ألكاراز يفلت من فخ دي يونج ويبلغ الدور الثالث في رولان جاروس | حضور حاشد في إطلاق الكاتالوج المسبب للتشكيلي عبد الهادي الجزار في القاهرة | خاص بالصور | سعر الذهب اليوم الأربعاء 29-5-2024 في مصر بعد التراجع الجديد | بمبادرة من اتحاد القبائل والعائلات.. شراكات استثمارية بين رجال أعمال مصريين ومجموعة شركات GMT القطرية| صور | ماكرون يدعو عباس إلى إصلاح السلطة الفلسطينية تحضيرا للاعتراف بدولة فلسطين | حزب الله: استهدفنا موقع ‏راميا الإسرائيلي بقذائف المدفعية وحققنا إصابة مباشرة | القومي للحضارة يُنظم دورة تدريبية للعاملين عن صون وتوثيق التراث غير المادي|صور | أحمد معبد: يُخطئ المشككون في زعمهم أن الله تكفل بحفظ القرآن الكريم فقط دون السنة النبوية | رانيا المشاط: المنصات القُطرية إحدى الآليات المبتكرة لتعزيز التمويل المناخي وحشد الاستثمارات للدول النامية | التحويلات المرورية البديلة لكوبري محرم بك بالإسكندرية مع غلقه للصيانة |
Close ad

لجنة الزراعة والرى بالشيوخ توصي بدراسة التوسع في إنتاج الأعلاف

12-5-2024 | 20:41
لجنة الزراعة والرى بالشيوخ توصي بدراسة التوسع في إنتاج الأعلاف الأعلاف - أرشيفية
محمد على السيد

ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها مساء اليوم برئاسة المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس اللجنة، اقتراح برغبة مقدم من النائبة كاميليا صبحى، بشأن التوسع في إنتاج الأعلاف الخضراء باستخدام تقنية الزراعة المائية.

موضوعات مقترحة

وفي بداية الاجتماع، استعرضت النائبة اقتراحها، موضحة أن عددا من الدول لجأت إلى التوسع في استخدام هذه التقنية لتتمكن من توفير غذاء آمن ومنتظم للماشية بهدف تعزيز أمنها الغذائي من البروتينات، ولتوفير الرقعة الزراعية للمحاصيل التي تتطلب تربة، وكذلك للتعاطي مع نتائج التغيرات المناخية وزيادة التصحر وشح المياه، مشيرة إلي أنها أحد الحلول الفعالة أيضا لمشكلات عدم توفر الأراضي الصالحة للزراعة.

ودعت لدراسة الاقتراح والوقوف على موقف الحكومة من استخدام هذه التقنية في ضوء الارتفاع الكبير في أسعار اللحوم وارتفاع أسعار الأعلاف وصعوبة حصول المربين عليها.

وقال المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس اللجنة، أن فكرة الاقتراح جيدة وجديرة بالدراسة، لاسيما وأنها تستهدف زراعة محاصيل إستراتيجية مهمة للبلاد وهى محاصيل الأعلاف المرتبطة بشكل مباشر بأسعار اللحوم وتحقيق الأمن الغذائي، كما أنها تستهدف توفير الرقعة الزراعية لزراعة محاصيل أخرى.

ودعا إلي أهمية الوقوف علي مدى إمكانية تطبيقها والتوسع فيها ودراسة حجم التكلفة والعائد منها، والآثار المترتبة علي التطبيق.

فيما استعرض د علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، خلال كلمته عددا من مميزات وعيوب الزراعة المائية، مشيرا إلي أن من أهم مميزاتها أنها تحتاج موارد أقل من التي تحتاج إليها أنظمة الزراعة التي تعتمد على التربة، وذلك لأن معدلات التبخر تختلف من نظام لآخر، كما أن  الجذور في نظام الزراعة المائية لا تحتاج إلى مساحة واسعة للإنتشار لوصول الماء والمغذيات إليها بشكل مباشر، وهو ما يزيد من كمية النباتات التي تنمو في نفس المساحة في هذا النظام عن المزروعة بالنظام التقليدي.

وأوضح أن من عيوبها، ارتفاع تكلفة الاعتماد عليها، مقارنة بنظام الزراعة التقليدي، ولكن زيادة إنتاج

المحاصيل يمكن أن تعوض تلك التكلفة، مضيفا، أيضا في حال إصابة الماء المستخدم في الزراعة المائية بعدوى ستنتقل تلك العدوى إلى كافة النباتات سريعًا فلا يمكن السيطرة عليها.

وقال الدكتور نظمي عبد الحميد رضوان، أمين لجنة قطاع الدراسات الزراعية بالمجلس الأعلى للجامعات، أن وزارة التعليم العالي تعمل علي تشجيع الزراعة المائية، وتكثيف دور المعاهد البحثية في ذلك المجال.

وأكد النائب محمد الشلمة، أهمية الاقتراح لاسيما في ظل تزايد ظاهرة التغيرات المناخية.

فيما أيده النائب عبد الفتاح دنقل،  عضو لجنة الزراعة والرى، مؤكدا ضرورة التعامل مع ذلك الملف بجدية نظرا لأننا نحتاجها.

وأضاف، أن أى فكرة في بدايتها تكون صعبة التنفيذ ولكن مع استمرار تنفيذها والاعتماد عليها تصبح مقبولة وسهلة.

وأوصت اللجنة في ختام الاجتماع، بالقيام بدراسة جادة لبحث مدى إمكانية التوسع في استخدام الزراعة المائية في إنتاج الأعلاف الخضراء، والاطلاع على تجارب الدول التي أحرزت نجاحا في هذا المجال، وكذلك دراسة ما يمكن أن تقدمه الدولة من تسهيلات للشركات الناشئة في هذا المجال.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: