Close ad

في اليوم العالمي للطيور المهاجرة.. محميات جنوب سيناء ترصد رحلة الطائر «هيليجر» |صور

11-5-2024 | 13:14
في اليوم العالمي للطيور المهاجرة محميات جنوب سيناء ترصد رحلة الطائر ;هيليجر; |صورالطيور المهاجرة خلال رحلتها عبر جنوب سيناء
جنوب سيناء - هاني الأسمر

في اليوم العالمي للطيور المهاجرة، تتجه الأنظار إلى محافظة جنوب سيناء التي تعد استراحة لكثير من الطيور المهاجرة كل عام خلال موسمي الربيع والخريف، لتستكمل رحلة هجرتها من أوروبا إلى جنوب إفريقيا، وأيضًا خلال رحلة العودة.

موضوعات مقترحة

الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة

يحتفل باليوم العالمي للطيور المهاجرة مرتين في العام، توافق المرة الأولى السبت الثاني من شهر مايو، وتوافق المرة الثانية السبت الثاني من شهر أكتوبر.

ويأتي الاحتفال مرتين بالطيور المهاجرة؛ تقديرا للطبيعة الدورية لهجرة الطيور، وفترات ذروة الهجرة المختلفة في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، وذلك بهدف رفع الوعي بأهمية الحفاظ عليها؛ لدورها في الحفاظ على التوازن البيئي والحيوي على الأرض.

مصر تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة

وأعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، صباح اليوم السبت، 11 مايو 2024، عن مشاركة مصر في الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

مصر من أهم المسارات العالمية للطيور المهاجرة

وأكدت وزيرة البيئة، أن مصر تعد من أهم مسارات الطيور المهاجرة في العالم، فهي بمثابة جسر بري لربط آسيا وأوروبا، وهي ثانى أهم ممر لهجرة الطيور في العالم، كما تعد مصر المعبر اليابس الوحيد بين 3 قارات هي (أوروبا وآسيا وإفريقيا).

وتمتلك مصر نحو 34 موقعا من أهم المناطق الجاذبة للطيور؛ لما تحتويه من بيئات أساسية مثل الأراضي الرطبة والجبال عالية الارتفاع، ووديان الصحراء والمسطحات الشاطئية والجزر البحرية.

محميات جنوب سيناء تتابع هجرة الطيوروتحرص إدارة محميات جنوب سيناء، على متابعة هذه الطيور والتي من أشهرها "اللقلق الأبيض".

 رسالة غريبة من أوروبية لإدارة المحميات

وقد لاحظت إدارة محميات جنوب سيناء  رسالة غريبة عبر الإنترنت وصفحات الطيور البرية، من مواطنة ألمانية تطلب فيها معرفة الحالة الصحية لطائر تمتلكه وتلقبه بـ "هيليجر" من فصيلة (white stork)، لكونه مكث في مكان واحد لمدة 6  أيام متتالية، من خلال تتبعها له عن طريق جهاز الـ (GPS) الذي قامت بتركيبه للطائر، قبل أن تسمح له ببدء رحلة الهجرة.

وقد  جرى التواصل معها على الفور، لطمأنتها بأن المنطقة التي يمكث فيها الطائر هي منطقة برك الأكسدة ويوجد بها العام المفضل لطائر اللقلق الأبيض، وظلت إدارة المحمية على تواصل معها لمدة شهر و9 أيام، حيث مكث الطائر ببرك الأكسدة في شرم الشيخ ، واستكمل الطائر رحلته .

ويعد جهاز الـ (GPS) الذي يوجد في الطيور المهاجرة مرتبط بالقمر الصناعي، ويوجد أبلكيشن خاص برصد الطيور، يحدد موقع تواجد الطائر، مما يسهل عملية رصد الطيور المهاجرة، إضافة إلى أنه يجري ترقيم الطائر وتوضيح موطنه الأصلي واسمه.

وأشار إلى أن صاحبة الطائر "هيليجر" تدعى "بيترا ماير" ألمانية الجنسية، وتعمل في مركز الحياة البرية بألمانيا، وقالت خلال التواصل معها أنها أهدت هذا الطائر إلى زوجها، وعندما كبر الطائر.

 وبدأ يسعى لرحلة الهجرة، وضعت جهاز تتبع عليه، حتى تعرف بداية ونهاية رحلته، ولكنها رصدت تواجده في مكان لمدة طويلة ، مما دعاها للقلق عليه، وبدأت ترسل رسائل تناشد فيها المسئولين بمنطقة تواجده برصده ووصف حالته الصحية، وبالفعل جرى متابعة الطائرة، والتأكيد لها أنه قي حالة صحية جيدة، وقدمت الشكر لفريق عمل محميات جنوب سيناء، لحرصهم على التواصل معها، والمتابعة والرصد الجيد لكافة الطيور.

من جانبه، أكد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أن هناك متابعة جادة  لأسراب الطيور المهاجرة خلال رحلة هجرتها السنوية من أوروبا وآسيا مروراً بشرم الشيخ وهي عبارة عن مجموعات كبيرة من طائر اللقلق الأبيض، بمناطق محمية رأس محمد، و بحيرات الأكسدة بمدينة شرم الشيخ حيث اعتادت الطيور على اتخاذ بحيرات الأكسدة محطة لها وخاصة مع جهود وزارة البيئة ومحافظة جنوب سيناء في التطوير والحفاظ علي البيئة وتأهيلها لاستقبال الطيور لتستريح وتتغذي قبل استكمال رحلتها.

لفت "فودة" إلى أنه يطلق على طائر اللقلق الأبيض في مصر اسم «العنز»، نظرًا لكبر حجمه، ويتراوح وزنه ما بين 3 إلى 4 كيلوجرامات، وطوله يصل إلى نحو متر تقريبًا، وأرجله طويلة، ولون ريشه أجنحته أبيض، ونهاية أطراف أجنحته سوداء، بينما منقاره أحمر اللون وهو من الطيور القوية، ولا يمر هذا الطائر بالبحر المتوسط خلال رحلة هجرته من أوروبا.

وذلك  لكونه يحتاج إلى تيارات حرارية لا تتكون من خلال البحر، وأثناء حركته في البر يمشي ببطء ويتم عادة رصد أسرابها فى مصر خلال شهري أغسطس وسبتمبر، وتستمر الرحلة حوالي 50 يومًا، وتضم أسرابها نحو 10 آلاف طائر في كل سرب، وتتخذ من بعض المناطق محطات لها.

وتعد محمية رأس محمد من أهم هذه المحطات، لكونه يتغذى فيها على السرطانات الصغيرة التي توجد عند أشجار المانجروف.

لذلك قررنا بحث استغلال تلك البحيرات التي يستريح عندها هذا الطائر بالتعاون مع القطاع الخاص المتخصص في هذا المجال؛ حيث تم بحث عرض إحدى الشركات الإيطالية لاستغلال بحيرات الأكسدة وإنشاء متحف للطيور المهاجرة بشرم الشيخ.

من خلال عرض ماسيميليانو  بيازيولى رئيس مجلس ادارة احدى الشركات الايطالية العاملة في مجال إدارة المحميات الطبيعية وإدارة الفنادق والذي عرض إمكانية ادارة منطقة أحواض الأكسدة وإنشاء متحف للطيور المهاجرة بأكبر تليسكوب لمشاهدة الطيور وكذلك إنشاء مستشفى لعلاج الطيور، وذلك بغرض جلب سياح من مختلف أوروبا لمشاهدة الطيور وتصويرها في مختلف أنحاء المحافظة، بالإضافة لجعل مدينة شرم الشيخ مركزا لسياحة الطيور والبيئة الطبيعة

ووجه المحافظ بدراسة الموضوع وعمل دراسة جدوى واستطلاع رأي وزارة البيئة والجهات المعنية.


الطيور المهاجرة خلال رحلتها عبر جنوب سيناءالطيور المهاجرة خلال رحلتها عبر جنوب سيناء

الطيور المهاجرة خلال رحلتها عبر جنوب سيناءالطيور المهاجرة خلال رحلتها عبر جنوب سيناء
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: