Close ad

استثماراته تخطت تريليوني دولار عالمياً.. «الطعام الحلال» فرصة للتعاون بين مصر وماليزيا

12-5-2024 | 23:21
استثماراته تخطت تريليوني دولار عالمياً ;الطعام الحلال; فرصة للتعاون بين مصر وماليزيا شريف الجبلي
عبد الفتاح حجاب

أكد  الدكتور شريف الجبلي، رئيس مجلس الأعمال المصري الماليزي،  أن مصر بها فرص واعدة للاستثمار خاصة بعد الإصلاحات الاقتصادية التي أجرتها الدولة مؤخراً في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

موضوعات مقترحة

وأضاف الجبلي،  خلال كلمته فى اجتماع  تم عقده بالتعاون مع السفارة الماليزية وضم وفدا ماليزيا ضم 10 شركات ماليزية، أن مصر وماليزيا بينهما تبادل تجاري لكن ليس علي المستوي المطلوب، حيث يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 800 مليون دولار، وتبلغ قيمة الصادرات المصرية للسوق الماليزي نحو 250 مليون دولار، فيما تبلغ قيمة الواردات من السوق الماليزية نحو 500 مليون دولار، مشيراً إلى أن مصر لابد من أن تعمل على زيادة الصادرات خاصة في الحاصلات الزراعية كالفراولة والبرتقال والبطاطس، مشدداً على ضرورة التواجد في هذا السوق بشكل أكبر من الوقت الحالي.


وأوضح الجبلي، أن مصر تتجه نحو الاستثمار في أفريقيا خلال الفترة المقبلة، كما تحدث عن الفرص الاستثمارية في مصر خاصة بعد الاتفاقيات المبرمة مؤخراً، مثل اتفاقية التجارة الأفريقية الحرة واتفاقية السوق الأوروبية واتفاقيه الميركوسور، جميعها تساهم في جعل مصر سوقا مناسبة للاستثمار والصناعة.

وأشار إلى أن مشروع الطعام الحلال هو فرصة جيدة لزيادة التعاون بين البلدين في هذا المجال الذي تعدي أكثر من 2 تريليون دولار عالمياً، لما لدي ماليزيا من خبرة كبيرة ورائدة في مجال  صناعة الطعام الحلال خاصة أن مصر لديها خبرة واسعة في قطاع الصناعات الغذائية، ويمكن الاستفادة من ماليزيا في تلك الصناعة.

ولفت إلى أن مصر لديها فرصة التعاون مع ماليزيا في الدخول للسوق الأفريقية ونعمل على تسهيل إجراءات التعاون في أفريقيا.

ولفت الجبلي،  إلى أن مجلس الأعمال لديهم تم تشكيله وحتي الآن لن يتم تسمية رئيسه وهي تحدي المشاكل التي تعوق التواصل بين الجانبين.

وأشار الجبلي، إلى أن الجانب الماليزي لديه استثمارات كبيرة في مصر خاصة في مجال الغاز ولديهم استثمارات في مجال الطاقة أيضاً.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة