Close ad

لأول مرة.. «الضبع المرقط» يظهر بمحمية جبل علبة في البحر الأحمر| خاص

12-5-2024 | 13:47
لأول مرة ;الضبع المرقط; يظهر بمحمية جبل علبة في البحر الأحمر| خاص الضبع المرقط في محمية جبل علبة في البحر الأحمر
البحر الأحمر - على الطيرى

كان ظهور أثر لحيوان غريب، لم يتعرف عليه سكان جبل علبة جنوب البحر الأحمر، دليلا دفع الباحثين لتمشيط الصحراء بحثًا عنه.

موضوعات مقترحة

وقطع الباحثون بمعاونة أدلة الصحراء من السكان المحليين مئات الكيلومترات يقتفون الأثر، إلى أن حدثت المشاهدة الأولى لحيوان الضبع، الذي لم يتخذ من محمية جبل علبة مستقرًا له من قبل.

٣ باحثون يتتبعون خطى «الضبع المرقط»

مع تتبع آثار الحيوان الغريب، من قبل كل من الدكتور الدوشي المهدي، أستاذ علم الحيوان بكلية العلوم بجامعة الأزهر بأسيوط، والدكتور سامى عبداللطيف صابر، أستاذ البيئة الحيوانية بعلوم أزهر القاهرة، والمهندس سعيد الخولي، مكتشف للصحراء المصرية، صنفوا الحيوان بأنه "ضبع مرقط" بمنطقة جبل علبة جنوب البحر الأحمر،  مؤكدين أن وجود الحيوان يعد الأول من نوعه في مصر. 

- أسباب تواجد «الضبع المرقط» للمرة الأولى في مصر

الدكتور الدوشي المهدي، الباحث بقسم علم الحيوان بكلية العلوم جامعة الأزهر بأسيوط أوضح لـ"بوابة الأهرام"، أن الضبع المرقط بتنشر في الأساس في دولة جنوب السودان، معللا ظهوره في منطقة جبل علبة بمصر، بأنه «وجد البيئة المناسبة للعيش بها».  

توقعات بزيادة أعداد الضبع

وأشار إلى أنه في الآونة الأخيرة ازداد هطول الأمطار جنوب البحر الأحمر، مما أتاح البيئة المناسبة لحيوان الضبع المرقط، متوقعًا انتقال عدد آخر من الحيوان إلى جبل علبة خاصة في فصل الشتاء. 

- توعية السكان المحليين

وشدد الدوشي، على ضرورة توعية السكان المحليين من جانب الجهات المسئولة عن حماية الحياة الفطرية، بأهمية هذا النوع وغيره من الضواري النادرة، حتى لا يتم قتلها وكيفية التعامل معها، وتخصيص أماكن للرعي وأخرى تعيش فيها الحيوانات لعدم تهديد الحياة. 


الضبع المرقط في محمية جبل علبة في البحر الأحمر

- قصة ظهور الضبع المرقط

وأشار الباحث إلى أن القصة بدأت عندما لاحظ السكان المحليون بجبل علبة وجود أثر لكائن غريب عن المنطقة بوادى "إيس"، بمحمية جبل علبة، ثم شوهد الأثر لاحقاً فى منطقة "الدئيب" القريبة من قرية "الأدلديب" والتى تبعد حوالى 140 كيلومترا من وادى إيس.

وبعد بحث السكان المحلين عنه وجدوه وقد افترس حملا صغيرا، وحمل أخر بفمه وهرب.

ثم رصد الضبع بعد ذلك بمنطقة "كاي دباب" ليلا. وتم تتبع أثرة بالسيارات والاصطدام به  نهاراً بمدخل جبل علبة بوادى يهميب.


الضبع المرقط في محمية جبل علبة في البحر الأحمر
#

- أنواع الضباع 

ويكشف أستاذ علم الحيوان بكلية العلوم، عن وجود 4  أنواع من الضباع، وتختلف هذه الأنواع في أحجامها، وهي "الضباع الرقطاء  والضباع الغثراء، والضبع المخطط، والضباع المرقطة غير مهدد بخطر الإنقراض حسب القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالإنقراض  (IUCN Red list). 

أين تعيش الضباع الرقطاء؟

وتعيش الضباع الرقطاء في المناطق الجبلية، والغابات، والسافانا، والمناطق الشبه صحراوية، حيث تتواجد في أفريقيا تحديدًا من جنوب الصحراء الكبرى إلى شمال جنوب أفريقيا، وتتواجد الضباع المرقطة في جميع المناطق بما في ذلك شبه الصحراوية والسافانا والغابات المفتوحة والغابات الجافة الكثيفة، وحتى المناطق الجبلية، فيما تتواجد بعدد نسبي وكثافة منخفضة جداً خاصة في الظروف الصحراوية القاسية، 

- الضباع لا توجد بمصر

ويقل انتشارها في الغابات الاستوائية المطيرة والغابات الكثيفة، وهى لاتوجد إطلاقا بمصر، وتتغذى على اللحوم، فهي تتغذى على الجيف، وتستفيد من فرائس الحيوانات الأخرى، أو تقتل الحيوانات البرية، مثل: الظباء، وفرس النهر، والطيور، والسحالي، والثعابين، والحشرات، والبيض، والثعالب، وغيره.


الضبع المرقط في محمية جبل علبة في البحر الأحمر
#

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة