Close ad

سيرة الألمعي الدرعمي.. طاهر أبو فاشا «راهب الليل وشاعر ألف ليلة وليلة»| صور نادرة

12-5-2024 | 16:26
سيرة الألمعي الدرعمي طاهر أبو فاشا ;راهب الليل وشاعر ألف ليلة وليلة;| صور نادرة الشاعر الكبير طاهر أبو فاشا
أحمد عادل

35 عامًا بالتمام والكمال مرت على وفاة الشاعر والمبدع الكبير طاهر أبو فاشا، ذلك الرجل الذي طالما آثار خيال المستمعين على وقع حكايات شهرزاد في "ألف ليلة وليلة" الذي بدأته الإذاعة منذ عام 1955م واستمر لأكثر من 26 عاما.

موضوعات مقترحة

رحلة الشاعر الكبير بدأت من دمياط التي ولد بها في 22 ديسمبر عام 1908م، وتلقى تعليمه الأولي بمعهدها، قبل أن ينتظم في معهد الزقازيق الديني.

في ذلك الوقت أصبح طاهر أبو فاشا أحد فرسان المنتديات الأدبية التي انتظم في حضورها ليستمع لأشعار حافظ إبراهيم، وقصص كامل الكيلاني، والأحاديث الساخرة لعبد العزيز البشري. 


الشاعر الكبير طاهر أبو فاشا

البداية من دار العلوم

بعد أن نال درجة البكالوريا "الثانوية العامة"، التمس طريق لمدرسة دار العلوم، وفي رحاب الدار، بدأت تظهر الموهبة الشعرية للشاعر طاهر أبو فاشا، والتي أثقلها بما يدرسه في دار العلوم من اللغة العربية وآدابها والعلوم الإسلامية،وقد تخرج منها عام 1939م. 

بعد أن أنهى دراسته بدار العلوم، أصبح أستاذًا للغة العربية بمدرسة فؤاد الأول بسوهاج، قبل أن يعمل معلما بالواحات، وظل ينتقل بين المحافظات المختلفة أستاذا، ثم أصبح سكرتيرَا برلمانيا في وزارة الأوقاف، وانتهى به المطاف آخيرً رئيسًا لقسم التأليف والنشر بالقوات المسلحة، ولدينا صورة نادرة احتفظت بها ذاكرة الكاميرا مع الزعيم جمال عبد الناصر في الفالوجا خلال حرب فلسطين عام 1948م. 


الشاعر الكبير طاهر أبو فاشا

ر​حلة مع الإذاعة 

دخل طاهر أبو فاشا الإذاعة من أوسع أبوابها خلال تأليفه لأشهر برامجها على الإطلاق "الف ليلة وليلة" من تأليفه وإخراج الرائد الإذاعي الكبير محمد محمود شعبان "بابا شارو"، وقد كتب أكثر من 800 حلقة إذاعية على مدى 26 عامًا، وكان يتقاضى عن كتبة الحلقة الواحدة 5 جنيهات. 

ألف للإذاعة أشهر أوبريتاتها الغنائية "رابعة العدوية" عام 1957م، والذي شدت فيه سيدة الغناء العربي أم كلثوم بأروع قصائد طاهر أبو فاشا، قصيدتي "الرضا والنور" و"حانة الأقدار" من ألحان الموسيقار محمد الموجي، و قصائد "عرفت الهوى مُذ عرفت هواكا"، و"على عيني بكت عيني"، و"يا صحبة الراح"، و"تائب تجري دموعي ندما" من ألحان الموسيقار رياض السنباطي، "غريب على باب الرجاء" من ألحان الموسيقار كمال الطويل، كما غنت له أم كلثوم أنشودة "الجيش" من ألحان السنباطي أيضا. 

كتب طاهر أبو فاشا للإذاعة العديد من المسلسلات والبرامج والصور الإذاعية التي وصل عددها لأكثر من 200 عمل إذاعي، منها:"ألف يوم ويوم، السندباد البحري، ركن الريف، على الزيبق، أيام زمان، الأسرة السعيدة، في سبيل الحرية"، فضلا عن كونه أول فرسان الكلمة الذين كتبوا الفوازير الرمضانية.  


الشاعر الكبير طاهر أبو فاشا

تركة أبو فاشا 

ترك طاهر أبو فاشا ستة دواوين شعرية هي :"صورة الشباب" عام 1932م، "القيثارة السارية" عام 1934م، "الأشواك" عام 1937م والذي صدر بتقديم شاعر القطرين خليل مطران، أما الدواوين الثلاثة الأخرى فقد أصدرها بعد وفاة زوجته عام 1979م، والتي مثلت حدثًا فارقًا في حياته، والتي ألهبت شاعريته بأبدع قصائد الرثاء، فأصدر دواوين "راهب الليل" عام 1983م، "الليالي" و"دموع لا تجف" عام 1987م. 

ولأبي فاشا عدة كتب أدبية منها: "هز القحوف في شرح قصيدة أبي شادوف"، "العشق الإلهي" ، "وراء تمثال الحرية"، فضلاً عن تحقيقه لمقامات بيرم التونسي. 

وقبيل وفاته حصل طاهر أبو فاشا على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1988م. 

وفي مثل هذا اليوم خفق قلب شاعر الزهد والخيال للمرة الأخيرة ففارقنا في 12 مايوم عام 1989م عن عمر يناهز 81 عاما. 


الشاعر الكبير طاهر أبو فاشا

الشاعر الكبير طاهر أبو فاشا

متابعة الشاعر الكبير طاهر أبو فاشا لحرب فلسطين 1948م

متابعة الشاعر الكبير طاهر أبو فاشا لحرب فلسطين 1948م

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: