Close ad

علي الدين هلال: مصر حملت إسرائيل مسئولية التدهور الأمني والعسكري الذي يحدث في رفح

12-5-2024 | 00:33
علي الدين هلال مصر حملت إسرائيل مسئولية التدهور الأمني والعسكري الذي يحدث في رفحد. علي الدين هلال

قال المفكر السياسي الدكتور علي الدين هلال، إن مصر أفصحت عما حذرت منه سرا على مدى أيام واسابيع، ونقلت إلى الرأي العام الذي لم يكن الجميع على دراية به، بشأن الموقف المصري.

موضوعات مقترحة

ونوه هلال خلال لقائه ببرنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على قناة سي بي سي أن بعض الجهات استغلت هذا الأمر في نشر الشائعات، ولعبت إسرائيل هذا دورا كبيرا بعدما أخرجت شائعات بشأن التنسيق مع مصر على لسان متحدثين منهم.
 
وتابع الهلالي أن مصر تحملت الكثير، فهي تلعب دور الوسيط، وهذا الدور صعب، لأنه يحاول تجميع طرفين مصالحهم متناقصة، ولا يثق أي منهم في الآخر، وبالتالي على الوسيط أن يخرج بصياغات قانونية وسياسية تتحول لصياغات عملية لبناء ثقة أكبر.
 
وواصل هلال، أن الوسيط قد يستمع إلى كذب ويرى مواقف مغايرة، ويحاول البحث عن مخارج ، لعدم التحول إلى طرف من أطراف النزاع، منوها بأن مصر حملت إسرائيل مسؤولية التدهور الأمني والعسكري الذي يحدث في رفح، كما حذرت من استمرار هذا الوضع بما يهدد الاستقرار والأمن الإقليميين.
 
وأشار إلى أن استمرار هذا الوضع يؤدي إلى احتمالية تهديد الأمن القومي المصري، وأنه إذا حدث ذلك فإن كل الاحتمالات مفتوحة بما فيهم تعليق اتفاقية السلام.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة