Close ad

من بينهم يوسف شاهين ويسرا وهنيدي.. نجوم مصرية في سماء مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي

12-5-2024 | 11:41
من بينهم يوسف شاهين ويسرا وهنيدي نجوم مصرية في سماء مهرجان وهران الدولي للفيلم العربيمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي
هبة إسماعيل

امتلأت سماء مهرجان "وهران الدولي للفيلم العربي" بنجوم الفن المصري علي مدار تاريخه سواء بالمكرمين أو بالأعمال المشاركة والتي نالت جوائز عدة.

موضوعات مقترحة

نجوم مصرية في وهران

علي مدار تاريخ مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي كان هناك حضور دائم للفنانين المصريين حيث كرمت أسماء كثيرة لامعة، ففي افتتاح دورته الثالثة، تم تكريم الفنانة يسرا، بجانب المسرحي الجزائري الراحل عبد القادر علولة، والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي.

وفى دورته التاسعة عام 2016 احتفل المهرجان بمرور 40 عامًا على إنتاج فيلم "عودة الإبن الضال"، تحت عنوان "يوسف شاهين حكاية حب بين مصر والجزائر".

وفي حفل ختام تلك الدورة من المهرجان شهدت تكريم روح المخرج المصري الراحل محمد خان، ليكون هذا  المهرجان أول من يكرم الراحل بعد وفاته.

وفي عام 2017 فى دورته العاشرة، كرم اسم الفنانة الراحلة كريمة مختار، لما قدمته من أعمال درامية وأفلام سينمائية رائعة، والفنان خالد والنجم عزت العلايلي.

أما في الدورة الحادية عشرة لمهرجان وهران الدولى للفيلم العربى فى 2018 كرم المهرجان فى الافتتاح الفنان محمد هنيدى والمخرج المصرى خالد يوسف إضافة إلى اسم الفنانة شادية التي رحلت قب تكريمها بعام.

عودة بعد غياب 

غاب مهرجان وهران عن الساحة وتوقف عام 2018 وكان خبر حزين أن يتوقف مهرجان سينمائي عربي مميز مثله، لكن المفاجأة أنه تم الإعلان عن عودة  مهرجان "وهران الدولي للفيلم العربي"، وإقامة الدورة 12 من المهرجان في الفترة من 4 إلى 10 أكتوبر 2024.

ويترأس الدورة 12 من المهرجان الفنان عبد القادر جريو مع إدارة فنية جديدة من المحترفين والمهنيين في مجال السينما، بالإضافة إلى هيئة استشارية من صناع السينما.

وقال الفنان عبد القادر جريو عن الدورة 12 من المهرجان ، "إن الدورة الجديدة ستعرف زخما كبيرا من خلال البرنامج المُسطّر ووضع أسس جديدة لدعم الصناعة السينمائية في الجزائر والعالم العربي وجعل هذا الحدث السينمائي مركزا للتأثير في السينما العربية".


أسباب التوقف 

مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي تم تأسيسه عام 2007، ويعدّ نافذة كبيرة على السينما العربية كما يحمل بعدا دوليا من خلال برامجه المتنوعة إلى جانب العروض والندوات والنقاشات والورشات، وتحتضنه مدينة وهران الساحلية غربي الجزائر.


وكان المهرجان توقف منذ ست سنوات ، وتم الحديث العام الماضي عن عودته لكن  كشفت وزيرة الشؤون الثقافية الجزائرية «صورية مولوجي» في حديثها لجريدة الشروق الجزائرية العام الماضي، عن تأجيل مهرجان وهران للفيلم العربي إلى عام 2024، وذلك لكسب الوقت لتسديد الديون المتراكمة على إدارة المهرجان و تسوية الوضعية المالية للعاملين. فضلا عن التحضير الجيد لنسخة العودة من المهرجان .
وأكدت الوزيرة في لقائها أن مهرجان وهران للفيلم العربي يعتبر مكسبا ثمينا واضافة للساحة السينمائية والثقافية. هذا وأشارت، أن الوزارة تعمل على خلق حلول للنهوض بالمهرجان وتنظيم فعاليات مختلفة على هامش دورته القادمة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة