Close ad

السفير يوسف الشرقاوي: رفع مستوى عضوية فلسطين في الأمم المتحدة انتصار تاريخي لكل الدول والشعوب المحبة للسلام

11-5-2024 | 15:39
السفير يوسف الشرقاوي رفع مستوى عضوية فلسطين في الأمم المتحدة انتصار تاريخي لكل الدول والشعوب المحبة للسلامالسفير د. يوسف أحمد الشرقاوي

قال السفير د. يوسف أحمد الشرقاوي إنه يعتبر تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 10 مايو الجاري على طلب المجموعة العربية برفع مستوى عضوية فلسطين، من دولة عضو مراقب إلى دولة عضو، يعتبر انتصارًا تاريخيًا لفلسطين والعرب وكل الدول والشعوب المحبة للسلام في العالم، وقد حظي هذا القرار التاريخي بأغلبية ساحقة تقدر بـ143 صوتًا واعتراض ٩ دول وامتناع ٢٣ عن التصويت.

موضوعات مقترحة

وأضاف أن هذا القرار يعطي الفلسطينيين العضوية الكاملة في المنظمة الدولية الكبرى في العالم والتي يقدر عددها 193 دولة، ويؤكد حق الشعب الفلسطيني الطبيعي والأصيل في المضي قدماً لإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار إلى أن هذا القرار أثار غضبًا عارمًا لدى مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة، حيث قام بتمزيق ميثاق الأمم المتحدة.

وأوضح أنه يمكن الآن لفلسطين أيضاً أن تقدم بيانات وتفسيرات للتصويت، ولديها الحق في الرد نيابة عن مجموعة داخل الأمم المتحدة، وبإمكان فلسطين أن تطلب طرح المقترحات للتصويت وأن تطلب إدراج البنود في جدول الأعمال المؤقت للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد أن هذا القرار الأممي التاريخي يتفق مع القانون الدولي ويُعبر عن الإجماع الدولي في عزل الاحتلال وجرائمه الخطيرة للشرعية الدولية والقانون الإنساني الدولي، وأنه من النتائج الإيجابية لهذا القرار أنه يوفر لدولة فلسطين تربة خصبة للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بقرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة