Close ad

مسيرة 7 مدربين لمنتخب مصر في 14 عاما.. غياب للبطولات وحضور الإقالات

12-5-2024 | 08:03
مسيرة  مدربين لمنتخب مصر في  عاما غياب للبطولات وحضور الإقالاتكارلوس كيروش
راجح الممدوح

يستعد منتخب مصر الأول لكرة القدم تحت قيادة المدرب حسام حسن لخوض مواجهتي بوركينا فاسو وغينيا بيساو بداية الشهر القادم في إطار التصفيات المؤهلة لكأس العالم ٢٠٢٦.

موضوعات مقترحة

وفي هذا التقرير تستعرض لكم "بوابة الأهرام" تاريخ المدربين الأجانب والمحليين مع الفراعنة بعد الفشل في تحقيق الطموحات بالتأهل لكأس العالم بعد الأرجنتيني هيكتور كوبر بالظهور الثالث في مونديال كأس العالم الذي أقيم في روسيا ٢٠١٨ أو الفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية منذ أيام المعلم حسن شحاتة الذي حصد ٣ بطولات أمم إفريقيا ٢٠٠٦ و ٢٠٠٨ و ٢٠١٠ ليدخل منتخب مصر في دوامة غياب البطولات وحضور الإقالات منذ ١٤ عاما.

الأمريكي بوب برادلي 

خاض المدرب الأمريكي بوب برادلي مع المنتخب ٣٨ مباراة تحت قيادته منها ٢٨ مباراة ودية و١٠ مباريات رسمية وقد حقق الفوز في ٢٣ مباراة وتعادل في ٦ مباريات وخسر في ٩ مباريات.

 ونجح المنتخب الوطني في تسجيل ٧٥ هدفا منها ٢٢ هدفا رسميا و٥٣ هدفا في المباريات الودية منها ١٠ أهداف في شباك بتسوانا وهو أكبر فوز للمنتخب في عهد برادلي وتلقت شباك المنتخب ٤١ هدفا منها ١٨ هدفا في اللقاءات الرسمية منها سداسية غانا و٢٣ هدفا في المباريات الودية.

أشرك بوب برادلي ٤٩ لاعبا بقيمص منتخب مصر ولم يشارك في ولايته ٢١ لاعبا ضمهم لصفوف الفراعنة خلال ٧٠٠ يوما قضاهم في تدريب المنتخب الوطني.

شوقي غريب 

شوقي غريب الذي تسلم المهمة خلفا للأمريكي بوب برادلي خاض ١٠ مباريات ما بين رسمية وودية خسر في ٥ وفاز في ٤ وتعادل في مباراة وحيدة وأحرز ١٢ هدفا وتلقت شباكه ١٢ هدفا آخر خلال مشواره مع المنتخب وأشرك غريب ٤٣ لاعبا في المباريات ولم يلعب بتشكيل واحد خلال مباراتين متتاليتين.

المكسيكي أجيري 

خاض المدرب المكسيكي خافيير أجيري ١٢ مباراة ما بين مباريات التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا والمباريات الودية بالإضافة إلى مباريات كأس أمم إفريقيا 2019.

وتعاقد اتحاد كرة القدم المصري مع "أجيري" في الأول من شهر أغسطس عام 2018 قبل أن تُعلن إقالته بعد 339 يوما فقط من إعلان التعاقد معه وخلال الـ12 مباراة تلقى المدرب المكسيكي هزيمة رسمية وحيدة أمام جنوب إفريقيا  كانت كفيلة بإقالته وجهازه المعاون بالكامل ومجلس اتحاد الكرة بعد توديع الفراعنة لبطولة كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت في مصر ٢٠١٩.

قاد أجيري المنتخب الوطني للفوز في ٩ مباريات من الـ12 مباراة التي خاضها ما بين ودية ورسمية وجاءت تلك الانتصارات بواقع فوزين في مباراتين وديتين أمام تنزانيا وغينيا و٤ انتصارات في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا على النيجر وإي سواتيني ذهابًا وإيابًا ثم الفوز على تونس على ملعب برج العرب و٣ انتصارات في مرحلة المجموعات من كأس أمم إفريقيا ٢٠١٩ أمام زيمبابوي والكونغو الديمقراطية وأوغندا.

أما عن الثلاث مباريات المتبقية فحقق تعادلًا وحيدًا أمام النيجر ضمن التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا بنتيجة هدف لكلا الفريقين في مباراة أقيمت بالنيجر بالإضافة إلى هزيمتين إحداهما كانت أمام نيجيريا في مباراة ودية وهزيمة أمام جنوب أفريقيا في ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا.

وتمكن المنتخب المصري تحت قيادة أجيري من إحراز ٢٧ هدفًا كما استقبل ٧ أهداف فقط آخرهم هدف اللاعب الجنوب إفريقي تيمبينكوسي لورش والذي كان كفيلًا بانتهاء رحلة المكسيكي مع المنتخب.

حسام البدري

قاد البدري منتخب مصر خلال ١٠ مباريات نجح خلالها في تحقيق الفوز في ٦ منهم والتعادل في ٤ ولم يتلق الفراعنة في ولايته أي خسارة وأشرك ٣٩ لاعبا في كل المواجهات.

سجل منتخب مصر ١٤ هدفًا خلال ولاية البدري وسكن مرماه ٤ أهداف.

الفوز الأكبر لحسام البدري مع منتخب مصر كان في مباراة جزر القمر وانتصر الفراعنة برباعية نظيفة بالقاهرة ولم يسجل منتخب مصر معه في المباراة التي أقيمت خارج الأرض وهي اللقاء الوحيد الذي لم يسجل فيه منتخب مصر أي أهداف مع الفراعنة منذ توليه المسئولية خلفا للمدرب المكسيكي خافيير أجيري في عام ٢٠١٩.

كيروش 

تولى المدرب البرتغالي المخضرم كارلوس كيروش تدريب منتخب مصر في ٨ سبتمبر ٢٠٢١ خلفًا لحسام البدري والذي أقيل من منصبه عقب التعادل مع منتخب الجابون بنتيجة ١-١ في إطار تصفيات كأس العالم وقاد منتخب مصر في إجمالي ٢٠ مباراة حقق خلالهم الفوز في ١٣ مباراة وتعادل في ٦ مباريات وتعرض للهزيمة في مباراة وحيدة وفشل بالوصول مع الفراعنة لكأس العالم ٢٠٢٢ في قطر بعد الخروج بضربات الجزاء الترجيحية أمام منتخب السنغال قبل فشل الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية أمام منتخب السنغال أيضا. 

وقاد البرتغالي منتخب مصر إجمالًا في ٢٠ مباراة حقق خلالها ١١ فوزًا مقابل ٦ تعادلات انتهت مباراتان منها بالفوز بركلات الترجيح ومثلهما بالخسارة بنفس الطريقة بجانب ٣ هزائم.

واستطاع الفراعنة تحت قيادة كيروش تسجيل 40 هدفًا مقابل استقبال 26 هدفا في شباكهم.

بدأ كارلوس كيروش مشواره مع الفراعنة بمباراة ودية ضد ليبيريا في سبتمبر ومن ثم استكمال مشوار التصفيات المؤهلة لكأس العالم قطر ٢٠٢٢ وخاض بطولتي كأس العرب وكأس الأمم الإفريقية ٢٠٢٢.

ولعب المنتخب الوطنى مع كيروش ٦ مباريات خلال فعاليات بطولة كأس العرب فاز المنتخب ٣ مباريات وتعادل في مباراة وسقط في مواجهتين وسجل ١٠ أهداف واستقبلت شباكه ٣ أهداف.

وفي بطولة أمم إفريقيا صعد المنتخب المصري من دور المجموعات كوصيف خلف النسور الخضراء ونجح في إقصاء منتخب كوت ديفوار بركلات الترجيح وفاز على المغرب في ربع النهائي وتخطى الكاميرون في نصف النهائي ليواجه السنغال في نهائي بطولة الأمم الإفريقية ليودع الفراعنة البطولة وصيفا بركلات الجزاء الترجيحية ونخسر المباراة النهائية بعد تسجيل ١٤ هدفا ودخول مرمانا ١١ هدفا. 

تسلم البرتغالي كيروش مهمة قيادة الفراعنة بدايةً من مباراة ليبيا في القاهرة والتي حسمها المنتخب المصري بهدف نظيف لعمر مرموش.

ونجح منتخب مصر في تحقيق الفوز على ليبيا ذهابًا إيابًا والفوز على الجابون في القاهرة والتعادل خارج ملعبه كذلك الفوز على أنجولا بالقاهرة والتعادل في لواندا وتأهل الفراعنة عن مجموعتهم بعد تصدر ترتيبها برصيد ١٤ نقطة.

إيهاب جلال

بدء المدرب المحلي إيهاب جلال مشواره مع منتخب مصر بالفوز على غينيا بهدف نظيف في القاهرة ضمن مواجهات الجولة الأولى للمجموعة الرابعة بتصفيات أمم إفريقيا في حين خسر مباراته الثانية أمام إثيوبيا بهدفين نظيفين خلال المباراة التي أقيمت في مالاوي ضمن مواجهات الجولة الثانية. وفي المباراة الثالثة خسر منتخب مصر أمام كوريا الجنوبية وديا بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد خلال المباراة التي أقيمت في العاصمة سول.

ونجح منتخب مصر مع جلال في تسجيل هدفين مقابل ٦ أهداف سكنت الشباك.

روي فيتوريا

تولى البرتغالي روي فيتوريا قيادة منتخب مصر يوم ١١ يوليو ٢٠٢٢ خلفا للمدرب إيهاب جلال الذي رحل عن منصبه بعد الخسارة بنتيجة ١-٤ أمام كوريا الجنوبية وديا.

وحقق منتخب مصر تحت قيادة روي فيتوريا ١٢ انتصارا خلال ١٨ مباراة كان أكبرها على حساب جيبوتي بنتيجة ٦/ صفر في تصفيات كأس العالم ٢٠٢٦.

وتعادل الفراعنة خلال ٥ مباريات من بينها ٤ لقاءات في كأس الأمم الأفريقية وانتهت مباراة الكونغو الديمقراطية بالخسارة بركلات الترجيح بينما خسر الفراعنة مباراة وحيدة ضد تونس وديا بنتيجة ١-٣.

واستدعى فيتوريا ٥٩ لاعبا لمنتخب مصر خلال المباريات التي خاضها ويبقى أكثر من شارك مع فيتوريا في صفوف الفراعنة الرباعي مصطفى محمد وأحمد سيد "زيزو" وحمدي فتحي وعمر مرموش برصيد ١٦ مباراة.

وسجل منتخب مصر تحت قيادة فيتوريا ٤٠ هدفا واستقبل ١٢ هدفا ويبقى أكثر من ساهم في الأهداف مع الفراعنة بقيادة المدرب البرتغالي هو محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي الذي سجل ٩ أهداف وصنع ٧ أهداف.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة