Close ad

"الأوقاف" تتصدر الأخبار خلال أسبوع.. المؤتمر الأول من نوعه للواعظات وتؤكد حظر وضع صناديق لجمع التبرعات

10-5-2024 | 18:24
 الأوقاف  تتصدر الأخبار خلال أسبوع المؤتمر الأول من نوعه للواعظات وتؤكد حظر وضع صناديق لجمع التبرعاتواعظات الأوقاف - أرشيفية
شيماء عبد الهادي

تصدرت أخبار وزارة الأوقاف الأخبار على مدار الأسبوع الماضي حيث شهد عقد المؤتمر الأول من نوعه في مصر والعالم العربي والإسلامي حول دور الواعظات في إطار تمكين المرأة وعصرهن الذهبي تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، كما شهد الأسبوع تشديد كبير من الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وتوعده بمخالفة الأئمة وخطباء المساجد حال مخالفة قراره بحظر جمع التبرعات النقدية تحت أي مسمي بالمساجد وكذا حظر وضع صناديق لجمع التبرعات.

موضوعات مقترحة
وفيما يلي ترصد "بوابة الأهرام" أهم الأخبار الصادرة عن وزارة الأوقاف خلال الأسبوع الماضي:

الأوقاف تعقد المؤتمر الأول للواعظات


افتتح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الأول للواعظات الأحد 5 مايو 2024م، بعنوان: "تأهيل الواعظات ودورهن في مجال الدعوة وخدمة المجتمع" بأكاديمية الأوقاف الدولية بمدينة السادس من أكتوبر.
وخلال كلمته أكد وزير الأوقاف أن المؤتمر الأول للواعظات هو الأول من نوعه وطنيًّا وعربيًّا وإسلاميًّا ودوليًّا، ويعد تجربة فريدة في مجالها وطنيًّا وعربيًّا وإسلاميًّا ودوليًّا، ويأتي في إطار رؤية الدولة المصرية في التمكين للمرأة في مختلف المجالات، مؤكدًا أن حاجتنا إلى تكوين هذه النخبة الكبيرة والعظيمة من الواعظات شديدة لسد فراغ كبير في مجال الدعوة النسائية، سواء فيما يتصل بقضايا المرأة، أو فيما يتصل بتنشئة الأطفال وبخاصة الفتيات، أم فيما يتصل بالإشراف والسيطرة على مصليات النساء بالمساجد.
كما أوضح وزير الأوقاف أن عدد الواعظات في الأوقاف وحدها اقترب من  700 واعظة، من بينهن نحو 40 عضوات هيئة تدريس بالجامعات المصرية وبخاصة جامعة الأزهر الشريف،  وعدد من حصلن منهن على الدكتوراه من غير أعضاء هيئة التدريس 42 واعظة، بما يعني حصول نحو 80 واعظة على درجة الدكتوراة المعتمدة من جامعة الأزهر أو أي من الجامعات المصرية المعتمدة من وزارة التعليم العالي، في حين حصلت أكثر من 30 واعظة أخرى على درجة الماجستير.

عهد الرئيس السيسي.. العصر الذهبي للواعظات


أكد الدكتور محمد مختار جمعة، أن وزارة الأوقاف لديها 17 قيادة نسائية على رأس العمل القيادي، وأن عدد من تم تكريمهن من السيدات في وزارة الأوقاف على مدار 130 عامًا هما سيدتان فقط، في حين تم تكريم 6 سيدات في العشر سنوات الأخيرة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث  حصلن على أعلى وسام يمنح لكبار العلماء وهو وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى يأتي ذلك في إطار اهتمام الدولة المصرية واهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتكريم المرأة.


الأوقاف : انعقاد المؤتمر الدولي الأول للواعظات أغسطس القادم


أعلنت وزارة الأوقاف في ضوء رؤية الدولة المصرية في التمكين للمرأة، عام 2024م عامًا للواعظات؛ ونظرًا لأهمية دور المرأة في العمل الدعوي، وتسليطًا للضوء على دورهن وجهودهن في مجال الدعوة، مع تكثيف برامج التأهيل الخاصة بهن، قرر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية أن يكون موعد انعقاد المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين يومي 25 و 26 أغسطس القادم 2024م، تحت عنوان: "المؤتمر الدولي الأول للواعظات .. دور المرأة في بناء الوعي".

وزير الأوقاف يجتمع بمديري المديريات


عقد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اجتماعًا بمديري المديريات الإقليمية صباح الاثنين 6/ 5/ 2024م بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بحضور قيادات الدعوة بديوان عام وزارة الأوقاف.
وفي كلمته أشاد وزير الأوقاف بما تم إنجازه من جهد مشرف خلال شهر رمضان الكريم، مؤكدًا أن هذه الجهود مستمرة ولا ينبغي أن تقف عند شهر أو حدث بعينه وإنما هي مسيرة عمل متواصلة.

حظر جمع التبرعات بالمساجد وتوعد المخالفين بالعقاب


أعاد وزير الأوقاف خلال الأسبوع الماضي، قراره المشدد بحظر الدعوة إلى جمع أي تبرعات تحت أي مسمى على المنبر أو استخدامه لأي غرض أو تنبيه أو خلافه بالخروج على موضوع خطبة الجمعة المحدد، متوعدا من يخالف ذلك يمنع من صعود المنبر مع المساءلة القانونية أو التأديبية بحسب الأحوال. 
كما أكد على عدم وضع أي صناديق لجمع المال بالمسجد أو ملحقاته أو محيطه مع اتخاذ الإجراءات اللازمة قانونيًّا تجاه كل من يخالف ذلك، وعلى جميع السادة مديري المديريات والإدارات وأجهزة المتابعة والتفتيش بالوزارة أخذ هذا الأمر بمنتهى الجدية والحسم.

التوسع في عمل المقارئ النموذجية


وجه وزير الأوقاف خلال اجتماعه بمديري المديريات منتصف الأسبوع الماضي، بالتوسع في عمل المقارئ النموذجية من خلال الوصول بها إلى ثلاثين مقرأة نموذجية لعمل ختمة قرآنية أسبوعية، مؤكدًا على ضرورة الاستعانة بالقراء والأئمة الذين تم إيفادهم خلال شهر رمضان الماضي في عقد المقارئ النموذجية، وتنظيم المجالس الحديثية، مع ضرورة التغطية الجغرافية الكاملة لأنشطة وفعاليات الأوقاف على مستوى المناطق والمحافظات، وبخاصة البرنامج الصيفي للطفل.

تكريم الراحلين الشيخ محمد عبده والشيخ محمد رفعت


أطلق الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اسم الراحل الشيخ محمد عبده على دفعة الأئمة الجدد تعاقد ٢٠٢٤ م.
كما أطلق اسم الشيخ محمد رفعت رحمه الله على المسابقة العالمية الحادية والثلاثين للقرآن الكريم.
وذلك في إطار تكريم وزارة الأوقاف للراحلين من أعلام القراءة والرموز الدينية.

2600 ندوة علمية للتثقيف بمناسك الحج


عقدت وزارة الأوقاف 2600 ندوة علمية تثقيفية على مستوى الجمهورية بعنوان "الحج.. مناسك وأسرار"، وذلك الخميس الموافق: 9/ 5/ 2024م بعد صلاة العشاء.
وذلك في إطار عقد الندوات العلمية التثقيفية في إطار جهود وزارة الأوقاف العلمية والدعوية والتثقيفية.

تخصيص 10 منح دكتوراه لواعظات الأوقاف


أعلنت وزارة الأوقاف خلال الأسبوع الماضي، عن فتح باب التقدم للراغبات من واعظات الأوقاف (المعينات/ المعتمدات) في استكمال مرحلة الماجستير والدكتوراه مع تخصيص 10 منح دكتوراة لهن، سواء من سبق لهن الحصول على الدكتوراه أم لم يسبق لهن، وستكون المفاضلة بين المتقدمات بناء على درجة اختبارهن في اللغة العربية.

بروتوكول تعاون مع 23 جامعة لتأهيل الأئمة والواعظات لنيل درجتي الدكتوراه والماجستير


أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، خلال الأسبوع الماضي، أن الوزارة وقعت بروتوكول تعاون مع 23 جامعة من أجل تأهيل الأئمة والواعظات للحصول على درجة الماجستير والدكتوراة بمنحة مجانية بالكامل على أن تتحمل الجامعة 50% و الوزارة 50%، مع صرف حافز تشجيعي لهم من أجل تشجيعهم على البحث العلمي .


الأوقاف تفتتح 21 مسجدًا  اليوم الجمعة 


اختتمت وزارة الأوقاف الأسبوع، بإفتتاح 21 مسجدا اليوم الجمعة 10 مايو 2024، في إطار خطتها لإعمار بيوت الله ( عز وجل ) مبنى ومعنى .
وبذلك يصل إجمالي ما تم افتتاحه من 1/7/ 2023 م حتى اليوم ( 963 ) مسجدًا منها ( 752 ) مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و ( 211 ) مسجدًا صيانة وتطويرًا، كما بلغ إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه خلال الفترة من 2014م حتى الجمعة 10 / 5 / 2024م عدد (11985) مسجدًا، بتكلفة تقدر بنحو (18) مليارًا و (346) مليون جنيه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: