Close ad

الفيوم تحتضن الطيور المهاجرة في الاحتفال باليوم العالمي | صور

11-5-2024 | 20:52
الفيوم تحتضن الطيور المهاجرة في الاحتفال باليوم العالمي | صورالفيوم تستضيف الطيور المهاجرة في الاحتفال باليوم العالمي
الفيوم-ميشيل عبدالله

تجتذب محافظة الفيوم كل عام، عددًا لافتًا من السائحين الذين يقبلون على المحافظة لمشاهدة الطيور المهاجرة من عدد من دول أوروبا، والتي تعد مشاهدتها هواية لكثير من السائحين، لاسيما وأنها سياحة موسمية، وإحدى المقومات السياحية الجنوبية للمحافظة.

موضوعات مقترحة
وتحتضن محميتا وادي الريان وقارون بمحافظة الفيوم، هذا النوع من الطيور التي تقبل عليهما، وتستقر بهما للاستراحة عبر مسار رحلتها الطويلة.

سياحة مشاهدة الطيور

ويقول أحمد منصور، مرشد سياحي بالمحافظة، إن الفيوم تشتهر بسياحة مشاهدة الطيور، نظرًا لوجود بحيرتين إحداهما مالحة، وأخرى عذبة، وهما بحيرتا "قارون" و"وادي الريان"، مشيرًا إلى أن عنصر الجذب الذي يدفع بتلك الطيور الاحتضان بهذه الأماكن، هو الطقس الفريد الذي تتمتع به المحافظة، لاسيما في مواسم الربيع، والخريف، والشتاء.
ويضيف "منصور"، لـ"بوابة الأهرام"، "هناك طيور تأتي من أوروبا إلى الفيوم قبل موسمها، نتيجة لتغير المناخ، حيث يأتي الكثير من الأجانب لمشاهدة هذه الطيور، لافتًا إلى أن الجنسيات الأكثر إقبالًا على هذا النوع من السياحة من دول (إنجلترا، كندا، أمريكا، أستراليا)، والأقل عددًا في متابعتها بالفيوم، هم الفرنسيون، والألمان".

 الفيوم تحتضن الطيور المهاجرة

ويشير، إلى أن هناك طيورا مهاجرة، أصبحت مقيمة في الفيوم طوال العام، مثل طيور الغر، والبلاشون، والكوهية والفلامنجو المهاجر، الذي سيتحول إلى طائر مقيم بالمحميتين بالفيوم، بسبب ملاءمة الجو لبيئته، ويضيف: "هناك طيور مهاجرة تحولت إلى طيور مقيمة في الفيوم"، مثل صياد السمك الملون، وطائر أبو المغازل، والذي يعد من طيور جنوب إفريقيا، وأصبح مقيمًا بالفيوم، لافتًا إلى وجود أنواع فراخ مقيمة حاليًا بالفيوم، بسبب أن الجو ملائم لبيئاتها الأصلية، فضلًا عن توافر الغذاء الذي تحبه، من بينها الغر، وفرخة المياه، والفرخة السلطاني، وهي من النوع الخجول، ولا تظهر إلا في أوقات معينة وتختفي بعدها، مشيرًا إلى أن الأجانب يحبون بعض أنواع الطيور مثل "البكاشينا الملونة".

اليوم العالمى للطيور المهاجرة

ويحتفل باليوم العالمي للطيور المهاجرة مرتين في العام، توافق المرة الأولى السبت الثاني من شهر مايو، وتوافق المرة الثانية السبت الثاني من شهر أكتوبر.

ويأتي الاحتفال مرتين بالطيور المهاجرة؛ تقديرا للطبيعة الدورية لهجرة الطيور، وفترات ذروة الهجرة المختلفة في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، وذلك بهدف رفع الوعي بأهمية الحفاظ عليها؛ لدورها في الحفاظ على التوازن البيئي والحيوي على الأرض.

مصر تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة

وأعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، صباح اليوم السبت، 11 مايو 2024، عن مشاركة مصر في الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

مصر من أهم المسارات العالمية للطيور المهاجرة

وأكدت وزيرة البيئة، أن مصر تعد من أهم مسارات الطيور المهاجرة في العالم، فهي بمثابة جسر بري لربط آسيا وأوروبا، وهي ثانى أهم ممر لهجرة الطيور في العالم، كما تعد مصر المعبر اليابس الوحيد بين 3 قارات هي (أوروبا وآسيا وإفريقيا).

مواقع جاذبة للطيور

وتمتلك مصر نحو 34 موقعا من أهم المناطق الجاذبة للطيور؛ لما تحتويه من بيئات أساسية مثل الأراضي الرطبة والجبال عالية الارتفاع، ووديان الصحراء والمسطحات الشاطئية والجزر البحرية.


..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: