Close ad

«مستقبل مصر للإنتاج الزراعي».. رسالة الرئيس لتطوير نظم الري والزراعة وتحقيق أقصى استفادة من مواردنا المائية

14-5-2024 | 11:08
;مستقبل مصر للإنتاج الزراعي; رسالة الرئيس لتطوير نظم الري والزراعة وتحقيق أقصى استفادة من مواردنا المائيةنظم الري
شيماء شعبان

يعد تطوير نظم الري والزراعة أمر ضروري لضمان الأمن الغذائي وحماية البيئة، وفي ظل ندرة المياه المتزايدة في جميع أنحاء العالم، وقد أصبح تطوير نظم الري والزراعة لجعلها أكثر كفاءة ضرورة ملّحة لضمان الأمن الغذائي والاستدامة البيئية.

موضوعات مقترحة

وقد كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن تفاصيل مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي وأهميته أثناء افتتاحه بالأمس، مشددًا على أهمية مشاركة القطاع الخاص في المشروعات التي تنفذها الدولة.

  ونوّه الرئيس السيسي على ضرورة تطوير نظم الري والزراعة لتحقيق الاستفادة القصوى من مواردنا المائية.

" بوابة الأهرام" ستكشف التطورات التكنولوجية والتقنيات الزراعية التي تحرك جهود تعظيم الاستفادة من الموارد المائية لدعم الإنتاج الزراعي، من خلال تبني التكنولوجيات والتقنيات المبتكرة، يمكننا الحد من هدر المياه وتحسين الإنتاجية الزراعية، مع الحفاظ على مستقبل مستدام لقطاع الزراعة العالمي.

وبهذا الصدد، يقول الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الري الأسبق، أن الأراضي الموجود في مصر تنقسم إلى أراضي طينية، وأراضي صحراوية، موضحًا أن الأراضي الصحراوية لا تسمح إلا بوسائل الري الحديثة، فضلا عن أن طرق تطوير الري بالغمر ولكن لا تصلح في التربة الطينية وسائل الري الحديثة.


الدكتور محمد نصر الدين علام

طرق الري

ومن جانبه، يوضح الدكتور الدسوقي دشيش، أستاذ المعاملات الزراعية، بمركز البحوث الزراعية، أن هناك عدة أنواع للري وتتمثلفي:

1- الري السطحي

وهذه الطريقة من الري لها مجموعات ري كثيرة منها: " ري بالخطوط، ري بالمصاطب، وري بالغمر، وري بالخطوط الري بالخطوط الكونورية - وهذا النوع  في الجبال-، والري بالبواكي.

2- الري تحت السطحي

 وهذا النوع من الري تقوم بمد الماسورة الرئيسية في بداية الأرض على عمق 30سم في الأراضي الطينية، أو على عمق 20 سم في الأراضي الرملية، ونأخذ من الماسورة الرئيسية خراطيم مطاطية تدفن تحت سطح التربة.

3- الري بالرش

وهناك  أنواع لـ"الري بالرش" منها  الثابت، والمتحرك، والتنقيط، فـ"الري بالرش الثابت"، عبارة عن خراطيم ثابتة على الأرض بها عمود في نهايته رشاش بارتفاع من 100 سم إلى 150 سم وفي نهاية الماسورة رشاش قطره من 10 إلى 15 متر يقوم بالرش بشكل دائري.

 أما الري بالرش المتحرك أو " الري المحوري" وهذا النوع شائع استخدامه في الأراضي الصحراوية  مثل "وادي النطرون، الوادي الجديد"، وهذا النوع من أنواع الري موفر وتتم الاستفادة من وحدة المياه بالنسبة للنبات دون إهدار.

أما الري بالرش المدفعي  فيغطي هذا المدفع مسافات طويلة تصل من 60 إلى 100 متر ويتم استخدامه في الأراضي المستطيلة أو المربعة.

وأخيرًا الري بالتنقيط وهو «أهم أنواع الري»، ونقوم بتوصيل ماسورة رئيسية ببداية الأرض ويتم سحب خراطيم على طول المصاطب أو الخطوط يكون بها نقّاط بثلاثة مقاسات نقّاط كل 20 سم، أو 30سم، أو 50سم، طبقًا لنوعية النبات المراد ريّه.

تطوير الري السطحي في الدلتا

ويرى أستاذ المعاملات الزراعية، أن تطوير الري السطحي في الدلتا يكون باستخدام أنابيب، تكون هناك أنبوبة رئيسية ففي بداية الأرض ونقوم بعمل فتحات بالماسورة الرئيسية مقابل كل الخطوط أو خط وخط، ويتم ري الخط الذي يترك أما بـ"النشع أو وتكون كفاءة الاستخدام المياه تصل إلى 95%، مضيفًا  من طرق تطوير الري السطحي أيضا هو الري النبضي ولا يستخدم كثير؛ وذلك لأنه يحتاج عمّالة وتقّنية عالية عند المستخدم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة