Close ad

أستاذ علم نفس تربوي يكشف الفرق بين المواد العلمية والأدبية في السؤال المقالي

11-5-2024 | 11:53
أستاذ علم نفس تربوي يكشف الفرق بين المواد العلمية والأدبية في السؤال المقالي الطلاب
راندا رضا

أكد الدكتور عاصم حجازي، أستاذ علم النفس التربوي، وجود اختلاف بين المواد الأدبية والعلمية في السؤال المقالي، مشيرًا إلى أنّ المواد العلمية يضع فيها الطالب خطوات معينة للحل، مواصلا: "لو أن هناك خطوات في مادة الرياضيات محددة كي يصل الطالب للحل. 

موضوعات مقترحة

وأضاف «حجازي»، خلال حواره مع الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر، ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قررت أنه في السؤال المقالي، سيتم حساب الدرجة على الخطوات،  لا الوصول للناتج النهائي، مشيرةً إلى أن كل خطوة سيحسب لها درجة حتى لو لم يتوصل الطالب إلى الحل النهائي. 

وتابع أستاذ علم النفي التربوي، أن المشكلة تكمن في المواد الأدبية التي بها تابير وكتابات كثيرة، لافتةً إلى أنها في حاجة إلى مهارات خاصة من الطلاب، تتمثل في التلخيص، والقدرة على اكتشاف الأفكار الأساسية والمهمة التي توجد داخل النص ويلخها بشكل مناسب ومفهوم.

وواصل: "الخطوات في المواد العلمية ثابتة ومعروفة، ولكن المادة الأدبية مواد تشمل نصوص، والإجابة في سؤال مقالي تتطلب مهارة مختلفة منها تحديد ما هي المعلومات الأساسية التي تحتاجها الإجابة، فهذا هذا النص يشمل عبارات أساسية وعبارات شارحة للأساسية، ويجب على الطالب الفصل بينها وإجابة العبارات الأساسية بأقل عدد من الكلمات". 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة