Close ad

«هيئة الدواء» تحذر من بعض الأدوية بالأسواق لعدم مطابقتها للمواصفات.. تعرف على الاسم والمستحضر

14-5-2024 | 13:06
;هيئة الدواء; تحذر من بعض الأدوية بالأسواق لعدم مطابقتها للمواصفات تعرف على الاسم والمستحضر هيئة الدواء المصرية
عبد الله الصبيحي

قالت هيئة الدواء المصرية، إن التنبيهات التي تحذر أو تنوه بسحب بعض المستحضرات الدوائية من السوق لعدم مطابقتها للمواصفات، تخص التشغيلات الواردة في المنشور فقط ولا ينطبق على تداول هذه المستحضرات بشكل عام.

موضوعات مقترحة

وأوضحت هئية الدواء المصرية، أن باقي التشغيلات صالحة للاستخدام، ولا يوجد بها أي مشاكل صحية أو في التصنيع.

هيئة الدواء

وأضافت أنه في حالة الشك في المستحضر الصيدلي، يتم الرجوع إلى هيئة الدواء المصرية، سواءً بالاتصال بالخط الساخن 15301 أو الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة.


يأتي ذلك في الوقت الذي أصدرت فيه هيئة الدواء المصرية، أمس، تحذيرات جديدة بشأن وجود بعض الأصناف الدوائية بين "مغشوشة" أو غير مطابقة للمواصفات.

سحب أدوية

وجاء أول التحذيرات يحمل رقم 27 لسنة 2024، وطالبت الهيئة بسحب ووقف تداول مستحضر "Paramol ped supp" للتشغيلة رقم: 604042 و607032، من إنتاج شركة مصر.


وأوضحت الهيئة أن سبب التحذير يعود لكون المستحضر صادرا له عدم مطابقة للتشغيلة الموضحة، من قبل معامل هيئة الدواء.


و"بارامول" هو أحد أصناف الباراسيتامول لعلاج العديد من الحالات مثل الصداع وآلام العضلات والتهاب المفاصل وآلام الظهر وآلام الأسنان ونزلات البرد والحمى.

عبوات مغشوشة

وأيضا أصدرت الهيئة منشورًا حمل رقم 28 لسنة 2024، للمطالبة بوقف تداول وضبط العبوات المغشوشة من مستحضر "Azrolid 500mg - 3 film coated tablets"، للتشغيلة رقم: 9013037، ومن إنتاج شركة العامرية.

عبوات مُقلدة 

وأرجعت سبب التحذير طبقًا لإفادة الشركة حول وجود عبوات مُقلدة من هذا الصنف.

ويستخدم العقار كمضاد حيوى في علاج العديد من أنواع الالتهابات التي تسببها البكتيريا، مثل التهابات الجهاز التنفسي والتهابات الجلد والتهابات الأذن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة