Close ad

على مساحة 1000 فدان.. تعرف على أولى المناطق الصناعية في الدلتا الجديدة

12-5-2024 | 18:54
على مساحة  فدان تعرف على أولى المناطق الصناعية في الدلتا الجديدةأولى المناطق الصناعية في الدلتا الجديدة
مها سالم

كشف العقيد دكتور بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة في تصريحات لبوابة الأهرام أن مصر تنفذ مشروعاً ضخما لزيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية ، وقال إن الجهاز يقوم بتنفيذ مخطط التكامل مع الزراعة في منطقتين صناعيتين، أولى المناطق الصناعية للدلتا الجديدة تقع على مساحة ١٠٠٠ فدان والتي تشتمل على مصانع ( العلف والبصل الثوم والمجفف والمركزات والخضار والفواكه المجمدة وبطاطس نصف مقلية وسكر ونشا وجلوكوز ) وغيرها من مشروعات التصنيع الزراعي .

وتصل كميات الخام المستخدم في المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية حوالي ٣ مليون طن بإنتاج يصل إلى حوالى ١,٥ مليون طن منتجات سنويا.

والثاني مجمع الصناعات الغذائية (قها وإدفينا) ويحتوى على صناعات ( العصائر والبقوليات والوجبات الجاهزة والمربى والصلصة واللحوم المصنعة ) بطاقة استيعابية للخام ٤٧٠ ألف طن خام وإنتاج يصل إلى حوالي ٥٥٠ ألف طن منتجات سنويا.

كما يقوم الجهاز بالتوسع في مشروعات التخزين الإستراتيجي المتمثل في ( صوامع تخزين الغلال بطاقة ٦٠٠ ألف طن وثلاجات تبريد وتجميد سعة ٩٠ ألف طن )

أما أحدث مشروعات الجهاز فهو السوق التجاري والبورصة السلعية والذي يقع على تقاطع الطريق الدائري الإقليمي مع محور الضبعة ويمثل ربط لتداول المنتجات الزراعية بين الدلتا القديمة والجديدة.

18 ألف رأس تسمين بمشروع "مستقبل مصر"

وعن الثروة الحيوانية بجهاز مستقبل مصر قال مدير الجهاز ، إنه يتم التوسع في مشروعات الثروة الحيوانية حيث تصل قدرات المزارع الحالية إلى ( ١٨ ألف رأس تسمين - 11 ألف رأس حلاب - ٤,٥ ألف رأس أغنام ).

ويقوم الجهاز أيضاً بإنشاء مزارع للإنتاج الحيواني على مراحل تنفيذية لتحقيق هدف الاكتفاء الذاتي من اللحوم وسد احتياج السوق المحلية .

التنمية العمرانية

يقوم جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة بتخطيط عمران الدلتا الجديدة وإنشاء أول مشروعات التنمية العمرانية الخضراء حيث يجرى حالياً تنفيذ مشروع بيئي متكامل يستند على مبادئ التنمية المستدامة والمجتمعات الخضراء وإعادة التدوير في مجتمع صديق للبيئة ويحتوى على صفر كربون حيث التوسع في أنشطة مجابهة تغير المناخ .

ويقوم الجهاز بتخطيط التوسع العمراني في الاتجاه الغربي على قوام مشروعات التنمية الزراعية والتصنيع الزراعي وكافة الأنشطة المتعلقة بالزراعة .

شراكات مع الصين وروسيا في مجالات البذور والتقاوي

 وقال المهندس شاهين حامد، مدير الإدارة الزراعية بجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة: ان جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة يتعاون في أنشطة ومجالات الزراعة مع صغار وكبار المستثمرين والشركات.

بالإضافة إلى شراكات مع القطاع الخاص في مجالات التصنيع الزراعي والخامات الزراعية اللازمة للتصنيع ومستلزمات الإنتاج وأيضاً التنمية العمرانية.

موضحا أن الجهاز قام بتطوير الاستثمار ليشمل شراكات دولية في مجال البذور والتقاوي والتصنيع الغذائي مع ( الصين وروسيا).


المهندس شاهين حامد،  مدير الإدارة الزراعية بجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامةالمهندس شاهين حامد، مدير الإدارة الزراعية بجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: