Close ad

من أسرار النوم.. كم ومتى تنام حسب كل عمر؟

10-5-2024 | 12:42
من أسرار النوم كم ومتى تنام حسب كل عمر؟أفضل أوقات النوم ومدته
أحمد فاوي

يمكن تقسيم نوم الناس بين نوم الليل والمستيقظين في وقت مبكر.. حيث يدافع كل فريق عن طريقة اختياره، متحصناً بحجج قوية، ولكن العلم لديه إجابة أكثر إقناعًا من بعض الآراء الفضفاضة لكل فريق.

موضوعات مقترحة

لإلقاء بعض الضوء على هذه المسألة، اجتمعت مجموعة من الخبراء من مختلف المجالات، بما في ذلك أطباء الأطفال وعلماء النفس وحتى أطباء الأورام، في دراسة أجرتها مؤسسة النوم الوطنية في المكسيك.. وراجع الباحثون أوقات النوم ومدته حسب الفئات العمرية المختلفة، وتوصلوا إلى سلسلة من التوصيات بشأن مدة النوم بناءً على العمر.. حسب ما نشره موقع أنفوبا الإسباني.

##

الرضّع (0-3 أشهر)

 يحتاجون ما بين 14 و17 ساعة من النوم، لكن كن حذرًا من التطرف في ساعات النوم بالنسبة لهذه الفئة العمرية، لأن أقل من 11 ساعة أو أكثر من 19 ساعة يمكن أن يمثل مشكلة.

الرضّع (من 4 إلى 11 شهرًا)

 يحتاج الرضع (من 4 إلى 11 شهرًا) ما بين 12 و15 ساعة، ولكن إذا ناموا أقل من 10 ساعات أو أكثر من 18، فإن التدخل ضروري.

 من عام إلى عامين

يحتاجون أيضًا إلى نوم هانئ ليلاً، سيكون الوضع المثالي بين 11 و14 ساعة، لأنه مع أقل من 9 ساعات أو أكثر من 16 ساعة يمكن أن يشعروا بمزاج سيئ.

ما قبل المدرسة (من 3 إلى 5 سنوات)

 يمكن للأطفال في سن ما قبل المدرسة (من 3 إلى 5 سنوات) النوم ما بين 10 و13 ساعة، دائمًا ولكن لا ينصح بأقل من 8 أو أكثر من 14 ساعة.

الأطفال (6-13 سنة)

 مع الوصول لسن المدرسة يجب أن ينام الأطفال (6-13 سنة) ما بين 9 و11 ساعة. أما إذا ناموا أقل من 7 ساعات أو أكثر من 12، فقد ينخفض أداؤهم المدرسي بشكل جذري.

 المراهقون (14-17 سنة)

 يجب أن ينام المراهقون (14-17 سنة) ما بين 8 و10 ساعات، إذا ناموا أقل من 7 ساعات أو أكثر من 11 ساعة، سيكونون في حالة مزاجية سيئة.

 الشباب (18-25 سنة)

بالنسبة للشباب (18-25 سنة)، فإن العدد السحري لساعات النوم لهم هو 7 إلى 9 ساعات، إذا ناموا أقل من 6 ساعات أو أكثر من 11، فسيتعين عليهم مواجهة التعب.

البالغون (26-64 سنة)

 يستمر هذا الاتجاه عند البالغين (26-64 سنة)، الذين يحتاجون أيضًا من 7 إلى 9 ساعات للعمل بأقصى طاقتهم، قد يكون النوم أقل من 6 ساعات أو تجاوز 10 ساعات مشكلة.

كبار السن (فوق 65 عامًا)

 يجب أن ينام الأكبر سنًا (فوق 65 عامًا) ما بين 7 و8 ساعات للحفاظ على عمل العظام، فإذا كانوا ينامون أقل من 5 ساعات أو أكثر من 9، فقد يشعرون ببعض الارتباك سواء على مستوى التركيز، أو حتى بدنياً.

##

متى تنام؟

بعد توضيح مسألة مدة النوم، يبقى اكتشاف أفضل وقت للنوم.

 فقد أجرت الجمعية الأوروبية لأمراض القلب دراسة مكثفة على أكثر من نصف مليون متطوع بالغ، وكانت النتائج مذهلة، وكشفت الدراسة ان من ناموا بين الساعة 10 و11 ليلاً، فإن خطر إصابتهم بأمراض القلب تقل. ومع ذلك، إذا استسلموا للنوم بين الساعة 11 مساءً ومنتصف الليل، فإن هذه المخاطر تزيد بنسبة 12٪.

النوم الليلي

يواجه النوم الليلي - الذين يذهبون إلى الفراش بعد منتصف الليل - خطرًا متزايدًا بنسبة 25٪ للإصابة بأمراض القلب.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: