Close ad

وزارة الصحة في أسبوع.. إعلان نتائج مبادرات رئاسية وكشف تفاصيل المدينة الطبية وزيارات محلية ودولية

10-5-2024 | 21:58
وزارة الصحة في أسبوع إعلان نتائج مبادرات رئاسية وكشف تفاصيل المدينة الطبية وزيارات محلية ودوليةوزارة الصحة والسكان
عبدالله الصبيحي

الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بالعديد من الأنشطة والمقابلات خلال الأسبوع المنصرم، منها لقاءات محلية وأخرى دولية، فضلا إلي الإعلان عن نتائج لبعض المبادرات الرئاسية.

موضوعات مقترحة

فقد عقد الدكتور عقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، اجتماعاً مع عدد من قيادات الوزارة، لمتابعة الموقف التنفيذي للتحول الرقمي، وربط التطبيقات الالكترونية الخاصة بكافة قطاعات الوزارة، وذلك بمقر ديوان عام الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير أجرى تجربة عملية لاستخدام أنظمة الربط بين التطبيقات في الخروج بمعلومات دقيقة بشأن الخريطة الصحية لكافة المحافظات، بما يتيح الدقة والسرعة في اتخاذ القرارات المبنية على قاعدة بيانات متكاملة.

التحول الرقمي

ولفت «عبدالغفار» إلى ميكنة 100% من منظومة المواليد والوفيات والتطعيمات الروتينية، وجار العمل على ربط الملف الصحي لكل مريض عن طريق الرقم القومي، وقاعدة بيانات العلاج على نفقة الدولة وهيئة التأمين الصحي، بما يضمن دقة رسم السياسات وتحديد الأولويات واحتياجات الأدوية والمستلزمات وفقاً لنسب انتشار الأمراض، إلى جانب إعادة توزيع القوى البشرية من الكوادر الطبية، طبقا للتخصصات ذات الأولوية.

كما شهد الدكتور خالد عبدالغفار، اليوم الخميس، فعاليات افتتاح مؤتمر الجمعية الدولية لعلم الأورام الإكلينيكية، بالتعاون مع المعهد القومي الفرنسي للأورام "جوستاف روسي"، والذي عقد على مدار يومي 9 و 10 مايو الجاري، وذلك بحضور الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، والسفير الفرنسي بمصر إريك شوفالييه، والدكتور تامر النحاس أستاذ علاج الأورام بجامعة القاهرة ورئيس مؤتمر الجمعية الدولية للأورام الإكلينيكية- رئيس المؤتمر، ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للمعهد القومي الفرنسي للأورام "فابريس بارليزي"، والدكتور هشام زكي رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية، والدكتور محمد لُطيف رئيس المجلس الصحي المصري، وأساتذة وخبراء وأطباء الأورام بالمستشفيات والجامعات المصرية والأجنبية.

بينما أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، أن الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، هى الذراع التدريبية والبحثية لوزارة الصحة والسكان، جاء ذلك خلال كلمته بالمؤتمر السنوى لمعهد الكلى والمسالك البولية  لمناقشة أحدث أساليب زراعة الكلى، والمنعقد خلال الفترة من 8 إلى 10 من شهر مايو  الجاري. 

وقال وزير الصحة والسكان، إن المدينة الطبية للمستشفيات والمعاهد التعليمية للبحوث والتدريب، الجاري انشاؤها ستحقق نقلة نوعية في القطاع الطبي بمصر، وستعمل علي  جمع التخصصات الطبية في مكان واحد، بما يسهم في تقديم خدمة طبية متميزة للمواطن، مشيرا إلى أن الطاقة الاستيعابية للمدينة حوالي 4000 سرير. 

النسخة الأولي

وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، النتائج المُحقَقة لتنفيذ توصيات النسخة الأولى من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية PHDC23، والذي عُقد في شهر سبتمبر من العام الماضي 2023، برعاية وتشريف رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي.

كشف، أن الـ 17 توصية المعلنة في ختام فعاليات المؤتمر، يتابع تنفيذها لجنة مشكلة من الأمانة الفنية بوزارة الصحة والسكان والمجلس القومي للسكان، وفقًا لقرار وزير الصحة والسكان الصادر رقم 361 لسنة 2023.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الصحة والسكان فحص 13 مليونًا و297 ألفًا و140 مواطنًا، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، وذلك منذ انطلاق المبادرة في شهر سبتمبر 2021 وحتى اليوم.

وتعمل المبادرة من خلال 3601 وحدة رعاية أولية على مستوى الجمهورية، وتهدف إلى التشخيص المبكر وعلاج الأمراض المزمنة وتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية لجميع المواطنين في الفئة العمرية الأكبر من 40 عاماً، إضافةً إلى فئة الشباب من عمر 18 عاماً ممن لديهم تاريخ مرضي مرتبط بالأمراض المزمنة.

وأيضا أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمات الطبية والعلاجية لـ 902 ألف و635 مواطنًا بمستشفيات الأمراض الصدرية على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك خلال الفترة من يناير وحتى نهاية مارس 2024 .

وأضافت أن الخدمات المقدمة شملت 742 ألفا و779 خدمة بالعيادات الخارجية المجانية والاقتصادية، والعيادات المسائية وأقسام الطوارئ، كما تم تقديم الرعاية الطبية ل 19 ألفا و687 مواطنا في الأقسام الداخلية المجانية والاقتصادية والرعايات المركزة، بالإضافة إلى تقديم خدمات الأشعة لـ 137 ألفا و370 حالة منها( 87229 أشعة عادية، و43106 أشعات مقطعية، و7035 أشعة تليفزيوني ).

كما أعلنت وزارة الصحة والسكان، إجراء 4095 عملية متنوعة في تخصص الرمد، ضمن المبادرة الرئاسية لإنهاء قوائم الانتظار، وذلك في مستشفيات الوزارة بجميع محافظات الجمهورية، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقام الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، بزيارة مستشفى "حروق أهل مصر"، قائلا إنه صرح طبي يفتخر به المصريون، وإضافة كبيرة للقطاع الصحي في مصر، حيث يتميز بإمكانيات وتقنيات عالية لعلاج مصابي الحروق، مؤكدًا التكامل بين جميع المستشفيات التابعة لقطاعات الدولة المختلفة (حكومي وخاص ومجتمع مدني) بهدف إنقاذ حياة المرضى.

وكان الحدث الأبرز هو اعتماد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، خطة التأمين الطبي لاحتفالات المصريين بعيد القيامة المجيد، وشم النسيم، موجهًا كافة القطاعات والهيئات ومديريات الشؤون برفع درجة الاستعداد والجاهزية لتقديم الخدمة الطبية بصورة آمنة وعاجلة.

وشن وزارة الصحة والسكان، عدة حملات لمراقبة الأغذية في مديريات الشئون الصحية بجميع محافظات الجمهورية، خلال الفترة من 24 أبريل الماضي وحتى 3 مايو الجاري، ضمن الحملات التي تنفذها وزارة الصحة والسكان، على جميع المنشآت الغذائية وخاصة أماكن بيع الأسماك المملحة، تزامنا مع الاحتفال بعيد القيامة المجيد، وشم النسيم.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، إعدام 6141 كيلوجرامًا من الأغذية المتنوعة، و630 لترا من العصائر والمشروبات مجهولة المصدر، بسبب تغير خواصها الطبيعية، وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إدراج 118 ألفا و208 من مرضى التليف الكبدي ضمن مبادرة الاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الكبد، خلال عامين من إطلاق المبادرة في مارس 2022، بما يسهم في وقايتهم من الإصابة بسرطان الكبد وإنقاذ حياة المرضى وسرعة تلقيهم العلاج.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: