الذكية»- ابتكرها فريق طلاب بكلية الهندسة؛ بهدف مساعدة فاقدي البصر «ذوي البصيرة» على التنقل بشكل آمن. 

تركيب العصا الذكية وكيفية عملها

«تمكنت مع زملائي، ابتكار عصا إلكترونية ذكية تساعد فاقدي البصر على تحديد العوائق عن طريق كاميرا مثبتة في مقدمتها تعمل بالذكاء الاصطناعي»، توضح تسنيم علاء، طالبة بالفرقة الثالثة في كلية هندسة الإسكندرية.

وتتابع طالبة الهندسة، أُدمج في العصا الذكية سماعة أذن تنقل إلى مستخدمهما معلومات حول ما تراه الكاميرا، بالإضافة إلى حساسات دقيقة لقياس الارتفاعات وحركة الطريق خلال سير صاحب العصا، فضلا عن ذاكرة لحفظ الاتجاهات تساعد الكفيف على تحركاته اليومية دون مساعدة الآخرين.

كما جرى تزويد العصا بنظام تحديد الموقع GPS، والذي يتيح لذوي الشخص الكفيف متابعة موقعه من خلال هواتفهم المحمولة؛ حيث يُرسل موقعه بشكل تلقائي كل 30 دقيقة إلى أحد الهواتف المتصلة بالعصا، بالإضافة إلى تزويد العصا بجهاز إنذار يُصدر صوتًا عاليًا في حالة فقدان العصا؛ لمساعدة الكفيف على العثور عليها بسهولة.

مميزات العصا الذكية 

وأضافت تسنيم، أن العصا الذكية تمكن فاقدي البصر والمكفوفين من التنقل بشكل أكثر سهولة وأمانًا بمفردهم، وتُساعدهم على تجنب العوائق والمخاطر، وتُقدم لهم معلومات حول ما يحيط بهم، وتُوفر لذويهم الاطمئنان على سلامتهم، وتُعزز ثقتهم بأنفسهم واستقلاليتهم.

مكونات مصرية للعصا الذكية

«90 % من مكونات العصا الذكية مصرية الصنع، سواء الخامات المستخدمة من البلاستيك أو العصا أو نظام التشغيل الخاص بها» الحديث لا يزال لتسنيم، لافتة إلى أن الجزء الوحيد المستورد ضمن مكوناتها اللوحة الإلكترونية، واستمر العمل على ابتكارها وبرمجتها 6 أشهر تقريبًا.

العصا الذكية تدعم اللغة العربية 

«العصا تدعم اللغة العربية وتتحدث بها وتفهمها بشكل طبيعي» يؤكد يوسف النادي أحد أعضاء فريق المبتكرين للعصا، لافتا إلى أن دعم العصا للغة العربية يسهل استخدامها في مصر والوطن العربي؛ حيث يتيح نظام الذكاء الاصطناعي التعرف على الأشياء من خلال الكاميرا، ونطق أسمائها باللغة العربية. 

تحسين حياة المكفوفين 

وأكد النادي، أن العصا تستطيع تحسين حياة ملايين المكفوفين وضعاف البصر في المنطقة العربية، كما تساهم في دمجهم في المجتمع بشكل أفضل، وتُعزز مشاركتهم في مختلف جوانب الحياة دون الاستعانة بأشخاص آخرين. 

فريق المبتكرين للعصا الذكية 

وتابع النادي، أن فريقه يضم عائشة أشرف عياد وبنان أحمد، وتنسيم علاء، لافتا إلى أن الابتكار حقق المركز الأول في العديد من المسابقات الخاصة بالإلكترونيات والبرمجة والذكاء الاصطناعي.

أحلام كبيرة لابتكار عظيم

وأكد النادي، أن الفريق يأمل في أن يتحول مشروع العصا الذكية إلى منتج يمكن بيعه بمختلف الدول العربية؛ لمساعدة المكفوفين، معربين عن أملهم في دعم الابتكار وتطويره ليصل إلى أكبر عدد ممكن من فاقدي البصر والمكفوفين في جميع أنحاء العالم.


..

..

..

عصا ذكية تنطق بالعربية.. ابتكار مصري يمنح لـ ذوي البصيرة التحرك الآمن
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة