Close ad

تعليم الأقصر تطلق مبادرة للحفاظ على الأشجار النادرة| صور

9-5-2024 | 19:45
تعليم الأقصر تطلق مبادرة للحفاظ على الأشجار النادرة| صورتعليم الأقصر تطلق مبادرة للحفاظ على الأشجار النادرة
الأقصر - إيمان الهواري

أطلقت مديرية التربية والتعليم بالأقصر، بقيادة الدكتور صبري خالد عثمان مبادرة جديدة للحفاظ على الأشجار النادرة وتم اختيار نخيل الدوم نموذجاً للمبادرة.

موضوعات مقترحة

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الأقصر، إن المبادرة تستهدف زراعة 1000 نخلة دوم، لأنه على رأس الأشجار التي أوشكت على الاندثار، نخيل الدوم من الأشجار المعمرة، التي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، ويقال إن غارسه لا يأكل منه، لأنه يأخذ عقوداً طويلة حتى يثمر، وهو نبات يتحمل درجة الحرارة العالية وقلة المياه؛ لأن جذوره تمتد في أعماق الأرض لأكثر من 1000 متر، بحثًا عن المياه الجوفية".

مرضى الضغط

وأضاف أنه قد يتساءل البعض لماذا الدوم تحديداً؟ لأن الدوم  مفيد جداً لمرضى الضغط العالي، ويعمل على علاج الربو، كما أن له فاعلية كبيرة لخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وقد قمنا اليوم بغرس أول شتلة بمدرسة القرنة الزراعية.

اجتماعات لدراسة أبعاد المبادرة

وقد عقد خالد عدة اجتماعات لدراسة أبعاد المبادرة والإعداد لها بالإدارة العامة للتعليم الفني برئاسة جمال عثمان، والذي أوضح بدوره أن الدوم لا ينتفع من ثماره فحسب، وإنما  تستعمل أوراقه في عمل السلال والحبال، وخشبه في النجارة وثمار الدوم وجدت بكثرة في مقابر القدماء المصريين، كما يمكن استخدامه في صناعة الأصباغ وغيرها.


 مبادرة تعليم الأقصر للحفاظ على الأشجار النادرة مبادرة تعليم الأقصر للحفاظ على الأشجار النادرة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: