Close ad

مُطاردات «سائقي أوبر» للفتيات عبر تطبيق النقل الخطر.. 3 محاولات خطف وتحرش آخر 80 يومًا

14-5-2024 | 17:54
مُطاردات ;سائقي أوبر; للفتيات عبر تطبيق النقل الخطر  محاولات خطف وتحرش آخر  يومًاسائق يخطف فتاة - أرشيفية
محمد محسب

لا تزال مُغامرات سائقي شركات النقل الخاصة تجاه الفتيات، تشكل تهديدًا متزايدًا بلا هوادة ما جعلها مثار حديث الرأي العام، خاصةٍ بعد تكرار الوقائع من محاولات خطف وتحرش كان نهايتها ما وقع قبل ساعات في حق فتاة مدينة نصر بعد تعرضها لمحاولة اختطاف من قِبل سائق بشركة «أوبر»، ليجدد في أذهان الكثيرين نهاية ضحية الشروق حبيبة الشماع، وذلك ما يجعلنا ندق ناقوس الخطر نظرًا لارتكاب 3 وقائع في أقل من 80 يومًا، ونستعرض خلال هذا التقرير كواليس تلك الوقائع والعقوبة المنتظرة ضد مُرتكبيها.

موضوعات مقترحة


ضبط سائق أوبر للتعدي على فتاة بالإكراه بمدينة نصر

رصدت أمس، المتابعة الأمنية بوزارة الداخلية، ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تعدى سائق بإحدى شركات النقل الخاصة على فتاة بالقاهرة.

وبالفحص تبين أنه بتاريخ 12 مايو الجاري تبلغ للأجهزة الأمنية بالقاهرة من (إحدى الفتيات) بأنها حال استقلالها سيارة "تابعة لأحد تطبيقات النقل الذكي"، قام قائدها باصطحابها لإحدى المناطق بمدينة نصر، وحاول التعدي عليها وبحوزته سلاح أبيض «كتر» مما أسفر عن حدوث إصابتها، وتمكنت من الفرار.

عقب تقنين الإجراءات أمكن تحديد وضبط مرتكب الواقعة في حينه، وتبين أنه (مقيم بدائرة قسم شرطة المقطم)، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة للتحقيقات.
القبض على سائق تحرش بطالبة طب أسنان بأكتوبر

وفي 19 مارس الماضي، ألقت الأجهزة الأمنية في مديرية أمن الجيزة، القبض على سائق يعمل لدى إحدى شركات النقل الذكي، بتهمة التحرش بفتاة تُدعى «ي» طالبة في كلية طب الأسنان، خلال رحلة توصيلها من الجامعة إلى منزلها بمدينة السادس من أكتوبر.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتم إحالة السائق المتهم إلى النيابة العامة لمتابعة التحقيقات، وقررت النيابة حبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات، كما طالبت باستكمال التحريات للوقوف على ملابسات الواقعة، وبعد عدة أيام حضرت الفتاة وتنازلت عن المحضر.


الداخلية تضبط المتهم بمحاولة خطف «حبيبة الشماع»

وفي 24 فبراير الماضي، أصدرت وزارة الداخلية بيانًا يتضمن كشف ملابسات ما تداول من منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تتضمن قيام فتاة بالقفز من سيارة مُسرعة بطريق السويس بالقاهرة حال سيرها، بعد محاولة قائد السيارة معاكستها قامت بالقفز من السيارة خشية تحرشه بها.

وتم تحديد وضبط السائق المذكور (له معلومات جنائية) وبمواجهته قرر أنه حال قيامه بغلق نوافذ السيارة ورش معطر فوجئ بقيام المذكورة بالقفز من السيارة، فقام باستكمال سيره ولم يتوقف خشية تعرضه للإيذاء، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

تحقيقات النيابة العامة في قضية فتاة الشروق

وثبت من تحقيقات النيابة العامة أنه بسؤال أول من شاهد المجني عليها -محاولًا إسعافها- بعد أن ألقت بنفسها من سيارة المتهم، أنها ذكرت له أن المتهم أراد خطفها، وقالت نصًا: "أوبر كان عايز يخطفني"، وأن الممثل القانوني لشركة "أوبر" شهد أن المتهم قد أُغلق حسابه عبر تطبيق الشركة من قبل، لكثرة شكاوى مستخدمي التطبيق ضده، إلا أنه أنشأ حسابًا آخرًا عن طريق استخدام رقم قومي آخر استطاع من خلاله إعادة استخدام التطبيق، وقد نسخت النيابة العامة صورة من الأوراق خصصتها لتحقيق واقعة التزوير تلك، كما طالعت الشكاوى المقدمة ضد المتهم بالشركة التي يعمل بها، فتبينت في واحدة منها شكوى لسيدة قررت أنه تحرش بها جسديًا.

هذا وقد كشفت التحقيقات أيضًا عن تعاطي المتهم لجوهر الحشيش المخدر وفق ما أسفر عنه تحليل عينتيْ الدم والبول المأخوذتيْن منه، على النحو الذي أثبته تقرير الطب الشرعي.

الحكم على المتهم في قضية «حبيبة الشماع»

وفي 15 إبريل الماضي، عاقبت محكمة جنايات القاهرة سائق أوبر المتهم في قضية «حبيبة الشماع» فتاة الشروق، بالسجن 15 عاما وتغريمه 50 ألف جنيه وإلغاء رخصة القيادة خاصته.


قانوني يوضح مصير المتهمين

أوضح المحامي أحمد مغاوري، الموقف القانوني ضد المتهمين وما ينتظرونه من عقوبات، قائلًا: نصت المادة (290) من قانون العقوبات على أن يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن 10 سنوات لكل من يخطف أي شخص بالتحايل أو الإكراه بالسجن المشدد، وإذا كان الخطف مصحوبا بطلب فدية تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن 15 سنة ولا تزيد على 20 سنة.

وتكون العقوبة السجن المشدد في حال إذا كان المخطوف طفلا أو أنثى، وتكون العقوبة الإعدام إذا اقترن بالخطف مواقعة المخطوف أو هتك عرضه.

وأشار مغاوري إلى أن المادة 76 من قانون المرور نصت على أن القيادة تحت تأثير المخدر التي يترتب عليها وفاه شخص أو أكثر أو إصابته بعجز كلي عقوبتها الحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد علي 7 سنوات وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة