Close ad

وزير الري: محطة بحر البقر أكبر محطة لمعالجة مياه الصرف الزراعي وسجلت بموسوعة «جينيس»

13-5-2024 | 13:57
وزير الري محطة بحر البقر أكبر محطة لمعالجة مياه الصرف الزراعي وسجلت بموسوعة ;جينيس;الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري
أحمد سمير

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن محطات معالجة مياه الصرف الزراعي، المتمثلة في محطات بحر البقر والمحسمة والحمام، لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، أضافت إلى الموارد المائية المصرية نحو 4.8 مليار م3 مياه.

موضوعات مقترحة

وأشار إلى أن مشروع محطة المحسمة مشروع عملاق، حيث تصل إليه المياه عبر سحارة تمر من أسفل قناة السويس، لافتا إلى أن محطة بحر البقر هي أكبر محطة لمعالجة مياه الصرف الزراعي بطاقة 5.6 مليون م3 يوميًا، وتم تسجيلها في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

وأضاف أن المشروع الضخم الثالث هو مشروع محطة الحمام، الذي يستقبل مياه 7 مصارف زراعية غرب الدلتا، تنتج 7.5 مليون م3 يوميًا.

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع "مستقبل مصر للتنمية المستدامة"، على امتداد طريق محور روض الفرج - الضبعة الجديد، وهو الطريق الذي أُنشئ ضمن المشروع القومي للطرق بطول ١٢٠ كم وعمق ٦٠: ٧٠ كم، ويبعد ٣٠ دقيقة عن مدينة السادس من أكتوبر.

حيث يعد «مشروع مستقبل مصر» قاطرة مصر الزراعية وباكورة مشروع الدلتا الجديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض.

تم تنفيذ المشروع على المساحة المستهدف استصلاحها 1.05 مليون فدان من إجمالي 2.2 مليون فدان المساحة الإجمالية للدلتا الجديدة.

ويوفر مشروع مستقبل مصر،  نحو 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وأكثر من 360 ألف فرصة عمل غير مباشرة، ومن المتوقع زيادة فرص العمل خلال المواسم القادمة.

ويتم تطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل لسلامة العمال والموظفين

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة