Close ad

"الألكسو" تختار المفكر المغربي عبد الإله بلقزيز رمزًا للثقافة العربية لعام 2024

12-5-2024 | 14:01
 الألكسو  تختار المفكر المغربي عبد الإله بلقزيز رمزًا للثقافة العربية لعام الألكسو تختار المفكر المغربي عبد الإله بلقزيز رمزًا للثقافة العربية لعام 2024
وكالات الأنباء

اختارت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، المفكر المغربي الكبير د.عبد الإله بلقزيز، (رمزًا للثقافة العربية) لعام 2024، متمنياً له دوام التوفيق.

موضوعات مقترحة

كانت "المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم" (الألكسو)، اختارت المفكر المغربي الكبير د.عبد الإله بلقزيز، عضو مجلس أمناء مركز "مجتمع" للدراسات الثقافية والتاريخية، (رمزًا للثقافة العربية) لعام 2024.

وتسلَّم بلقزيز درعَ التكريم من المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، في مقرها بتونس، يوم الجمعة 10 مايو، بحضور حشد من السفراء العرب في تونس، ومن الأدباء والمثقفين والمدعوين.

وكانت “الألكسو” -التي أحدثت تقليدَ "رموز الثقافة العربية" قبل سنوات- قد سبق أن منحت هذا اللقب لكلٍّ من الفنانة فيروز (في 2017)، والشاعر الراحل محمود درويش (في 2018) .

وألقى المحتفى به، المفكر المغربيُّ الكبير د.عبد الإله بلقزيز، كلمةَ شكر للمنظمة على تشريفه بهذه الصفة الثقافية، معتبرًا ذلك تكليفًا له يرتب مسؤولية صيانة هذا الدور الثقافي.

ويعد د. عبد الإله بلقزيز أحد أهم المفكرين العرب، والذي حصل على دكتوراه الدولة في الفلسفة من جامعة محمد الخامس بالرباط، ويشغل منصب أستاذ الفلسفة الغربية والفكر الإسلامي في شعبة الفلسفة: كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة الحسن الثاني: الدار البيضاء.

كما حصل على العديد من الجوائز المرموقة منها: جائزة المغرب لعام 2009، وجائزة السلطان قابوس للفكر والفن والآداب في عُمان عام 2013،  وجائزة المغرب للكتاب عام 2013.

وشغل بلقزيز، منصب أمين عام "المنتدى المغربي العربي"- (الرباط) سابقًا، ومدير الدراسات في "مركز دراسات الوحدة العربية" في بيروت سابقًا.

وصدر للمفكر المغربي، خمسون كتاباً في الفلسفة والعلوم الإنسانية والدراسات الإسلامية، وثمانية أعمال أدبية (روائية ونثر-شِعْريَّة).

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: