Close ad

الدوري الألماني.. ليفركوزن يواجه امتحان الصمود أمام بوخوم

10-5-2024 | 12:31
الدوري الألماني ليفركوزن يواجه امتحان الصمود أمام بوخوم باير ليفركوزن
الألمانية

يحلّ باير ليفركوزن ضيفًا الأحد على المتعثّر بوخوم حيث تعرّض بطل ألمانيا الجديد لآخر خسارة في مايو 2023 في الجولة الأخيرة من الموسم الماضي، وذلك ضمن المرحلة 33 قبل الأخيرة من البوندسليجا.

موضوعات مقترحة

في حينها، لم يكن اشد المتفائلين من مشجعي ليفركوزن يتوقعون مدى روعة الأشهر الـ 12 التالية التي سيخوضها فريق المدرب الاسباني شابي الونسو.

دخل "فيركسليف" الموسم الحالي ولديه لقبان كبيران فقط في خزانته، لكنه يبدو اقرب من أي وقت مضى لتحقيق ثلاثية تاريخية بعد أن بلغ نهائي كأس ألمانيا ونهائي مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليج" بعد تخطيه روما الايطالي في نصف النهائي الخميس.

ولا يحارب ليفركوزن فقط من اجل الألقاب، بل يجد نفسه أمام فرصة إنهاء موسم بكامله من دون أي خسارة، وهو يبدو الاختبار الأقوى له محليًا في المباراتين المتبقيتين.

ويُعدّ بوخوم من الفرق القوية على أرضه، بعد أن تغلب سابقا على بايرن ميونيخ في فبراير والتي أدت آنذاك إلى إعلان بايرن الاتفاق مع مدربه توماس توخيل على الانفصال مع نهاية الموسم.

وفي مايو 2023، كانت ثورة الونسو قد بدأت بشكل فعال. استلم المدرب الاسباني شعلة قيادة ليفركوزن وهو يقبع في منطقة الهبوط في أكتوبر 2022 وتمكن من إيقاف النزيف وقيادة الفريق للتأهل إلى المسابقات القارية.

ففي الجولة الأخيرة من الموسم الماضي، حضر ليفركوزن إلى الجار بوخوم وهو بحاجة للفوز آو التعادل من اجل ضمان مقعده في "يوروبا ليج"، بعد أن خسر مرة واحدة منذ فبراير.

أما بالنسبة لبوخوم، فكان الفوز وحده كفيلاً بإخراجه من منطقة الهبوط. تلقى جناح ليفركوزن المغربي أمين عدلي بطاقة حمراء بعد مرور ثماني دقائق فقط من عمر اللقاء، وأنهى بوخوم الشوط الاول متقدما 2-0، قبل أن يضيف الثالث في اللحظات الأخيرة من المباراة ليضمن تقدمه إلى المركز الرابع عشر. تفوّق ليفركوزن في الترتيب آنذاك بفارق الأهداف عن أينتراخت فرانكفورت.

وبعد فوزه الأحد الماضي على أونيون برلين 4-3، يجد بوخوم نفسه في موقع أفضل بقليل من الموسم الماضي، إلا أن الفوز سيؤكد بشكل حتمي استمراره في دوري الأضواء الموسم المقبل بمعزل عن النتائج الأخرى.

أما اونيون الذي كان يواجه ريال مدريد الاسباني الذي بلغ نهائي دوري أبطال أوروبا في ديسمبر الماضي، فيجد نفسه متقدما بنقطة واحدة عن منطقة الخطر قبل أن يلتقي كولن السبت.

ويحتاج فريق العاصمة لتحقيق الفوز من اجل البقاء متقدما على ماينتز صاحب المركز السادس عشر (المركز الذي يخول صاحبه خوض الملحق مع ثالث الدرجة الثانية)، علما أن الأخير يستضيف بوروسيا دورتموند.

بدوره، يستضيف بايرن ميونيخ الجريح بخروجه المثير للجدل أمام ريال في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا الأربعاء، فسيستضيف فولفسبورج.

لاعب تحت المجهر جايمي ليفيلينج (شتوتجارت)

معارا في شتوتجارت من اونيون برلين، يتمتع الجناح جايمي ليفيلينج بشرف نادر أن يتواجد في قصص نجاح في الدوري الألماني خلال الموسمين الماضيين.

وفيما كان يدخل من دكة البدلاء عادة مع اونيون، تمكّن الأخير من تحقيق مفاجأة كبيرة بحلوله رابعا الموسم الماضي والتأهل إلى دوري الأبطال، قبل أن ينجح اللاعب نفسه في القيام بدور محوري هذا الموسم حيث نجح شتوتجارت في تحقيق نتيجة مماثلة.

وتمكن شتوتجارت، ثالث الترتيب، من التغلب على بايرن الأسبوع الماضي ليقلص الفارق معه إلى نقطتين فقط ولا يزال قادراً على تجريده من الوصافة قبل جولتين من النهاية.

وخاض ليفيلينج كل مباراة لشتوتجارت هذا الموسم وتمكن من تحقيق سبع تمريرات حاسمة وأربعة أهداف.

وفي حديثه لموقع الدوري الألماني الأربعاء، أشاد ليفيلينج بالمدرب سيباستيان هونيس لإحداثه هذه النقلة في الفريق.

وقال "لقد بنى شيئًا ما هنا. سيرغب في القيام بذلك مرة أخرى العام المقبل ويريد إظهار ما يمكننا القيام به في دوري أبطال أوروبا".

إحصائيات بارزة

0 - لم يسبق لأي فريق أن أنهى موسما بكامله في الدوري الألماني دون هزيمة. تفصل ليفركوزن مباراتان فحسب!

12 - منذ تعيين مدرب ساوثمبتون السابق رالف هازنهويتل في مارس، حصد فولفسبورج 12 نقطة، خلف ليفركوزن (14) وبوروسيا دورتموند (13) الذي وصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا. ونجح بالتالي فولفسبورج في الهروب من شبح الهبوط.

36 - يملك المهاجم الانجليزي هاري كين 36 هدفا ولديه مباراتان بعد لتحطيم الرقم القياسي لمهاجم البافاري السابق البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي سجّل رقماً قياسياً بموسم واحد (41 هدفاً).

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة