Close ad

4 أشياء ينصح الطب بعدم وضعها في غسالة الأطباق

12-5-2024 | 15:08
 أشياء ينصح الطب بعدم وضعها في غسالة الأطباقالأدوات قد تتعرض لفقدان خصائصها في غسالة الأطباق
أحمد فاوي

نشر موقع "توب سانتا" الفرنسي مقالاً، تحدث عن بعض الأدوات  التي لا يجب غسلها في غسالة الأطباق حفاظاً علي صحتنا .

موضوعات مقترحة

فعلى الرغم من أن غسالة الأطباق تعتبر حليفًا كبيراً للمرأة في المطبخ، إلا أن هناك بعض الأدوات  التي لا ينبغي غسلها بها أبدًا.

وعلى صفحتها على تيك توك، تشارك الدكتورة بونام ديساي نصائحها للمجتمع، مستعينة بقسمين من الطب هما طب الطوارئ وطب نمط الحياة، وتناول إحدى منشوراتها على وجه التحديد تنظيف الأواني البلاستيكية.


انتبه إلى نوع البلاستيك

تقول  الدكتورة ديساي أنه "يجب تجنب استخدام المواد البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة قدر الإمكان، لأنها غير مخصصة للتعرض للحرارة ". فيمكن لهذه المواد البلاستيكية، عند تعرضها لدرجات حرارة عالية، أن تطلق مواد بلاستيكية دقيقة.  حيث  تشكل هذه الجسيمات خطرا على صحة الإنسان والبيئة.

بالنسبة إلى الأدوات والأواني البلاستيكية الأخرى، من المهم التأكد من أنها تحتوي على رسم توضيحي يشير إلى إمكانية وضعها في غسالة الأطباق . فإذا كان عليك وضعها في غسالة الأطباق، ضعيها في الرف العلوي "، سيؤدي ذلك إلى منعهم من ملامسة عنصر التسخين الموجود في الجزء السفلي من غسالة الأطباق. لأنها حتى لو كانت مناسبة لغسالة الأطباق، فإنها لا تزال معرضة للتشوه عند ملامستها لدرجات الحرارة المرتفعة.


بعض الأدوات قد تتعرض لفقدان خصائصها

إلى جانب الحاويات والأواني البلاستيكية، فإن المواد الأخرى ليست آمنة للاستخدام في غسالة الأطباق.  فقد تكون هذه الأدوات معرضة للتلف، وفي بعض الحالات، فقدان خصائصها منها على سبيل المثال.

الأدوات الخشبية

نظرًا لأن الخشب مادة مسامية، فإنه يمكن أن يمتص الماء والمنظفات، مما قد يؤدي إلى تشوهه وتشققه. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون غسالة الأطباق بيئة رطبة وساخنة، مما يشجع على نمو البكتيرياعلى تلك الأدوات . فإذا تركت الأواني الخشبية رطبة لفترة طويلة، فإنها يمكن أن تصبح أرضًا خصبة للبكتيريا. لذا  يمكن غسل مثل هذه الأدوات الخشبية في حوض المطبخ ولا تنسي تجفيفها جداً.

أدوات مصنوعة من الحديد الزهر

أثناء  غسل مثل هذه الأدوات في درجات حرارة عالية في غسالة الأطباق، يمكن أن تتلف طبقة المينا التي تحمي حديد الزهر الطبيعي في المقالي أو الأطباق المقاومة للحرارة. لذلك، لمنع أواني الحديد الزهر من الصدأ، قومي بغسلها يدويًا.

الأدوات غير اللاصقة

قد تفقد المقالي والقدور غير اللاصقة خصائصها إذا قمتي بتنظيفها في غسالة الأطباق. ولإطالة عمر تلك الأدوات، يفضل غسلها يدويًا.

لهايات الأطفال والزجاجات

غسالة الصحون يمكن أن تشوه اللهايات والزجاجات المطاطية أو المصنوعة من  السيليكون . بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون ملوثة بالبكتيريا وتنتقل الأخيرة لغسالة الأطباق . لذلك يوصى بغسل اللهايات والزجاجات يدويًا بالماء الدافئ والصابون.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة