Close ad

الرئيس الإيطالي: الاتحاد الأوروبي يشهد مرحلة حرجة من تاريخه

9-5-2024 | 18:36
الرئيس الإيطالي الاتحاد الأوروبي يشهد مرحلة حرجة من تاريخهالرئيس الإيطالي سيرجو ماتّاريلا
أ ش أ

أعرب رئيس الجمهورية الإيطالي سيرجو ماتاريلا، عن الاقتناع بأن الاتحاد الأوروبي يمر بمرحلة حرجة في تاريخه.

موضوعات مقترحة

وقال ماتاريلا - في كلمة بمناسبة يوم أوروبا، أوردتها وكالة الأنباء الإيطالية (آكي)، اليوم الخميس - إن "التاسع من مايو، يصادف الذكرى السنوية للإعلان الذي اقترح فيه روبرت شومان عام 1950 إنشاء مجتمع من الدول يتقاسم أعضاؤه إنتاج الفحم والصلب"، مقتنعًا بأن "السلام العالمي لا يمكن صونه إلا بجهود خلاقة تتناسب والأخطار التي تهدده".

وأشار الرئيس الإيطالي إلى أن هذه كلمات يتردد صداها اليوم بكل قوتها الاستثنائية وأهميتها الدرامية، مبينًا أنه منذ بداية عملية التكامل، ربما يشهد التاريخ الأوروبي في الوقت الراهن، مرحلة تُعدّ الأكثر حرجًا في تاريخه.

صراعات لم نشهدها في الآونة الأخيرة

وسلط ماتاريلا، الضوء على أن "أمن قارتنا قد اهتز بسبب صراعات لم نشهدها في الآونة الأخيرة. يتميز جوارنا بأزمات نتوهم إن اعتبرناها محصورة في بيئات محلية"، مبينًا أن الأمر يتعلق بـ"وضع غير متوقع يضع الرأي العام في دول الاتحاد أمام خيارات جديدة".

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي قد تمكن خلال حياته من مواجهة التحديات والأزمات بنجاح، مما يؤكد قدرته على ضمان مستقبل أوروبا وإيطاليا في سياق تعايش سلمي، نمو اقتصادي، تنمية اجتماعية وضمان للحرية.

وذكر الرئيس الإيطالي بأن مواطني الدول الأعضاء السبع والعشرين، سيتم دعوتهم في غضون أسابيع قليلة إلى صناديق الاقتراع لانتخاب برلمان أوروبي جديد، مؤكدًا أن هذه ممارسة ديمقراطية عظيمة، تتيح لمئات الملايين من الناخبين الفرصة والمسؤولية ليصبحوا رواد مستقبلهم.

وأوضح ماتاريلا أن "المشاركة بالتصويت، ستمكننا من تشكيل حكومة اتحاد أوروبي موحد، سلمي وديناميكي، قادر على تنسيق وجهات النظر المختلفة لشعوبه وفقًا لمبادئ التضامن وحماية أمننا".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: