Close ad

"قراء القدس ومكوس الحجيج ونقود غرناطة" في ختام سمينار التاريخ الإسلامي بالجمعية التاريخية غدا

10-5-2024 | 19:15
 قراء القدس ومكوس الحجيج ونقود غرناطة  في ختام  سمينار التاريخ الإسلامي بالجمعية التاريخية غداالجمعية المصرية للدراسات التاريخية
أحمد عادل

 

موضوعات مقترحة

تشهد الجمعية المصرية للدراسات التاريخية انطلاق اللقاء الثامن والأخير من فعاليات سمينار التاريخ الإسلامي والوسيط لهذا الموسم، وذلك يوم غد السبت 11 مايو 2024م، الذي عقد على امتداد 8 أشهر وبمشاركة أكثر من 50 مؤرخا والعديد من طلبة أقسام التاريخ بالجامعات المصرية، ومحبي وعاشقى التاريخ الإسلامي والوسيط بفتراته المختلفة.

وقد شهد سمنيار التاريخ الإسلامي والوسيط مشاركة فاعلة من أساتذة هذا الفرع من فروع التاريخ، الذي يناقش أحدث الدراسات التاريخية في تاريخ حضارتنا الإسلامية الزاهية التي علمت العالم معاني المدنية والتحضر.

جلسات اليوم الأخير

وتنقسم فعاليات اللقاء الأخير من السمينار إلى جلستين عمليتين كالتالي:

الجلسة الأولى تديرها أ.د زبيدة عطا، أستاذ التاريخ الوسيط، كلية الآداب جامعة حلوان، ويتم فيها عرض ثلاث ورقات بحثية:

-الورقة البحثية الأولى بعنوان "فتاوى أسرة العبدوسي مصدرًا لتاريخ مجتمع فاس خلال القرنين 8، 9هـ/  14، 15م، والتي يلقيها الدكتور محمد عيد أحمد، مدرس التاريخ الإسلامي، كلية الدراسات الإفريقية العليا، جامعة القاهرة. 

- الورقة البحثية الثانية بعنوان "التدهور النقدي في مملكة غرناطة خلال القرنين الثامن والتاسع الهجريين من خلال النوازل الفقهية"، والتي يلقيها الأستاذ أحمد عادل قرني، باحث دكتوراه في التاريخ والحضارة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة. 

- الورقة البحثية الثالثة بعنوان "التطور المعماري والفني للعمائر الدينية بالسودان الغربي (مسجد جنى الكبير نموذجًا)، والتي تلقيها الأستاذة نورا عبد الفتاح، باحث ماجستير، كلية الدراسات الإفريقية العليا، جامعة القاهرة. 

أما الجلسة الثانية من اللقاء فيديرها أ. م. د عبد الناصر عبد الحكم، أستاذ التاريخ الإسلامي المساعد بكلية الآداب جامعة أسيوط، ويتم فيها عرض ثلاث ورقات بحثية:

- الورقة البحثية الأولى بعنوان "قراء الميعاد في القدس في القرن الثامن الهجري (برهان الدين نموذجًا) في ضوء وثائق الحرم القدسي الشريف، ويلقيها أ. م. د محمد فوزي رحيل، أستاذ التاريخ الإسلامي المساعد بكلية التربية جامعة مطروح.

- الورقة البحثية الثانية بعنوان "مكوس الحجيج في العصر المملوكي"، ويلقيها الدكتور أسامة السعدني جميل، دكتوراه التاريخ الإسلامي كلية دار العلوم جامعة القاهرة.

- الورقة البحثية الثالثة بعنوان "كتب البلدانيات مصدراً لدراسة التاريخ الإسلامي"، ويلقيها أ. محمد عثمان الشربيني، باحث دكتوراه في التاريخ الإسلامي، كلية الآداب جامعة بورسعيد.

الإشراف على السمينار

يشرف على انعقاد سمنار التاريخ الإسلامي والوسيط، أ.د أحمد الشربيني السيد، رئيس الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، وأ. د حسين عبد الله مراد، المشرف على السمينار، ود. محمد فوزي رحيل ، مقرر السمينار، وعضوية كل من ،أ. د حاتم الطحاوي، وأ. د عبير زكريا سليمان، وأ.د محمد سيد كامل، وأ.م.د عبد الناصر إبراهيم عبد الحكم.

دورة المؤرخ الجليل د. محمود إسماعيل

وجاءت تسمية الدورة لهذا العام باسم الأستاذ الدكتور محمود إسماعيل؛ أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة عين شمس؛ تقديرًا واعتزازًا بعالم جليل ومؤرخ كبير أفنى حياته راهبًا في محراب البحث والتدوين التاريخي، كما أنه أثرى المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات منها: موسوعة سوسيولوجيا الفكر الإسلامي، الأغالبة سياستهم الخارجية، الخوارج في بلاد المغرب، الحركات السرية في الإسلام، وغيرها من المؤلفات.

ويعد هذا التقليد الذي انتهجته أسرة سمينار التاريخ الإسلامي والوسيط بتسمية دوراتها المتعاقبة بأسماء أعلام التخصص الإسلامي والوسيط بمثابة رد الجميل لهؤلاء المؤرخين الذين أفنوا حياتهم في محراب الدراسات التاريخية.  

يُذكر أن سمنار التاريخ الإسلامي والوسيط قد أسسه الأستاذ الدكتور على السيد عام 2004، ليناقش فيه المؤرخون جديد أبحاثهم وطروحاتهم التاريخية.


فعاليات اللقاء الثامن والأخير لسمينار التاريخ الإسلامي والوسيطفعاليات اللقاء الثامن والأخير لسمينار التاريخ الإسلامي والوسيط
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة