Close ad

نقيب الزراعيين يكشف حجم إنتاج مصر من الخضروات سنويا

9-5-2024 | 04:41
نقيب الزراعيين يكشف حجم إنتاج مصر من الخضروات سنويا الأمن الغذائي

تحدث سيد خليفة نقيب الزراعيين، عن مشروع مستقبل مصر يسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة في تطوير القطاع الزراعي بالبلاد، وتحقيق طفرة في الرقعة الزراعية، بما يضمن الأمن الغذائي في البلاد ويحميه من التقلبات الدولية، فضلا عن زيادة معدلات نمو الدخل القومي.

موضوعات مقترحة

وأوضح أنه تم متابعة توفير الاحتياجات اللازمة من المرافق والخدمات للمشروعات الزراعية وأيضًا متابعة قطاعات الكهرباء والمياه والري لمشروع مستقبل مصر بالدلتا الجديدة، ومشروعات التنمية الزراعية بالفيوم، والمنيا وبني سويف، ومشروع سنابل سونو بأسوان، ومشروع منطقة الداخلة بجنوب مصر، خلال اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري والدكتور بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، لمتابعة توفير الاحتياجات اللازمة لمشروع مستقبل مصر.


وأشار نقيب الزراعيين، إلى أن ذلك الاجتماع يأتي في إطار حرص الحكومة على توفير منتجات زراعية بجودة مرتفعة للأسواق المحلية، بأسعار مناسبة للمواطنين، إضافة إلى زيادة معدلات التصدير للخارج.


وأضاف نقيب الزراعيين، أن إنتاج المشروعات الزراعية في مصر من الخضروات والفاكهة يصل إلى 35 مليون طن سنويًا، ويتم تصدير جزء منها إلى الخارج، بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي منها في الأسواق، وذلك ضمن رغبة الدولة في تعزيز الأمن الغذائي، جاء ذلك  في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد.


وعن مشروع سنابل سونو ، قال نقيب الزراعيين، إنه تم إطلاق هذا المشروع بالقرب من أسوان، وتستهدف المرحلة الأولى من المشروع؛ استصلاح وزراعة أكثر من 240 ألف فدان، من الأراضي الصحراوية في صعيد مصر، حيث أنه يعتمد على مصدرين رئيسيين للمياه للري وهما نهر النيل والمياه الجوفية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة