Close ad

الرئيس التركي: أمريكا وأوروبا لا يضغطان على إسرائيل للتوصل إلى هدنة

12-5-2024 | 22:58
الرئيس التركي أمريكا وأوروبا لا يضغطان على إسرائيل للتوصل إلى هدنة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة والدول الأوروبية لا تفعل ما يكفي للضغط على إسرائيل للموافقة على وقف لإطلاق النار في غزة بعد قبول حماس اقتراح هدنة، بحسب ما نشرته قناة "القاهرة الإخبارية".

موضوعات مقترحة

ونددت تركيا بالهجمات الإسرائيلية على غزة ودعت إلى وقف فوري لإطلاق النار وانتقدت ما تصفه بدعم الغرب غير المشروط لإسرائيل.

وأوقفت أنقرة جميع أشكال التجارة مع إسرائيل، وقالت إنها قررت الانضمام إلى مبادرة جنوب أفريقيا لمحاكمة إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية.

وقال أردوغان أمام علماء مسلمين في إسطنبول إن حماس قبلت اقتراح مصر وقطر بوقف إطلاق النار في "خطوة على الطريق نحو وقف دائم لإطلاق النار" لكن حكومة رئيس وزراء  الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا تريد أن تنتهي الحرب.

وأضاف "رد حكومة نتنياهو كان مهاجمة الأبرياء في رفح، لقد أصبح واضحًا من يقف مع السلام والحوار ومن يريد استمرار الاشتباكات وإراقة المزيد من الدماء".

وأردف "وهل رأى نتنياهو أي رد فعل جدي على سلوكه الفاسد؟ لا. لم تظهر أوروبا ولا أمريكا رد فعل من شأنه أن يجبر إسرائيل على وقف إطلاق النار".

ودعا "أردوغان" الدول التي لا تعترف بدولة فلسطينية ذات سيادة إلى القيام بذلك بعد التصويت، لكنه انتقد واشنطن وغيرها من الدول التي صوّتت ضد الإجراء.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: