Close ad

إلى ربات البيوت.. كيف تميزين بطاطس «التحمير» عن «الطبيخ»؟ أستاذ محاصيل يجيب

13-5-2024 | 19:03
إلى ربات البيوت كيف تميزين بطاطس ;التحمير; عن ;الطبيخ;؟ أستاذ محاصيل يجيبالبطاطس
البحيرة - منى الوكيل

رحلة محفوفة بالمخاطر، أو ربما بالخداع، حين تقرر ربة المنزل أن تثق في بائع البطاطس؛ بعد أن أكد لها أن البطاطس للتحمير.

موضوعات مقترحة

سؤال متكرر في الأسواق، تطرحه دائما ربات البيوت في الأسواق خلال رحلة البحث عن بطاطس التحمير، التي تتميز بطعمها، وعدم احتراق أطرافها عند القلي أو "التحمير". 

مصر تحتل مركز الصدارة في إنتاج البطاطس

يقول الدكتور محمد مصطفى، أستاذ المحاصيل بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، إن محصول البطاطس يحتل فى مصر مركز الصدارة بالنسبة لمحاصيل الخضر التصديرية.

وأشار إلى تصدير البطاطس المصرية إلى أسواق المملكة التحدة وبعض دول غرب أوروبا والدول العربية، من أصناف «النيقولا» و«الدايمونت» و«الإسبونتا المونديال» و«الليسيتا» و«الكارا» و«الموناليزا» وغيرها من الأصناف المتميزة، التي تدر عائدا جيدا من العملات الأجنبية 

بطاطس العروة الشتوية الأفضل للتخزين

وأشار أستاذ المحاصيل إلى أن بطاطس العروة الشتوية أفضل من نظيرتها للعروة الصيفية، من ناحية الطعم، لافتا إلى أنه يمكن تخزين بطاطس العروة الشتوية لأكثر من شهرين دون أن تفسد، عكس البطاطس الصيفية، حيث من غير المستحب تخزينها لفترات طويلة بسبب سرعة فسادها.

كيف يمكن تمييز بطاطس التحمير في الأسواق؟ 

وعن أنواع البطاطس ومواصفتها وكيف يمكن تمييز الأفضل لعملية التحمير "القلي" قال الدكتور محمد مصطفى إن صنف "الإسبونتا" مفضل للتحمير وتكون فاتحة اللون ذات حجم كبير ومستطيلة الشكل، وتزرع فى المناطق الصحراوية كمركزي وادي النطرون وأبوالمطامير في البحيرة.

وأشار إلى أن صنف "الإسبونتا" تعد من أغلى البطاطس سعرا؛ كونها الأكثر شراء، وإقبالا من المواطنين، وتسميها ربة المنزل "بطاطس التحمير" وتفضلها على كل الأنواع بسبب طعمها المميز، كما أنها لا تشرب الزيت أثناء التحمير.

ويتابع: هناك البطاطس "الكارا"، وتتميز بأنها بيضاوية الشكل وقصيرة، وبوجد عليها عيون حمراء، وتكون صلبة وهى تصلح أيضا للطبخ وللتحمير.

وأوضح أن البطاطس "الدايمونت" فهى لا توجد في الأسواق كون يتم شراؤها وهى في الأرض الزراعية قبل حصادها وبيعها لشركات التي تبيع البطاطس المحفوظة؛ لأنها ذات حبه طويلة جدا وتتحمل التقطيع والطهى والتبريد، في عمليات التصنيع.   

والنوع الأخير هو "الألسكا" فهى صنف من الأصناف عالية الجودة لذلك يتم استخدامها كتقاوى للأرض الزراعية.   


..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة