Close ad

أسلحة بيولوجية ودمار اقتصادي وتأثير على الرأي العام.. الجانب المرعب لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

10-5-2024 | 16:46
أسلحة بيولوجية ودمار اقتصادي وتأثير على الرأي العام الجانب المرعب لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعيالذكاء الاصطناعي

تقدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للإنسان خدمات جليلة، وفوائد عظيمة، منها زيادة كفاءة الأعمال، وحل المشكلات المعقدة، ومعالجة كميات هائلة من البيانات دون أي عناء، واتخاذ قرارات أكثر ذكاء.. وغيرها الكثير.

موضوعات مقترحة

وبالرغم من ذلك، تظل تلك الثورة التكنولوجية الهائلة محفوفة بالمخاطر ومثيرة للقلق، إذا وقعت في أيدي ملوثة، وأيدي خبيثة، هدفها الشر، فتتحول الشراكة بين الإنسان. التكنولوجيا من التكامل والمساعدة، إلى الدمار.

فالذكاء الاصطناعي يمتلك قدرة فائقة على التلاعب بالرأي العام والأسواق، من خلال تحويل الخيال إلى حقيقة فى أعين البشر.

إليكم أبرز مخاطر الذكاء الاصطناعي:

 1-  نشر معلومات مغلوطة، وإثارة الذعر، من خلال التزييف العميق لمقاطع فيديو تبدو واقعية لكنها غير حقيقية أنشأتها خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وليس أدل على ذلك من مقطع الفيديو الذى شوهد فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وكأنه يستسلم للقوات الروسية، وذلك في مارس 2022.

2- زعزعة استقرار النظم الاقتصادية أو المالية بكفاءة وقوة غير مسبوقتين. وقد لا يكون الأمر متعمدا دائما؛ فقد تنشر الآلات معلومات مغلوطة عن غير قصد نتيجة لهلوسات الذكاء الاصطناعي.

3- فقدان الكثير من الوظائف، بعد أن قام الذكاء الاصطناعي التوليدية بأتمتة مهام كان يقوم بها البشر.

4- أسلحة رقمية، من خلال تطوير أدوات جديدة لتمكين شن هجمات رقمية أوسع نطاقا وأكثر سرعة وكفاءة ومراوغة" على البنية التحتية الحساسة، بما في ذلك خطوط أنابيب النفط والغاز والسكك الحديدية

5 - أسلحة بيولوجية، حذر خبراء في شركة (غريفون ساينتيفيك) ومؤسسة (راند) البحثية من أن نماذج الذكاء الاصطناعي المتطورة يمكنها تقديم معلومات مفيدة ودقيقة وتفصيلية، من شأنها دعم الجهات المخربة، والتى تسعى لبث الشر فى المجتمعات في تصنيع أسلحة بيولوجية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة