Close ad

الخط العربي والتلي والفنون التشكيلية في ورش الأطفال بأسيوط

11-5-2024 | 18:22
الخط العربي والتلي والفنون التشكيلية في ورش الأطفال بأسيوطورش قصور الثقافة للأطفال في أسيوط
مصطفى طاهر

قدم قصر ثقافة أحمد بهاء الدين بأسيوط، عددا من الورش الفنية والفعاليات الثقافية للأطفال ورواد القصر، ضمن أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، المقدمة في إطار برامج وزارة الثقافة.

موضوعات مقترحة

وشهد القصر ورشة حكي تحدثت بها الفنانة هبة عبود عن أهمية وقيمة العمل وكيف من خلاله تحقيق الذات، كما أقيمت ورشة فنون تشكيلية للفنان إبراهيم حسين وشرح بها مبادئ الرسم والتلوين، وعبرت أعمال الورشة عن عدة مناسبات منها عيد العمال وعيد القيامة المجيد وأعياد الربيع، بجانب تنفيذ بعض اللوحات الفنية للرسم الحر في ورشة بعنوان "كيف تستثمر الإجازة الصيفية".

وعقد القصر مسابقة ثقافية للأطفال طرح خلالها إسلام محمد مشرف النشاط عددا من الأسئلة على  الأطفال في مجالات عدة تاريخية وجغرافية وثقافية لتنمية الجانب المعرفي لديهم. 

واستمرارا للأنشطة التي يقدمها القصر، بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي،

نفذت باقة من الورش الفنية منها ورشة تطريز للمدربة سوسن سيد، وأخرى للأشغال اليدوية لعمل مجسم لعلم مصر بالفوم الملون والكانسون والفوم جليتر مع الفنانة نهال عصام الدين، كما أقيمت ورشة خط عربي وشرحت بها الفنانة إيمان وهبة الخط وأنواعه وفيما يستخدم كل نوع وأدوات الخط العربي من أقلام تتنوع حسب كل خط والأحبار المستخدمة، وفن الزخرفة في الخط العربي كالديواني والفارسي والرقعة والثلث وغيرها من أنواع الخطوط العربية.

وفي جانب الورش الحرفية، أقيمت ورشة بعنوان "التلي الأسيوطي"، أوضحت بها الفنانة ياسمين جاد مع الأطفال حرفة التلي التراثية والتي تشتهر بها محافظة أسيوط وكيفية تنفيذها بأشرطة معدنية رقيقة على أقمشة قطنية أو حريرية أو شبكة.

كما أقيم عرض فني لفرقة القصر بقيادة المايسترو نصر الدين أحمد، وقدمت الفرقة عددا من الأغاني التراثية ذات الفلكلور الصعيدي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة