Close ad

الحقيقة المرعبة.. جوجل يعرف عنك أكثر كثيرًا مما تتخيل.. إليك وسائل النجاة بخصوصيتك | فيديو

11-5-2024 | 22:25
الحقيقة المرعبة جوجل يعرف عنك أكثر كثيرًا مما تتخيل إليك وسائل النجاة بخصوصيتك | فيديوجوجل

إذا لم يكن للسلعة ثمن فتأكد أنك الثمن.. شعار ربما يناسب غالبية التطبيقات، والخدمات المجانية على الإنترنت، لكن يتجسد بشكل لا يقبل الشك في جوجل، التي أصبحت جزءا مهما من حياة كل شخص على كوكبنا.

موضوعات مقترحة

خدمات وتطبيقات مهمة وكثيرة فى حياتنا اليومية المختلفة، تمنحها لنا بسهولة وبشكل مجاني شركة جوجل عبر متصفح كروم أو خدمة بريد gmail أو خرائط جوجل ويوتيوب، ومؤخرا المولود الجديد gmini روبوت الذكاء الاصطناعي الشهير. 

حول هذا الموضوع توجهت «بوابة الأهرام» إلى وليد حجاج، خبير أمن معلومات، والملقب إعلاميا بصائد الهاكرز، بعدة أسئلة.. 


ماذا يعرف جوجل عني؟


أكد الخبير الأمنى وليد حجاج، أن جوجل يعرف عن الشخص أكثر ما يعرفه الشخص عن نفسه، فهو يعرف نوعية الطعام الذى تأكله، واللبس الذي تفضله، والأمراض التى تصاب بها، حتى الأدوية التى تتناولها، واهتماماتك، ومكان بيتك وعملك، فكل شيء يخص الشخص مسجلة عنده، مضيفًا: حتى خط سيرك والفيديوهات التي قمت بمشاهدتها، وذلك لمدة خمس سنين مضت.


هل السبب في تسرب هذه المعلومات خطأ من المستخدم بالموافقة على أشياء كان يجب أن يرفضها أم أن الاتفاقية إجبارية؟


لا.. ليست خطأ من المستخدم، فهذه المعلومات يحصل عليها جوجل مقابل ما يقدمه لك من خدمات مجانية، فأي تطبيق تقوم باستخدامه ينص على تقديم معلومات له.


كيف يستفيد جوجل من المعلومات التي حصل عليها؟


يستخدم جوجل تلك المعلومات فى الإعلانات، وأغراض أخرى كثيرة، وضع فى خانة أغراض أخرى كل ما يخطر على بالك وما لا يخطر، سواء كانت تلك الأغراض سياسية أو اقتصادية، أو فى تطوير تطبيقاته، ودراسة سلوك المستخدم.


ما هي وسائل حماية بياناتي وهل سيتأثر مستوى الخدمة التي أحصل عليها من جوجل؟


لا توجد وسيلة لحماية البيانات، ولكن يمكن أن تحد منها، فهو يسمح لك بإغلاق بعض الخصائص القليلة التى تجمع بياناتك، دون أن تتأثر الخدمة، فهو يسمح لك بما يريده، لأنه هو المتحكم فى الأمر.


 خيارات متاحة


كيف نحذف كل ما جمعته جوجل من بيانات؟


نستطيع حذف كل ما جمعته جوجل من بيانات، أو إيقافها من جمع أي بيانات في المستقبل، أو حذف البيانات تلقائيًا بعد فترة محددة (مثل 3 أشهر). يمكنك معرفة كيفية استخدام الخيارات المتاحة لك كالآتي.

1 ـ فتح صفحة حسابك على جوجل في المتصفح الذي تختاره.


2 ـ تسجيل الدخول إذا كنت بحاجة إلى ذلك من هذه الصفحة.


3 ـ رؤية اشتراكاتك في جوجل، والأجهزة التي سجلت الدخول إليها باستخدام حسابك، وكلمات المرور المحفوظة لديك، وغيرها من المعلومات.


عدة طرق لحذف البيانات


ما هي طرق حذف البيانات؟


إذا  تعلق الأمر بالبيانات التي سبق أن جمعها جوجل وسجّلها، يمكنك حذفها بعدة طرق مختلفة:

1ـ إذا كنت تنظر إلى قائمة الأنشطة الكاملة، انقر على حذف (Delete). ويمكنك حذف السجلات من آخر ساعة، أو آخر يوم، أو ضمن مدى زمني مخصص.. كما يمكنك الضغط على "كل الوقت" (All time) لحذف كل شيء.

2 ـ إذا كنت قد اخترت تصفية القائمة حسب التاريخ أو المنتج، اضغط على حذف النتائج: وهذا يؤدي إلى حذف كل شيء يطابق اختيارك للتصفية.. وعموما يمكنك الضغط على علامة "إكس" (X) بجوار أي نشاط لحذفه مباشرة.


ماذا يعرف جوجل عنك؟

المهندس وليد حجاجالمهندس وليد حجاج
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: