Close ad

«ملائكة الرحمة» في عيون «الدولة».. والصحة: رفع بدل المخاطر.. وكوثر تكشف أصعب فترة وطرق سد العجز| خاص

12-5-2024 | 21:50
;ملائكة الرحمة; في عيون ;الدولة; والصحة رفع بدل المخاطر وكوثر تكشف أصعب فترة وطرق سد العجز| خاصملائكة الرحمة
عبدالله الصبيحي

12 مايو من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للتمريض، حيث إنه يوافق الذكرى السنوية لميلاد فلورنس نايتينجيل التي اشتهرت بأنها مؤسسة التمريض الحديث.

موضوعات مقترحة


في غضون ذلك، شهد "ملف التمريض" تطورًا في تحسين الدعم المادي والمعنوي والعلمي المقدم لجميع أعضاء هيئة التمريض العاملين خلال السنوات الماضية.


ويأتي علي رأس ذلك زيادة بدل المخاطر، خاصة بعد الدور الوطني الذي قام به أعضاء هيئة التمريض خلال مواجهة جائحة فيروس كورونا الجديد.


وتواجه وزارة الصحة والسكان، احتياجات المحافظات من القوى العاملة التمريضية سنويًا من خلال تكليف الخريجين الجدد من أفراد هيئة التمريض، حيث يتم تكليف حوالي 22 ألف ممرض وممرضة، من أخصائيي التمريض خريجي كليات التمريض بالجامعات المختلفة، وفنيي التمريض.
وتعمل وزارة الصحة والسكان علي زيادة عدد مدارس التمريض سنويا، حيث قامت بافتتاح 4 مدارس تمريض خلال العام الماضي بمحافظات "الإسكندرية، والجيزة، والقاهرة، بالإضافة إلى مدرستي تمريض بالمنيا والإسكندرية"، وذلك طبقا للأماكن التي يوجد بها احتياج.
كما تعمل وزارة الصحة والسكان، علي رفع كفاءة الأداء التمريضي لأفراد هيئة التمريض داخل المؤسسات الصحية المختلفة، وإعداد نواة من القيادات التمريضية قادرة على التطوير المستمر بمهنة التمريض، وذلك من خلال تنفيذ 135 دورة تدريبية مقدمة لـ 3405 متدربين بمختلف المجالات في جميع المحافظات، خلال عام.


وأيضا نفذت وزارة الصحة والسكان، 55 دورة تدريبية بإجمالي 1372 متدربة، في مجال تدريب الرعاية الأولية على حزمة الخدمات التمريضية والتثقيف الصحي والاستقبال والطوارئ بمختلف المحافظات، بالإضافة التدريب على رأس العمل والذي تضمن تدريب 37439 ممرضا وممرضة بالمستشفيات، و4432 ممرضة بوحدات الرعاية الأولية أثناء المرور الميداني على المحافظات في مجالات (التحكم في العدوى – إنعاش القلب الرئوي – أمان وسلامة المريض – السجلات والتقارير – التدريب على الأجهزة الطبية المختلفة – عناية القلب والصدر).

وقامت وزارة الصحة والسكان خلال الفترة الماضية، بتعديل مواصفات زي التمريض، وتوزيعه على جميع أفراد هيئة التمريض بمديريات الشئون الصحية بالمحافظات خلال الفترة من أغسطس 2023 حتى يناير 2024، وذلك وفقًا لقرار وزير الصحة والسكان.
في السياق ذاته، أضافت الدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، أن عجز التمريض انخفض من 60 ألفا إلي 20 ألفا.
وأوضحت في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام"، أن التغلب علي هذا الأمر من خلال زيادة عدد كليات ومعاهد ومدارس التمريض.
وأشارت إلي أن مصر بها  25 كلية بالجامعات الحكومية، و8 كليات بالجامعات الأهلية، و370 معهد تمريض بنظام الخمس سنوات، و29 معهدا تابعا لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.


وأكدت أن الاحتفال باليوم العالمي للتمريض هذا العام مختلف تماما عن السنوات السابقة، حيث إنه برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وسينوب عنه الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقاية، وذلك  ويوم السبت المقبل 18 مايو، برعاية وحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، بالإضافة إلى حضور الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، الدكتور علي مهران رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، وعدد من وزراء الصحة السابقين، بالإضافة إلى عمداء التمريض ورؤساء قطاعات التمريض.


وقالت إن خلال الاحتفال سيتم تكريم أحسن عمل فردي وأحسن عمل جماعي، وذلك تقديرا لجهود أعضاء التمريض.
وأكدت أن أصعب فترة مرت علي مهنة التمريض خلال جائحة فيروس كورونا، حيث واجه أعضاء التمريض الموت، والضغط النفسي، والجسدي، وغير ذلك.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: