Close ad

ألسن عين شمس تحتفل باليوم العالمي للغة البرتغالية

11-5-2024 | 11:51
ألسن عين شمس تحتفل باليوم العالمي للغة البرتغاليةعميد كلية الألسن بجامعة عين شمس خلال استقبالها السفير البرتغالى بالقاهرة
محمود سعد

استقبلت الدكتورة سلوى رشاد عميدة كلية الألسن بجامعة عين شمس، السفير روي تيرينو سفير دولة البرتغال بالقاهرة، وذلك ضمن فعاليات احتفال قسم اللغة البرتغالية باليوم العالمى للغة البرتغالية.

موضوعات مقترحة

وأكدت عميدة الكلية، أن الاحتفال باليوم العالمي للغة البرتغالية يتزامن مع مرور 5 سنوات منذ أن تم افتتاح قسم اللغة البرتغالية فى العام الأكاديمى (2019-2020 ) والذى تم بناء على توجيهات رئاسية، وفى إطار بروتوكول تعاون ثلاثي بين جامعتي عين شمس وبورتو بالبرتغال، ومعهد كامويش، وقد تم افتتاح هذا القسم نظرا لأهمية اللغة البرتغالية وللعلاقات السياسية والاقتصادية القائمة بين مصر والبرتغال، وفى ضوء هذا يتوقع أن يكون خريجى القسم ممن يقومون بتلبية متطلبات سوق العمل فى مجالات الترجمة التحريرية والفورية والسياحة والاستثمار والاعلام وغيرها من المجالات الأخرى.

وأشارت إلى الدور المحوري الذي تقدمة السفارة البرتغال ومعهد كامويش من أجل دعم وخلق مناخ صحي ومثمر لتعليم اللغة البرتغالية فى قسم اللغة البرتغالية بكلية الألسن، وقد تم تخريج الدفعة الأولى بقسم اللغة البرتغالية فى العام الجامعى 2022-2023 تتويجا للتعاون بين الجانب المصرى والبرتغالى.

والجدير بالذكر فى هذه المناسبة أن الطلاب الثلاثة الأوائل من هذه الدفعة سيتم تعيينهم بالقسم كهيئة معاونة والذين بعد حصولهم على درجة الماجستير والدكتوراة سيقوموا بحمل الراية فى المستقبل فى مجال اللغة البرتغالية فى مصر وعلى مستوى الاقليمى.

وأشارت إلى أن كلية الألسن بجامعة عين شمس قد قامت بأولى الخطوات بالتعاون مع الجانب البرتغالى من أجل تذليل جميع العقبات والتحديات التى يمكن أن تعوق طريق هؤلاء الطلاب من أجل استكمال مسيرتهم الأكاديمية سواء على المستوى الجامعى أو ما بعد الجامعى فى مرحلة الدراسات العليا.
وأعلنت أنه تم التوافق على دعم قسم اللغة البرتغالية فى مسيرته الأكاديمية من الجانب البرتغالى بتقديم مجموعة من المنح الدراسية بالاضافة الى دعم القسم ببعض أعضاء هيئة التدريس كما قدم الجانب المصرى كل ما يتعلق بالبنية التحتية وساهم ببعض العناصر التدريسية وذلك من اجل استمرار المسيرة الأكاديمية لهذا القسم.

كما ألقى سفير البرتغال روي تيرينو، كلمة، عبر فيها عن سعادته بزيارة كلية الألسن للمرة الثانية منذ توليه منصبه بالقاهرة وبما شهده من مجهود للطلاب فى مجال الانشطة والمهارات اللغوية وكذلك أثنى على جهود القائمين بالتدريس ودعم قسم اللغة البرتغالية لهذه الأنشطة وعبرعن عميق شكره للاستاذة الدكتورة سلوى رشاد- عميد الكلية على دعمها الدائم وجهودها من أجل استمرار قسم اللغة البرتغالية فى نشر اللغة والثقافة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة