Close ad

خبير يكشف أفضل طرق للاستثمار في الذهب والماس

9-5-2024 | 01:11
خبير يكشف أفضل طرق للاستثمار في الذهب والماسمجوهرات- أرشيفية

قال عمرو حسين، خبير تصنيف الماس، إن الألماس يعتبر من الأحجار الطبيعية النادرة ذات قيمة عالية، ويدخل حجر الألماس بقصاته وألوانه المختلفة في تصاميم دور المجوهرات الرفيعة والفخمة، ويُقدم الكثيرمن الأشخاص في الوقت الحالي على شراء الألماس كوسيلة ادخارية مثل الذهب، ولكن هناك مشكلة تواجه الأشخاص وهي أهمية التأكد والتفريق بين الألماس الحقيقي والمزيف.

موضوعات مقترحة

و هناك عدة طرق للكشف على أحجار الألماس ومعرفة الاختلاف بين الحجر الحقيقي والزجاج أوالمزيف ويحتاج ذلك إلى معدات معينة وظروف خاصة حتى يتم التعرف على قيمة الحجر الحقيقية. ويأتي من بينها الفحص بالمجهر، وهو مجهر مخصص لفحص الألماس، حسبما أكد رئيس Lapalme.dor.jewelleryلافتا إلى الحجر الأصلي يتميز بوجود بصمات أو عيوب طبيعية داخله، ويُختبر أيضاً بالحرارة حيث يمكن وضع الألماس تحت درجة حرارة عالية لفترة قصيرة، وإذا لم يتأثر بسرعة أو تغير لونه فإنه ربما يكون حقيقي.

أوضح حسين، أن للألماس درجات مثل الذهب تعتمد على خصائصه الفيزيائية والكيميائية، وتُستخدم مجموعة من المعايير لتصنيف الألماس، من بينها الوزن بالقيراط، اللون، الوضوح، وقطع الألماس.

1. الوزن بالقيراط: 

القيراط هو وحدة قياس استخدمت لتحديد وزن الألماس، حيث يعتبر الألماس ذو الوزن الأكبر بالقيراط هو الأكثر قيمة.

2. اللون: color 
يتم تصنيف الألماس حسب درجة لونه، حيث يُفضل الألماس ذو اللون الأبيض النقي، بينما تكون الألماسات ذات الألوان الزرقاء أو الوردية نادرة وأكثر قيمة.

3. الوضوح: clarity  
يتم تصنيف الألماس حسب درجة وضوحه، ويُفضل الألماس ذو الوضوح العالي والخالي من الشوائب.

4. قطع الألماس:  Cut
تعتمد قيمة أحجار الألماس أيضًا على طريقة قطعها، حيث تكون الألماسات ذات القطع الدقيقة والمتناسقة أكثر قيمة. بالتالي، يمكن القول إن الألماس يأتي بأنواع ودرجات مختلفة تعتمد على عدة عوامل تحدد قيمته وجودته.

وعن ما إذا كان الألماس وسيلة إدخار أفضل من الذهب، أشار رئيس شركة  إلى أنه لا يمكن القول بأن الألماس أفضل في الإدخار من الذهب بشكل عام، فكل من الألماس والذهب بهما مميزات وعيوب كمواد للاستثمار أو الإدخار. 


الاستثمار في الذهب يُعتبر تقليديًا وملاذًا آمنًا ومستقراً للاستثمار، حيث يحافظ على قيمته على مر الزمان ويكون سهل التداول به ويُستخدم كوسيلة للتحوط ضد التضخم والتقلبات الاقتصادية. أما الألماس، فهو يمتلك قيمة عاطفية وجمالية أكثر من الذهب ويُستخدم بشكل أساسي في صناعة المجوهرات. ومع ذلك، قد تكون صعوبة تحديد قيمة الألماس وتقييمه بشكل صحيح أحد التحديات التي تواجه الأشخاص الذين يفكرون في الاستثمار فيه.
باختصار، يعتمد الاختيار بين الاستثمار في الذهب أو الألماس على أهداف الشخص وتفضيلاته الشخصية، ويُنصح بالتشاور مع خبير مالي قبل اتخاذ أي قرار في هذا الصدد. لكن يمكننا وضع قاعدة هامة للاستثمار في الالماس كلما كبر حجم حجر الالماس زادت قيمته.

وعن كيفية شراء الألماس، قال أنصح دائمًا المقبل على شراء الألماس باستشارة مختص معتمد في مجال الأحجار الكريمة والمجوهرات قبل اتخاذ أي قرار بشأن شراء الألماس، يقول رئيس شركة Lapalme.dor.jewellery، حتى تضمن الحصول على صفقة جيدة وتستثمر بشكل صحيح، ويجب التأكد من توافر شهادة دوليه معتمدة من GIA أو HRD

ونوه بأن الألماس هو استثمار كبير ويتطلب معرفة خبراء لتقييم جودته وقيمته بشكل صحيح لافتاً إلى أنه لا يجب الاعتماد على مقاطع الفيديو التي تروج للألماس عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، فهذه التسجيلات يمكن أن تكون مفيدة للحصول على معلومات عامة حول الألماس وأنواعه وخصائصه، ولكنه لا يمكن أن يحل محل الاستشارة مع مختص مؤهل، فالمختص الذي يتمتع بالمعرفة والخبرة في مجال الألماس يمكنه توجيهك بشكل صحيح نحو اختيار الألماس المناسب والمناسبات التي يمكن استخدامه فيها. كما يمكنه أيضًا مساعدتك في فهم عوامل تقييم الألماس مثل الوزن بالقيراط، اللون، الوضوح، وقطع الألماس.


مجوهرات وألماسمجوهرات وألماس
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة