Close ad

مؤتمر القمة الإسلامي وتسلم رئاسة مجموعة الـ77.. نشاط الخارجية في أسبوع

10-5-2024 | 12:30
مؤتمر القمة الإسلامي وتسلم رئاسة مجموعة الـ نشاط الخارجية في أسبوعالدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي
سمر نصر

شهدت وزارة الخارجية الأسبوع الماضى، نشاطا مكثفا لوزير الخارجية وأعضاء الوزارة فى الداخل والخارج، فى ظل سيطرة تداعيات الحرب فى قطاع غزة والوضع الإنسانى المتردى علي كافة المباحثات والمشاركات التى تقوم بها الوزارة.

موضوعات مقترحة

وفيما يلي نستعرض أبرز المشاركات التى شهدتها وزارة الخارجية خلال أسبوع.

وزير الخارجية فى بانجول للمشاركة في الدورة الـ ١٥ لمؤتمر القمة الإسلامي


 شارك سامح شكري وزير الخارجية فى مدينة بانجول عاصمة جمهورية جامبيا في الدورة الـخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والتى عقدت تحت شعار "تعزيز الوحدة والتضامن عن طريق الحوار من أجل التنمية المستدامة".
 
وألقى الوزير شكرى كلمة مصر بالقمة، والتى أكد خلالها ضرورة الضغط لتنفيذ القرارات ذات الصلة لمجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ، حيث يتعين الوقف الفوري لإطلاق النار في عدوان دموي فى قطاع غزة قُتل فيه أكثر من 34 ألف مدني أغلبهم من النساء والأطفال على مدار سبع أشهر من الجحيم في غزة، كما حذرت مصر بشدّة من إقدام إسرائيل على اجتياح رفح الفلسطينية المأوي الأخير لما يقرب من مليون ونصف نازح فلسطيني.


موقف مصر من سيطرة إسرائيل على معبر رفح من الجانب الفلسطيني  

وأدانت مصر فى سياق متصل بأشد العبارات فى بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم الثلاثاء الماضى، العمليات العسكرية الإسرائيلية فى مدينة رفح الفلسطينية، وما أسفرت عنه من سيطرة إسرائيلية علي الجانب الفلسطينى من معبر رفح. 

واعتبرت مصر أن هذا التصعيد الخطير يهدد حياة أكثر من مليون فلسطينى يعتمدون اعتماداً أساسياً على هذا المعبر باعتباره شريان الحياة الرئيسى لقطاع غزة، والمنفذ الآمن لخروج الجرحى والمرضى لتلقى العلاج، ولدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الأشقاء الفلسطينيين فى غزة.

ودعت مصر الجانب الإسرائيلى إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والابتعاد عن سياسة حافة الهاوية ذات التأثير بعيد المدى، و التي من شأنها أن تهدد مصير الجهود المضنية المبذولة للتوصل إلى هدنة مستدامة داخل قطاع غزة. 

كما طالبت مصر جميع الأطراف الدولية المؤثرة بالتدخل وممارسة الضغوط اللازمة لنزع فتيل الأزمة الراهنة، وإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية لتحقق نتائجها المرجوة.

مصر والإمارات تؤكدان أهمية عدم إضاعة الفرصة المتاحة للتوصل إلى اتفاق هدنة يسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين ووقف نزيف الدماء بغزة


تشاور سامح شكري وزير الخارجية فى اتصال هاتفي من الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، الأسبوع الماضى حول تطورات التحركات الإسرائيلية الأخيرة في رفح الفلسطينية.

 وتبادل الوزيران التقييمات حول احتمالات قيام القوات الإسرائيلية بعملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، وأعاد الوزير شكري التحذير من مخاطر التصعيد العسكري الإسرائيلي في رفح الفلسطينية، والتي تعتبر أخر منطقة آمنة نسبياً بقطاع غزة والملاذ الأخير لأكثر من مليون فلسطيني، الأمر الذي قد يسفر عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ينبغي تجنبها.

كما أكدا على أهمية عدم إضاعة الفرصة المتاحة للتوصل إلى إتفاق هدنة يسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين ووقف نزيف الدماء لبضعة أسابيع يقود إلى وقف كامل لإطلاق النار، والبناء على جهود الوساطة الحالية للوصول لانفراجة لهذا الوضع المتأزم، وعدم المخاطرة بأرواح المزيد من الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني.


كما اتفقا على مواصلة اتصالاتهما مع مختلف الأطراف للحيلولة دون استمرار التصعيد والانزلاق بالمنطقة إلى صراع أوسع، كما اتفقا على استمرار التشاور المكثف خلال الأيام القادمة ومضاعفة الجهود من أجل تجاوز الأزمة الراهنة.

وزير الخارجية يبحث تطورات الوضع فى لبنان مع المبعوث الرئاسي الفرنسي إلى لبنان

استقبل سامح شكري وزير الخارجية استقبل جان إيف لودريان" المبعوث الرئاسي الفرنسي إلى لبنان، وذلك خلال الزيارة التي قام بها إلى مصر.

وكشف السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن الوزير شكري أشاد بالدور النشط والحيوي الذي يضطلع به سفراء المجموعة الخماسية في لبنان، والتي تضم إلى جانب مصر وفرنسا كل من السعودية وقطر والولايات المتحدة، والتنسيق المصري/ الفرنسي في هذا الصدد، مدللاً على ذلك بالزيارة التي يقوم بها لودريان حالياً إلى القاهرة.

 كما دعا وزير الخارجية إلى ضرورة تكثيف الجهود المشتركة لتخطي أزمة الشغور الرئاسي اللبناني، مؤكداً أن الأزمة الإقليمية تدفع بأهمية إنهاء الفراغ الرئاسي سريعاً حتى يستطيع لبنان مواجهة التحديات المتزايدة الناجمة عن تلك الأزمة. 

وأضاف السفير أبو زيد، أن اللقاء تناول أهمية استمرار جهود اللجنة الخماسية فى إطار دورها المحايد في تيسير السبل للوصول إلى توافق بين مختلف الأطراف اللبنانية حول مرشح رئاسي لإنهاء تلك الأزمة في أسرع وقت. 

وأردف المتحدث الرسمي أن الاجتماع تطرق أيضاً إلى مستجدات الوضع الإقليمي وتأثيره على استقرار المنطقة، حيث أعاد الوزير شكري التشديد على الموقف المصري الراسخ الداعي إلى ضرورة نزع فتيل الأزمة في قطاع غزة والحيلولة دون اتساع رقعة الصراع في المنطقة، موضحاً مدى الخطورة الجمة للوضع المتفجر في غزة، وعجز المجتمع الدولي عن منع إسرائيل من اقتحام رفح الفلسطينية. وطالب شكرى الدول الكبرى والأطراف الفاعلة بأن تتخذ موقفاً أكثر قوة وتأثيراً، وعدم الاكتفاء بإصدار البيانات والنداءات. 

كما أكد وزير الخارجية اهتمام مصر الكبير بالحفاظ على أمن لبنان واستقراره وسيادته، معرباً عن تقدير مصر للجهود الفرنسية الهادفة للتهدئة في الجنوب اللبناني، ومؤكداً على دعم القاهرة لتلك الجهود، والانفتاح المصري على التنسيق مع باريس حولها، مع ضرورة تضمين أي طرح لتنفيذ قرار مجلس الأمن ١٧٠١ الحفاظ على سيادة لبنان وأمنه ووقف الاعتداءات الإسرائيلية عليه.

ومن جانبه، أعرب "لودريان" عن تقديره البالغ للجهود الحثيثة والمستمرة التي تبذلها مصر منذ بدء الأزمة التي يشهدها قطاع غزة، وذلك بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار. وأضاف أن مصر اضطلعت بدور هام ومحوري على صعيد اللجنة الخماسية لتهدئة الوضع المتوتر على الجبهة اللبنانية الإسرائيلية، وكذا تقديم العون لكافة الأطراف اللبنانية من أجل تجاوز الجمود الحالي اتصالا بالفراغ الرئاسي في لبنان.

واتفق الجانبان على مواصلة التشاور والتنسيق من أجل دعم سلامة واستقرار وسيادة لبنان، وتقديم كافة أشكال الدعم للشعب اللبناني لمساعدته على تجاوز الأزمة الراهنة واختيار قيادته وتمكين مؤسساته من الاضطلاع بدورها.

 جلسة مباحثات موسعة مع وزير الهجرة واللجوء اليوناني


استضافت وزارة الخارجية جلسة مباحثات موسعة مع دولة اليونان بمشاركة "ديمتريس كيريديس" وزير الهجرة واللجوء اليوناني والوفد المرافق له، ومن الجانب المصري شارك كل من السفير إسماعيل خيرت مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج، والسفير خالد عمارة مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، والسفيرة نائلة جبر رئيسة اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، والسفير وائل بدوي، نائب مساعد وزير الخارجية للهجرة واللاجئين.

 تناولت أجندة المباحثات تعزيز الهجرة الشرعية للعمالة الموسمية المصرية إلى سوق العمل اليوناني ومكافحة محاور الهجرة غير الشرعية.

وأعرب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية عن اهتمام مصر بإعداد كوادر من العمالة الماهرة المؤهلة للاستجابة لاحتياجات السوق اليوناني والأسواق الأوروبية والدولية، مشيدا بالتعاون القائم في إطار اتفاق العمالة الموسمية الموقع في ٢٠٢٢. 


كما أشار إلى التعاون المثمر في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، بالرغم من حالة عدم الاستقرار والاضطرابات السياسية والأمنية التي تشهدها المنطقة. 

في ذات السياق، شدد مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية على أهمية الأخذ بمبدأ المقاربة الشاملة لقضية الهجرة غير الشرعية، وتقديم الشركاء الأوروبيين الدعم اللازم لمصر من أجل تمكينها من الاستمرار في الجهود التنموية، بما يساهم في نجاح الخطط الرامية لمجابهة الهجرة غير الشرعية.

على صعيد متصل، استعرضت السفيرة نائلة جبر الجهود التي تقوم بها اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، مؤكدة على دور اللجنة في تطوير منظومة التعليم الفني وإيجاد أطر لاستيعاب اية عمالة عائدة إلى الوطن، وكذا وجود آلية قانونية وتنفيذية فعالة يجدر دعمها من قبل الاتحاد الأوروبي ودوله.

ومن جانبه، ثمّن الوزير اليوناني الدور المصري المحوري في التعاطي مع الأزمات المتتابعة في المنطقة، منوها إلى تطلع بلاده لتعزيز التعاون بشأن استقدام العمالة المصرية للعمل في المجال الزراعي، مع التوسع في ذلك الأمر مستقبلاً ليشمل مجالات أخرى كالسياحة والبناء وغيرها، مضيفاً انه سيتم تدشين منصة إلكترونية في القريب العاجل لربط المواطنين المصريين الراغبين في العمل بالسوق اليوناني، حيث أن مصر تأتى على رأس قائمة الدول التي تستهدفها اليونان لاستقدام الأيدي العاملة.

كما أشاد "ديمتريس كيريديس" بالجهود التي تبذلها جمهورية مصر العربية في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، والتي انعكست نتائجها الإيجابية بشكل واضح خلال الفترة الماضية، مؤكداً استعدادهم للتعاون الكامل مع الجانب المصري في هذا الشأن سواء على المستوى الثنائي بين البلدين أو من خلال التعاون القائم بين مصر والاتحاد الأوروبي.

تخصيص وسائل تواصل لتلقى استفسارات المواطنين المصريين في الخارج بشأن مبادرة تسوية الموقف التجنيدى بشكل نهائى...  
 
إلحاقاً بالبيان الصحفي الصادر عن وزارة الخارجية بتاريخ ١٧ مارس ٢٠٢٤ بشأن مبادرة تسوية الموقف التجنيدى بشكل نهائي للمواطنين المصريين بالخارج، والتي بدأت إعتباراً من ١ مايو ٢٠٢٤ وتستمر لمدة شهرين، وفى إطار المتابعة المستمرة والحرص على التعامل مع كافة الإستفسارات التي ترد من المواطنين المصريين بالخارج بشأن المبادرة، فقد تم تخصيص وسائل التواصل التالية لإستقبال استفسارات المواطنين على مدار الساعة:
- التواصل عبر تطبيق الواتساب من خلال رقم الهاتف
(+20155 7066757)
- التواصل عبر البريد الإلكترونى:([email protected])
 
وأكدت وزارة الخارجية على المواطنين المصريين بالخارج والراغبين في تسوية موقفهم التجنيدى بشكل نهائي، بسرعة التسجيل وإنهاء الإجراءات خلال المدة الزمنية المحددة لتلك المبادرة.

مصر تتسلم رئاسة مجموعة الـ٧٧ والصين في نيروبي


تسلم السفير وائل نصر الدين عطية، سفير مصر لدى كينيا ومندوبها الدائم لدى المقر الأفريقي للأمم المتحدة في نيروبي وبرنامجي الأمم المتحدة للبيئة والمستوطنات البشرية (الهابيتات)، رئاسة مجموعة الـ٧٧  والصين في نيروبي من مندوب ماليزيا الدائم.

وأكد نصر الدين أن مصر ستعمل خلال فترة رئاستها للمجموعة على الدفع بمصالح الدول النامية في المحافل الأممية بنيروبي وأولوياتها في أنشطة برنامجي الأمم المتحدة للبيئة وللمستوطنات البشرية اللذان يتخذان من العاصمة الكينية مقراً لهما، كون الدول النامية هي الأكثر تأثراً بالتغير المناخي والأكثر استفادة من برامج التنمية الحضرية. 

كما شدد مندوب مصر الدائم على ضرورة تنسيق مواقف المجموعة استعداداً للفعاليات الهامة التي تحتضنها نيروبي خلال الفترة المقبلة، بداية من الدورة الأولى للمجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية لهذا العام التي تعقد الأسبوع المقبل.

الجدير بالذكر أن الدول الإفريقية قد رشحت مصر لرئاسة مجموعة الـ٧٧ والصين في نيروبي، والبالغ عددها ١٣٤ دولة من أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية والوسطى وجزر الكاريبي والباسيفيك، وهو ما حظى بإجماع جميع دول المجموعة.


مشاروات هاتفية بين سامح شكرى وزير الخارجية والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الإماراتمشاروات هاتفية بين سامح شكرى وزير الخارجية والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الإمارات

وزير الخارجية يجرى مباحثات مع جان ايف لودريان المبعوث الفرنسي للبنان حول الوضع فى لبنانوزير الخارجية يجرى مباحثات مع جان ايف لودريان المبعوث الفرنسي للبنان حول الوضع فى لبنان

جلسة مباحثات مصرية يونانية حول تعزيز الهجرة الشرعية للعمالة الموسمية بالسوق اليونانىجلسة مباحثات مصرية يونانية حول تعزيز الهجرة الشرعية للعمالة الموسمية بالسوق اليونانى
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: