Close ad

انطلاق اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لقمة البحرين

14-5-2024 | 15:37
انطلاق اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لقمة البحرينشعار القمة العربية في البحرين

انطلقت، اليوم الثلاثاء، أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية الثالثة والثلاثين، التي تُعقد بعد غدٍ الخميس في العاصمة البحرينية المنامة.

موضوعات مقترحة

وسيناقش الاجتماع إعداد مشروع جدول أعمال القمة في صورته النهائية، في ضوء نتائج اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسئولين أمس الاثنين، ومناقشة مشروعات القرارات للبنود المدرجة على مشروعي جدول الأعمال والإعلان الختامي الذي سيصدر عن القادة العرب.

ويتضمن مشروع جدول الأعمال بندًا حول القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، وتفعيل مبادرة السلام العربية، والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، وأوضاع وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، ومتابعة التوسع الاستيطاني وجدار الفصل العنصري والمعتقلين.

ويناقش أيضًا، 8 بنود رئيسية تتعلق بمختلف القضايا المتعلقة بالعمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية والأمنية والتعاون العربي مع التجمعات الدولية والإقليمية، ومنها تقرير رئاسة القمة الثانية والثلاثين عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، وتقرير الأمين العام للجامعة العربية عن مسيرة العمل العربي المشترك.

كما يناقش، بندًا حول الشئون العربية والأمن القومي، الذي يشتمل على عدة موضوعات منها: التضامن مع لبنان، وتطورات الوضع في سوريا، ودعم السلام والتنمية في السودان، وتطورات الوضع في ليبيا واليمن، ودعم الصومال والقمر المتحدة، والحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي – الإريتري.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة