Close ad

اقتربت الفرحة.. «السيدة زينب» تستعد لاستقبال مريديها |خاص

11-5-2024 | 20:46
اقتربت الفرحة ;السيدة زينب; تستعد لاستقبال مريديها |خاصمسجد السيدة زينب رضي الله عنها
شيماء عبد الهادي

حالة من الفرحة غمرت قلوب محبي ومريدي السيدة زينب رضي الله عنها، مع قرب الافتتاح الرسمي والسماح بزيارة الضريح المبارك، بعد الانتهاء من عملية التطوير التي شهدها المسجد ضمن خطة تطوير وتجديد مساجد آل بيت النبي صلي الله عليه وسلم، والتي يوليها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية اهتماما ورعاية خاصة تليق ببيوت الله (عز وجل).

موضوعات مقترحة

كانت وزارة الأوقاف قد افتتحت مسجد السيدة زينب رضي الله عنها، أمام المصلين يوم الجمعة 29 مارس 2024، وذلك بعد الغلق المؤقت، بينما استمر غلق الضريح والمقام إلى حين الانتهاء الكامل من تطويره وتجديده.

وكشف مصدر مطلع بوزارة الأوقاف في تصريحات خاصة لــ "بوابة الأهرام" عن بعض المعلومات التي تتعلق بتجديد ضريح ومقام السيدة زينب رضي الله عنها، إذ يصل وزن الفضة بالمقام إلى ما يزيد على 3.2 طن من الفضة الخالصة من أعلى نسبة نقاء تصل إلى 99.99% ، بينما يصل وزن الذهب 16 كيلو جرامًا من الذهب عيار 24.

كما حرص القائمون على عملية التجديد والترميم أن يكون التصميم على أحدث طراز إسلامي، مستخدمين رخاما خاصا للحوائط وهو مزخرف بشكل محفور بارز داخل الحوائط، مما يعطي لحوائط المسجد المنظر الجمالي العتيق.

كما أوضح المصدر المطلع أن جميع الحلي الداخلية للمسجد هي من الرخام المحفور بطريقة حرفية يتميز بها مسجد السيدة زينب رضي الله عنها، بعد التجديد وهو غير موجود في مسجد آخر.
 

من هي السيدة زينب رضي الله عنها


والسيدة زينب رضي الله عنها هي بنت الإمام علي بن أبي طالب، وأمها السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم،  وجدتها لأمها السيدة خديجة بنت خويلد أولى أمهات المؤمنين، شقيقة الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة (رضي الله عنهم أجمعين).

وتحتل السيدة زينب رضي الله عنها، مكانة خاصة في قلوب جموع المصريين الذين يأتون لزيارتها بمنطقة وسط القاهرة حيث اشتهر الحي باسمها، كما أطلقوا عليها لمكانتها أسماء متعددة فهي عقيلة بني هاشم "رئيسة الديوان"،  "المشيرة"، "أم العواجز" و"غفيرة مصر".


..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: