رسميًا.. بدء التقديم للعام الدراسي المقبل أول يونيو من 4 سنوات لرياض الأطفال وستة أعوام للأول الابتدائي | النائب الأول للرئيس الإيراني: أطر النظام وأسسه متينة.. ولن تكون هناك مشكلات في إدارة البلاد | شكري يُؤكد ضرورة التعامل مع القضية الفلسطينية بمنظور شامل يضمن حقوق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة | وزير الخارجية يعرب عن تطلع مصر لاستضافة القمة الثلاثية القادمة مع قبرص واليونان | مواعيد صرف راتبي مايو ويونيو.. والمالية: الأجور تقفز إلى 575 مليارًا بداية من يوليو | وزير خارجية الصين يصل كازاخستان لحضور اجتماع منظمة شنجهاي للتعاون | وزيرا خارجية مصر واليونان يؤكدان أولوية تنفيذ وتفعيل اتفاقية العمالة الموسمية في القطاع الزراعي بين البلدين | وزير الزراعة لـ"بوابة الأهرام": مصر الدولة الوحيدة التي واجهت أزمة كورونا بدون نقص في الغذاء | مصر تدعو اليونان للمشاركة في مؤتمر الاستثمار المشترك مع الاتحاد الأوروبي | الجامعة العربية تُواصل جهودها في بناء جسور التواصل بين الثقافات لمكافحة التعصب |
Close ad

G60 في شانغهاي.. ممر صناعي عالمي على أرض صينية| تفاصيل

11-5-2024 | 01:26
G في شانغهاي ممر صناعي عالمي على أرض صينية| تفاصيل ممر G60 في شانغهاي
شانغهاي - داليا عطية

كثير من الناس يتساءلون عن سر التجربة المتقدمة للتنمية الإقليمية في إنشاء ممر G60 للتكنولوجيا والابتكار، بدلتا نهر اليانغتسي، وهو ما أجابت عنه شانغهاي أثناء زيارة "بوابة الأهرام" لمركز الممر مساء اليوم، بتوقيت الصين.

موضوعات مقترحة

وكشفت الزيارة التي استغرقت ثلاث ساعات - بين عرض ومناقشة التجربة - أننا أمام تشكيل للسلسلة الصناعية، وتغيير لنمط الصناعة العالمية، خاصة عندما تنقّلنا بين أجنحة المتحف المختلفة، حيث العلوم، والطب، والتكنولوجيا، والطاقة المتجددة، والذكاء الاصطناعي، وغيرها .

وتعرّفت "بوابة الأهرام" على التجربة المُلهمة، ومحددات هذا التطور الكبير الذي يؤسس لانطلاقة الصين، إذا يعتبر وادي الابتكار العلمي والتكنولوجي G60 أحد القلاع العلمية، والتكنولوجية، التي تشهدها الصين، كما أنه أحد أسرار التجربة الصينية العملاقة في التقدم الصناعي، والتكنولوجي، الذي بات يهدد عرش الصناعة في العديد من دول العالم المتقدم، في أوروبا وأمريكا .

وبالعودة إلى الوراء قال مسئولو المركز، الذي يقع في مدينة شانغهاي، وهي تلعب دورا هاما في التنمية الاقتصادية، والتجارية، للصين والعالم، إن المركز جاء نتاج لمخطط مشترك للّجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ومجلس الدولة الصيني، بهدف تعزيز التنمية المتكاملة في منطقة دلتا نهر اليانغتسي، ورفعها إلى مستوى الإستراتيجية الوطنية.

ومن حي سونغجيانغ، كانت نقطة البداية لممر G60 للعلوم والتكنولوجيا، والذي يقع على طول طريق G60السريع في الصين.

وبحسب مسئولي المركز، بدأت التجربة في مايو 2016، بعد عام من اقتراح الرئيس الصيني الحالي، والذي كان أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني حينها، أن تبني شنغهاي مركزا للابتكار العلمي والتكنولوجي ذا الشهرة الدولية.

وطرحت سونغجيانغ مبادرة تطوير وادي سونغجيانغ 660 للابتكار العلمي والتكنولوجي، على أن يكون هناك وادي واحد، وتسع مناطق.

وكان الهدف من ذلك المقترح أن يسترشد هذا المركز ببناء الحزب، ويقارن بالتنمية من الدرجة الأولى، ويقوده الابتكار التكنولوجي والمؤسسي، ويتميز بالانفتاح والمشاركة، وهكذا ولدت النسخة 1.0 من 660 S&T Innovation Valley of Yangtze River Delta.

وفي 2017 وقّعت سونغجيانغ اتفاقية التعاون الاستراتيجي بشأن بناء وادي شنغهاي-جياكس-ينغ-هانغتشو G60 للعلوم والابتكار، مع هانغتشو، وجلاكسينغ، في مقاطعة تشيلانغ، وبموجب هذا، كان بناء الإصدار 2.0 من ممر G60 للعلوم والابتكار .

وشهد عام 2018 تعزيز الممر من الإصدار 2.0 إلى الإصدار 3.0، أي من عصر الطرق السريعة، إلى عصر السكك الحديدية عالية السرعة.

وبحسب مسئولي المركز، غطى وادي الابتكار G60 S&T الآن شنغهاي، والمقاطعات الثلاث المجاورة لها في منطقة دلتا نهر اليانغتسى، مع تسع مدن أعضاء، وهي سونغيانغ، جياكسين، هانغتشو، جينهوا، سوتشو، هوتشو، شوانتشنغ، وووهو، وخفي، مع التخطيط المكاني "لممر واحد، نواة واحدة، تسع مدن".

وفي 2019 استعرضت ووافقت الجلسة العامة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، على مخطط التنمية الإقليمية المتكاملة لدلتا نهر اليانغتسي.

وبحسب ما أفادت الزيارة لـ بوابة الأهرام، نصَّ المخطط على تعزيز بناء وادي الابتكار العلمي والتكنولوجي G60 بطريقة ثابتة، ومنظمة، من خلال الاعتماد على ممرات النقل الرئيسية، و تعزيز التعاون القائم على السوق، وسيادة القانون، وبناء وادي رائد وتجريبي مدفوع بالابتكار العلمي والتكنولوجي والمؤسسي، وذلك مع التنمية المتكاملة لكل من الصناعات والمدن.

وبموجب هذا، تم دمج 660 S&T Innovation Valley - وهو منصة ذات فلسفة التنمية الجديدة - رسميا في الخطة الوطنية الأوسع لتعزيز تنمية منطقة دلتا نهر اليانغتسي.

وفي 2020 تحددت خطة بناء ممر العلوم والابتكار G60 في دلتا نهر اليانغتسي، وتم إصدارها وتوزيعها بشكل مشترك من قبل وزارة العلوم والتكنولوجيا، واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، ووزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، وبنك الصين الشعبي، واللجنة الصينية لتنظيم الأعمال المصرفية والتأمينية، ولجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية، بوضوح الموقع الإستراتيجي لـ وادي متقدم وتجريبي ورائد.

ونصّت الخطة على أنه بحلول عام 2025، سيتم بناء وادي الابتكار 660 SET بشكل أساسي، في وادٍ له تأثير دولي، بل ومهد مهم للابتكار في الصين.

وفي عام 2021 نصَّ مخطط الخطة الخمسية الرابعة عشرة لجمهورية الصين الشعبية (2021-2025) للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية، والأهداف طويلة المدى لعام 2035، على أن البلاد تهدف إلى قدرات الابتكار العلمي، والتكنولوجي المتقدمة الدولية، والنظام الصناعي، وتسريع بناء دلتا نهر اليانغتسى G60 وادي الابتكار العلمي والتكنولوجي، وحزام الابتكار الصناعي شنغهاي-نانجينغ، وأيضًا تحسين قدرة منطقة دلتا نهر اليانغتسى على تخصيص الموارد العالمية، والإشعاع لدفع التنمية الوطنية.

 وبموجب هذا بات المخطط فرصة إنمائية رئيسية جديدة، حيث تم دمج وادي الابتكار G60 S&T في جدول الأعمال والخطة، الوطنيين الواسعين.

وبدأ الترويج للمشروع العملاق، في جميع أنحاء البلاد، في 2022 كتجربة متقدمة للتنمية الإقليمية، عالية الجودة، عبر مقال بعنوان :  عيّنة حية من التكامل العميق للابتكار العلمي والتنمية الصناعية - ممارسة وإلهام مكان منشأ وادي الابتكار G60 S&T في دلتا نهر اليانغتسي. 

وتقع منطقة دلتا نهر اليانغتسي، على الساحل الشرقي للصين، وهي أهم التجمعات الحضرية الصينية، وتشمل مقاطعات جيانغسو، وآنهوي، وتشجيانغ، ومدينة شانغهاي.

وتعد المنطقة إحدى المناطق الاقتصادية المزدهرة في الصين، ولها دور رائد في مجالات الطب الحيوي، والدوائر المتكاملة، وا لمعدات المتطورة، وغيرها، بحسب ما شاهدته "بوابة الأهرام" منذ قليل.

أما مدينة شانغهاي التي تضم ممر الابتكار، فتتعاون الآن في بحوث التقنيات الرئيسية، سعيًا إلى بناء أساس متين للابتكار، وتقديم قوة فعالة؛ لتنمية قطاع التصنيع عالي الجودة، في منطقة دلتا نهر اليانغتسي.

فيما تسعى الصين بشكل عام إلى دمج المدن على طول ممر G60، وهو الممر الذي يرتبط بتسع مدن في منطقة دلتا نهر اليانغتسي، مع الصناعات؛ لتعزيز تطوير التكنولوجيا، ودفع الابتكار.


 ممر G60 في شانغهاي ممر G60 في شانغهاي

 ممر G60 في شانغهاي ممر G60 في شانغهاي

 ممر G60 في شانغهاي ممر G60 في شانغهاي

 ممر G60 في شانغهاي ممر G60 في شانغهاي

 ممر G60 في شانغهاي ممر G60 في شانغهاي

 ممر G60 في شانغهاي ممر G60 في شانغهاي

 ممر G60 في شانغهاي ممر G60 في شانغهاي

 ممر G60 في شانغهاي ممر G60 في شانغهاي

 ممر G60 في شانغهاي ممر G60 في شانغهاي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة