Close ad

المؤتمر الوزاري للوكالة الدولية للطاقة الذرية يبحث الاثنين المقبل مستقبل الأمن النووي

13-5-2024 | 20:21
المؤتمر الوزاري للوكالة الدولية للطاقة الذرية يبحث الاثنين المقبل مستقبل الأمن النوويالوكالة الدولية للطاقة الذرية
أ ش أ

 يناقش المؤتمر الوزاري للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين المقبل أهمية التركيز على مستقبل الأمن النووي في جميع أنحاء العالم ، وتستمر اعماله ٤ أيام.

موضوعات مقترحة

وأوضحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، في بيان صادر عنها اليوم الاثنين ، أن المؤتمر سيوفر الفرصة لتبادل المعلومات وتقاسم أفضل الممارسات وتعزيز التعاون الدولي في مواجهة تهديد الإرهاب النووي.

وأشارت الى أنه يحضر فعاليات المؤتمر حوالي 2000 مشارك، من بينهم 110 وزراء ورؤساء وفود ومسؤولين رفيعي المستوى ، وسيتم تمثيل حوالي 122 دولة عضوا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأربع منظمات في المؤتمر.

ونوهت بأن المؤتمر هذا العام هو المؤتمر الوزاري الرابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الأمن النووي ، وقد أصبح حدثًا رئيسيًا لمجتمع الأمن النووي حول العالم ، مشيرة الى أن المؤتمر يتضمن جزءين رئيسيين هما جزء وزاري يتضمن بيانات وطنية في اليومين الأولين ، وبرنامجا علميا وتقنيا يشتمل على مناقشات سياسية وجلسات فنية موازية حول القضايا الفنية والقانونية والتنظيمية المتعلقة بالأمن النووي.

وأوضحت أن محاور المؤتمر تشمل السياسات والقوانين واللوائح المتعلقة بالأمن النووي والتكنولوجيا والبنية التحتية للوقاية من الأمن النووي والكشف عنه والاستجابة له وبناء القدرات في مجال الأمن النووي وموضوعات الأمن النووي الشاملة ، متوقعة أن يتم اعتماد إعلان وزاري يؤكد التزام الدول الأعضاء بالأمن النووي.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: