Close ad

وزير النفط العراقي: 13 حقلًا من أصل 29 حصلت على تراخيص الاستثمار والتطوير في قطاعي النفط والغاز

13-5-2024 | 16:24
وزير النفط العراقي  حقلًا من أصل  حصلت على تراخيص الاستثمار والتطوير في قطاعي النفط والغازالنفط العراقي
الألمانية

أعلن نائب رئيس الحكومة العراقية وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الإثنين، أن 13 حقلا ورقعة استكشافية نفطية وغازية رست على شركات غالبيتها صينية وشركة عراقية، في إطار جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة لتطوير 29 من الحقول والرقع الاستكشافية.

موضوعات مقترحة

وقال وزير النفط إن "هناك 7 شركات صينية فازت بتراخيص واستثمار 10 حقول ورقع استكشافية نفطية وغازية، فيما فازت شركة كار العراقية بثلاثة عقود، في حين لم تتقدم أي شركة لاستثمار 16 حقلا ورقعة استكشافية، حيث سيتم طرحها فيما بعد بجولة تراخيص جديدة مستقبلا".

وأضاف "أن هذه الجولة كانت مهمة للعراق وشملت 12 محافظة عراقية تنافست عليها 22 شركة نفطية عالمية وطلبنا من دائرة العقود والتراخيص البترولية في وزارة النفط إعداد العقود والتوقيع عليها خلال شهرين مع الشركات الفائزة".

وقال وزير النفط "إن العراق بلد مستقر وجاذب للاستثمارات، وهو ما ينعكس بتواجد الشركات الأجنبية، وأن جولة التراخيص كانت مفتوحة أمام جميع الشركات العالمية وأن حقائب المعلومات تم شرائها من قبل شركات أوربية ولم يكن هناك أي حاجز أمام جميع الشركات للمشاركة وكانت متاحة للجميع ولم يكن لدينا أي حظر على الشركات الأوربية وشجعنا الشركات الأمريكية ايضا على المشاركة".

وذكر أن "هذه الحقول والرقع ستزيد من الإحتياطي النفطي العراقي من 140 مليار برميل حاليا، إلى 160 مليار برميل مستقبلا".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة