Close ad

التنمية الصناعية تستعرض مع وفد البنك الدولي تطور الأعمال بالمناطق الصناعية في قنا وسوهاج

13-5-2024 | 15:05
التنمية الصناعية تستعرض مع وفد البنك الدولي تطور الأعمال بالمناطق الصناعية في قنا وسوهاج رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية خلال اجتماع المتابعة السنوية مع وفد البنك الدولي
ولاء مرسي

عقدت د.ناهد يوسف، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، اجتماع المتابعة السنوية مع وفد البنك الدولي برئاسة، ألين أولافسين، مسئولة القطاع الخاص بالبنك، لمناقشة موقف تقدم أعمال التطوير ورفع كفاءة المناطق الصناعية بكل من محافظتي قنا (قفط وهو) وسوهاج ( غرب جرجا وغرب طهطا) ومؤشرات الأداء ونسب التخصيص والأشغال بتلك المناطق، وذلك في إطار برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر.

موضوعات مقترحة

حضر الاجتماع د. هشام الهلباوي مساعد وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية ومدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، د. ولاء جاد مسئول إعادة التوطين والمشاركة الاجتماعية بالبرنامج، م. محمد أنور مستشار رئيس الهيئة، م. عز هاشم مدير مكون التنمية الصناعية، وعدد من قيادات الهيئة العامة للتنمية الصناعية ووزارة التنمية المحلية والبنك الدولى.

وصرحت ناهد يوسف بأن تحقيق التنمية الصناعية المستدامة في صعيد مصر على رأس أولويات عمل الحكومة في إطار توجيهات وزير التجارة والصناعة أحمد سمير، نحو رفع كفاءة المناطق الصناعية بالاستعانة بالخبرات المتخصصة، لدعم استقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

رفع كفاءة شبكات المرافق بالمناطق الصناعية

أوضحت رئيس الهيئة، أن الهيئة تعمل على رفع كفاءة شبكات المرافق بالمناطق الصناعية بكل من محافظتي قنا وسوهاج مع مراعاة البعد الاقتصادي والبيئي والاجتماعي للمناطق الصناعية، ويأتي ذلك أيضاً تزامناً مع جهود تحسين منظومة الإدارة بالمناطق الصناعية وتسهيل حصول المستثمرين على الخدمات.

برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر

ويهدف برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في محافظتي قنا وسوهاج إلى رفع كفاءة البنية التحتية ودعم قدرات الوحدات المحلية في تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين، وتحسين مناخ الاستثمار وتوفير فرص عمل مستدامة بكل من محافظتي قنا (بمنطقتي قفط وهو) وسوهاج (بمنطقتى غرب جرجا وغرب طهطا)، وهو ما يساهم في تحقيق رؤية مصر 2030 وخطة الدولة نحو النهوض بقطاع الصناعة والاستثمار.

وكشفت رئيس الهيئة عن الاهتمام الحكومي الكبير ببرنامج التنمية المحلية بالصعيد خاصة على المستوى الصناعي، حيث قامت بنقل ولاية المناطق الصناعية الأربعة للهيئة، لتحقيق عظيم الأثر في كافة الأبعاد المرتبطة بضمان استدامة أعمال التطوير، ورفع كفاءة المناطق الصناعية الأربعة، والمتابعة الدقيقة للأعمال التنموية بالمناطق الصناعية.

من جهتها أشادت إيلين أولافسين بمعدلات تقدم الأعمال والمجهودات التي تبذل في سبيل تطوير المناطق الصناعية بقنا وسوهاج وفقًا لأهداف البرنامج، معربة عن تقديرها لجهود هيئة التنمية الصناعية في مراعاة البعد البيئي والاجتماعي خلال تنفيذ الأعمال التنموية بالأربع مناطق.

وأسفرت تقارير مؤشرات الأداء والتى تمت مناقشتها أثناء الاجتماع، عن تطور ملحوظ في تقدم أعمال مشروعات الترفيق بالمحافظتين حيث تم الانتهاء تقريبًا من كافة أعمال المرحلة الأولى بالنسبة لمحافظة قنا كما تم الانتهاء من 62% من المرحلة الثانية، كما تم الانتهاء من 70% من مشروعات البنية التحتية بالمرحلة الأولى بمحافظة سوهاج، وتم الانتهاء من 65% من أعمال المرحلة الثانية.

وكشفت رئيس الهيئة أن تقدم الأعمال في إطار تنفيذ البرنامج المشترك، قد انعكس على زيادة معدلات الأشغال بصورة كبيرة بالمحافظتين حيث ارتفعت نسبة الأشغال للمصانع المنتجة بالمنطقتين الصناعيتين بمحافظة قنا لتصل إلى 40% بعد أن كانت 14% عام 2017، وقد ارتفعت نسبة الأشغال بالمنطقتين الصناعيتين بمحافظة سوهاج من 34% إلى 42%، وتعد هذه المعدلات أعلى من مستهدفات البرنامج المخطط.


 رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية خلال اجتماع المتابعة السنوية مع وفد البنك الدولي رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية خلال اجتماع المتابعة السنوية مع وفد البنك الدولي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: